رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«سنوات مانديلا الأخيرة»

داليا حسنى
«سنوات مانديلا الأخيرة» كتاب لم يستمرطويلا فى الاسواق بعد ان قررت دار النشر العالمية «بنجوين» سحبه على الفور والتوقف عن طبع مزيد من النسخ وذلك فى أعقاب شكوى أرملة الزعيم الراحل وأسرته من أن الطبيب الذى أعد الكتاب لم يحصل على موافقتهم للقيام بذلك والتهديد باتخاذ إجراءات قانونية.

ويحكى الطبيب فيجاى راملاكان تفاصيل عن نهاية حياة مانديلا كاشفا عن وجود مشاحنات أسرية حول رعايته وأن أرملته «جراسا ماشيل» لم تكن بجانبه عندما توفى بل كانت زوجته السابقة «وينى ماديكيزيلا»ابالإضافة الى خلافات أسرية حول إجراءات الميراث.

كما ذكر الكاتب كيف كان الراحل يتقيأ دما نتيجة إصابته بالتهاب فى الرئة و كيف تم العثور على كاميرا مراقبة فى المشرحة حيت تم الاحتفاظ بجثة مانديلا وحكى أيضا عن تعرض سيارة الإسعاف التى نقلت مانديلا للمستشفى فى أيامه الأخيرة للحريق مما أغضب أرملته واعتبرته إهانة لأيامه الاخيرة من عمره لذكرى مانديلا الخالدة وخرق لخصوصية المريض .

كما رحب «مانديلا مانديلا» أكبر أحفاد الزعيم بسحب الكتاب معتبره إهانه لاسم مانديلا وتراثه الخالد كما أيد القائمون على رعاية ميراث مانديلاأن الشركة والطبيب لم يحصلا على موافقتهم قبل نشر الكتاب .

فى الوقت نفسه ذكرت شركة النشر أن الكتاب لا يحمل اى معانٍ تسئ لكرامته بل بالعكس يصور شجاعته وقوته حتى نهاية عمره .كما أكد الطبيب راملاكان فى قناة تليفزيونيةً أنه حصل على موافقة الأسرة قبل نشره، ولكنه رفض الإفصاح عن أسماء وكان الزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذى قلدالتحرر من الفصل العنصرى عام ١٩٩٤ قد توفى عن عمر ٩٥ عاما ٢٠١٣ بعد صراع طويل مع المرض.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق