رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الطحينة .. كنز الصحة والجمال!

أمل شاكر
تعتبر الطحينة كنزاً للصحة والجمال ومن الأغذية المهمة للإنسان فلا توجد مائدة عامرة بمختلف الأطعمة إلا ووجدت سلاطة الطحينة لتزينها..

د عبد الرحمن عطية أستاذ علوم الأغذية والعميد الأسبق لكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان يوضح بداية أنه يوجد فى الأسواق نوعان من الطحينة هى البيضاء والحمراء، ويعتبر السمسم المادة الأساسىة فى صناعتها، والفرق بينهما فى اللون يرجع فقط الى طريقة الإعداد ودرجة تحميص حبوب السمسم.

ومن فوائد الطحينة أنها تحتوى على نسبة عالية من زيت السمسم والذى يتميز بسهولة هضمه وعلى فيتامين E والذى يعد مضاداً للتجلط الدموى ويزيد من فعاليته عنصر السيلينوم وهو مضاد للأكسدة، و يقاوم الإصابة بالسرطان، ويعزز قوة الجهاز المناعى، ويزيد صحة الشعر ويحافظ على توازن الهرمونات.

و فيتامين E مهم لمرضى القلب وللحفاظ على سلامة وقوة الأوعية الدموية والشرايين والحماية من حدوث تصلب بها وبذلك فالطحينة تحمى من الجلطات القلبية. وهى ايضا غنية بالعديد من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم الضرورى لسلامة وبناء وتقوية العظام والعضلات ومنع هشاشة العظام، وضبط ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، كما تحتوى على الحديد المفيد فى علاج الأنيميا، كما انها مصدر جيد للمثيونين الذى يساعد الكبد على التخلص من السموم، كما تساعد الجسم على التخلص من البلغم وتفيد فى علاج التهاب الحلق واللوزتين.

وتعمل الطحينة على الحفاظ على سلامة وصحة الجلد وإعادة النضارة والشباب للبشرة والقضاء على التجاعيد المبكرة من خلال عمل مسكات الطحينة للوجه والبشرة، وتعد أيضا مصدراً جيداً للبروتين مثلها مثل المكسرات حيث تصل نسبته الى 20% كما تحتوى الطحينة على نسبة من الدهون غير المشبعة التى تزيد الشعور بالشبع، وتأخذ فترة فى الهضم فتساعد على ثبات الوزن.. ومع كل ذلك يحذر من الإفراط فى تناولها حيث إنها قد تسبب حساسية للقولون وتسبب إسهالا. وينصح د.عبد الرحمن عطية بعدم الإفراط فى تناولها ويكفى منها من 50 الى 100 جرام فى اليوم.

ويمكن تحضير الطحينة فى المنزل بسهولة عن طريق نقع حبوب السمسم فى الماء لمدة 4 ساعات، ثم يتم وضعها فى محلول ملحى حيث تتساقط القشور بسهولة الى القاع أما الأجزاء النيئة فتطفو ويتم أخذها وغسلها بالماء لإزالة آثار الملح عنها بعد ذلك يتم وضعها فى منخل او غرابيل وتصفى ثم تحمص فى درجة حرارة 112 ثم ترص على ألواح خشب وتترك حتى تبرد ثم تطحن حتى تأخذ شكل الطحينة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق