رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

5 علامات تحذرك من إصابة كبدك .. فلا تتجاهلها

مع التقدم فى العمر ،تتراجع حيوية الكثير من الأعضاء وهذا أمر طبيعى ، ولكن قد تتعرض بعض الأعضاء وبعض الوظائف العضوية لضرر بالغ نتيجة سوء التغذية أو الاختيارات الخاطئة أو الإصابة بالأمراض. ومن أخطر الأمور التى قد يتعرض لها الجسم البشرى هو أن يصاب الكبد المنوط به التخلص من كافة السموم التى تتسرب إلى أجسادنا سواء نتيجة تلوث الهواء والمياه والغذاء.

وإصابة وظائف الكبد لا تحدث بين ليلة وضحاها وإنما عادة ما تكون هناك علامات تنبه الجسم إلى وجود خلل وقد رصد موقع «هيلثى جايد» على الانترنت عددا من هذه العلامات:

انتفاخ البطن

تتعرض البطن للانتفاخ اذا ما كان الكبد يواجه صعوبة فى التخلص من البروتينات الزائدة .كما أن تورم اليدين والقدمين قد يشير إلى تراكم السوائل داخل الكبد نتيجة عجزه عن التخلص من السموم.

التعب والخمول

الإصابة بالتعب والإجهاد والخمول لا ينم دائما عن وجود خلل بالكبد ولكن اذا استمرت حالة الخمول لفترات طويلة ودون ظهور سبب واضح فقد يدل ذلك على وجود أمر أكبر من مجرد الحاجة إلى الراحة.فالكبد عندما يعجز عن التخلص من السموم تتراكم السموم داخل الجسم مما يصيب الإنسان بإجهاد مستمر.

فقدان الشهية

تراجع وظائف الكبد تجعل الكبد فى حالة صراع دائم للتخلص من السموم وبالتالى يرسل إشارات للجسم تجعله لا يشعر بالجوع حتى فى أوقات الوجبات الأساسية.

اصفرار العين والجلد

من العلامات التحذيرية والتى تدل على وجود ضرر واضح بوظائف الكبد إصابة العين والجلد بالاصفرار فيما يعرف بـ«الصفرة»

القئ

عندما يتوقف الكبد عن أداء وظائفه يتشكل ضغط كبير على الجهاز الهضمى وبالتالى يكون القئ والشعور المزمن بالإعياء نتيجة مباشرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق