رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رقابة مكثفة من الزراعة والبيئة لعدم حرق قش الأرز

كتب ــ علاء عبدالله وإيناس حلبى ومحمد شرابى

◙ 1.2 مليون فدان مزروعة بالمحصول وكيلو القش بـ 300 جنيه

 

 

تكثف وزارتا الزراعة والبيئة حملاتهما خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، على محافظات زراعة محصول الأرز، للحد من ظاهرة حرق قش الأرز والقضاء على السحابة السوداء، وتوعية الفلاحين بطرق الاستفادة من القش بعمل «كومات» سمادية وأعلاف، فضلا عن إحداث قيمة مضافة منه.
 

صرح بذلك الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الارشاد بوزارة الزراعة، نقيب الزراعيين، خلال قيامه بجولة أمس، يرافقه المهندس محمد شهاب، رئيس جهاز شئون البيئة بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية، لكونهما من أولى المحافظات التى تقوم بحصاد الأرز مبكرا، لافتا الى توجيهات الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، باستمرار عمل اللجان والمهندسين بالادارات الزراعية خلال أيام العيد.

وقال خليفة انه تمت زراعة 1.2 مليون فدان بالمحصول بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والبحيرة، توفر 2,4 مليون طن قش، لافتا الى أنه من المستهدف تجميع وتدوير مليون طن، بينما يقوم الأهالى بكبس وتجميع الكمية المتبقية، بعد أن عرفوا كيفية استخدامه كعلف بإضافة المولاس عليه، فضلا عن ان ثمن الكيلو منه يبلغ 300 جنيه.

وأكد أن هناك عقوبات على من يقوم بحرق المخلفات سواء زراعية أو غيرها، من خلال قيام وزارة البيئة بتحرير محضر يسمى «4 بيئة» والذى تتراوح عقوبته بين 10 آلاف و 100 ألف جنيه، ولا يجوز التصالح فيه، لافتا الى انه تم تحرير 151 محضرا خلال الايام الماضية، منها 137 محضرا بكفر الشيخ و14 بالغربية.

وأشار الى نجاح خطة الدولة فى الحد من السحابة السوداء العام الماضي بنسبة 70%، معربا عن أمله فى أن ترتفع إلى 80% هذا العام، لتختفى تلك الظاهرة فى غضون 5 سنوات، لافتا الى جهود وزارة الزراعة من خلال برامج التوعية والارشاد خلال السنوات الماضية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق