رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«المرور» استعد للعيد .. وتأمين 830 ساحة للصلاة

تحقيق ــ عـباس المـليجى

◙ اللواء علاء متولى : تكثيف الخدمات بمحيط دور العبادة والمتنزهات والفنادق
◙ اللواء طارق حجاج : الدفع بسيارات الانتشار السريع والدراجات البخارية
◙ حملات مفاجئة على المواقف للتأكد من التزام السائقين بالأجرة وضبط مستغلى الركاب

 

 

استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتخصيص ساحات لأداء الصلاة بإقليم العاصمة .. والعمل على قضاء إجازة سعيدة فى الحدائق والمنتزهات ، رفعت الأجهزة الأمنية وإدارات المرور بالقاهرة والجيزة درجة الاستعداد القصوى بين رجالها تحت شعار ( ممنوع الإجازة ) حيث تم إلغاء الراحات لجميع القيادات الأمنية بالمرور لتكثيف الخدمات على المحاور الرئيسية والشوارع والميادين العامة خاصة أمام ساحات الصلاة وأماكن التجمعات بوسط البلد وأمام الملاهي ودور السينما .. (تحقيقات الأهرام) ترصد في السطور القادمة ملامح الخطة المرورية مع قيادات المرور لشرح عملية تأمين المواطنين خلال أيام العيد وحتى انتهاء الإجازة.


في البداية يقول اللواء علاء متولي - مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة - إنه تم وضع خطة مرورية على مستوى العاصمة فى جميع المحاور لرصد المخالفات المرورية مع تكثيف الوجود على الطرق السريعة وفرض الانضباط المرورى على الطرق الداخلية تحت إشراف اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة .

وأضاف أنه تم الاستعداد جيدا لتأمين دور العبادة من المساجد والكنائس ومداخل ومخارج المدينة من خلال خدمات أمنية من الضباط والأفراد الأكفاء لمتابعة الحالة المرورية بالمناطق المحيطة بالمساجد التى تحظى بكثافة عالية لصلاة العيد مثل منطقة الأزهر والحسين وعمرو بن العاص والنور والخازندارة ، بالإضافة إلى الساحات المخصصة لأداء صلاة العيد فى المناطق المختلفة التى تصل إلى نحو 395 ساحة مخصصة للصلاة.

كما سيتم توفير خدمات أمنية بمحيط الفنادق والمزارات السياحية وخطوط سير الافواج السياحية ومنع الانتظار الخاطئ فى الشارع لتنظيم حركة السيارات وحركة عبور المشاة ومنع حدوث أي تكدسات مرورية ، والاستعانة برجال المفرقعات لتأمين محيط الساحات.

وأضاف مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة أنه سيتم تكثيف وجود رجال المرور على الطرق المؤدية للمناطق الساحلية لرصد مخالفات المرور التى تشمل تجاوز السرعات والقيادة تحت تأثير المخدر واستخدام الهاتف المحمول والسير عكس الاتجاه بهدف الحد من حوادث الطرق، وشدد على أنه سيتم تفعيل دور قوات الانتشار السريع بأماكن تجمعات المواطنين وتعزيز الخدمات بالأوناش خاصة بالمناطق التى تحظى بكثافة مرورية لمنع أى عوائق تؤثر فى الحركة المرورية ليتم التعامل معها فى أسرع وقت .

كما تم التنسيق مع هيئة النقل العام لتعيين سيارات إصلاح مجهزة لاسلكيا للتدخل السريع لمنع إعاقة الحركة المرورية ، إلى جانب التنسيق مع المحافظة لتجهيز لودر يضم عمالا وفنيين للتعامل الفورى مع أى حوادث سير أو أعطال على أى محور.

وأوضح أن الخدمات المرورية لن تقتصر على فترة النهار بل تمتد إلى الفترة المسائية حيث تزداد حركة المواطنين أمام دور السينما ومنطقة وسط البلد لذلك ستتم الاستعانة بنحو 500 ضابط بالقاهرة وتكثيف الخدمات المرورية الليلية من ضباط وقيادات الإدارة لتفعيل الأداء المرورى فى وسط العاصمة لإحكام السيطرة المرورية بمحيط المناطق المزدحمة .



كما سيتم منع وقوف السيارات فى المناطق المحيطة بدور العبادة والمنشآت العامة والحيوية وسحبها من الطريق بواسطة الأوناش ، مع تنشيط خطوط تأمين مؤسسات الدولة .

ومن جانبها ناشدت الإدارة العامة لمرور القاهرة المواطنين مرتادى الطرق الالتزام بتعليمات رجال المرور للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم حتى يعودوا إلى أسرهم سالمين .

وفى الجيزة أكد اللواء طارق حجاج مدير المرور أن مهمة رجال المرور فى الشارع لا ترتبط بالأعياد فقط وإنما تتواصل بهدف تحقيق سيولة مرورية فى جميع المحاور بالمحافظة من خلال الاعتماد على أكثر من 300 ضابط من المتميزين الأكفاء للعمل فى الشارع وذلك فى إطار تنفيذ الخطة المرورية بإشراف اللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة ، حيث سيتم تكثيف الخدمات المرورية بالشوارع خلال أيام العيد والدفع بسيارات الانتشار السريع وعدد من الدراجات البخارية لتعزيز قوة الدورية الأمنية الراكبة.

وأضاف أنه سوف يتم تكثيف الخدمات المرورية خلال العيد أمام المساجد الكبرى وفى الساحات المخصصة لصلاة العيد بالمحافظة وعددها يصل إلى 435 ساحة ، وشدد على التركيز على المحاور المرورية والمناطق ذات الكثافات العالية بالجيزة خاصة المنتزهات والحدائق العامة والتى يحرص المواطنون على زيارتها خلال أيام العيد ، حيث تمت زيادة رجال الشرطة والأفراد بمحيط حديقة الحيوان وحديقة الأورمان ، والمراسى والبواخر النيلية بالإضافة إلى المنطقة الأثرية بالهرم ، وتكثيف الوجود الأمنى فى محيط مدن الملاهي لمنع حدوث أى تجاوزات من الخارجين عن القانون .

وأكد أنه سيتم شن حملات مكثفة على مواقف الميكروباص بالجيزة وأكتوبر للتأكد من التزام السائقين بالأجرة المحددة وضبط أى سائق يحاول استغلال الركاب فى العيد ، وإحكام السيطرة على مواقف السرفيس لتأمين المواطنين فى أثناء استقلالهم للمركبات من خلال شرطة سرية من مباحث المرور تجوب المواقف لضبط المخالفين ، خاصة فى مواقف المنيب ومنطقة مشعل بالهرم وميدان الجيزة.

أما اللواء علاء الدجوي مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة فأكد أن هناك تعليمات مشددة من اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بضرورة ضبط جميع مخالفات المرور المتسببة في الحوادث على الطرق خاصة فى أيام العيد و دون استثناء وتطبيق القانون على الجميع.

وأكد أنه لن يسمح لأحد بالخروج عن القانون أو تعكير وإفساد فرحة المواطنين ، مؤكدا أنه لا توجد أى تحويلات مرورية فى أى منطقة بالقاهرة أو الجيزة خلال أيام العيد لمنع حدوث أى ارتباكات مرورية ، كما تم تفعيل خدمة الإغاثة على الطرق من خلال توفير سيارات الخدمة السريعة على الطرق الرئيسية والسريعة والداخلية المتوقع زيادة الحركة المرورية عليها من خلال الاتصال بغرفة عمليات الإدارة العامة للمرور على رقم 0122110000 الخاص بالإدارة العامة للمرور للطرق السريعة والطريق الدائري لتلبية احتياجات المواطنين فى حالة حدوث أى أعطال أو حوادث مرورية.

وشدد على أنه ستتم مراقبة السرعة على الطريق الزراعي بالرادار الثابت والمتحرك لضبط متجاوزي السرعة للحد من الحوادث ، وتكثيف حملات الكشف عن متعاطي المخدرات فى أثناء القيادة من خلال نشر رجال مباحث المرور على مواقف سيارات نقل الركاب ، كما تم تعيين خدمات مرورية على المحاور التابعة للإدارة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق