رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان للأهرام:تعويضات لأهالى النوبة .. ومسئولية بحيرة ناصر تائهة بين الجهات

أجرى الحوار ــ أحمد فرغلى
كشف اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان فى حوار خاص لـ «الأهرام» أن مشكلة أهالى النوبة فى طريقها الى الحل النهائي.. وأنه بعد التقدير المبدئى والحصر سيتم توفير 4 آلاف منزل وخمسة آلاف فدان من الاراضى الزراعية بالقرب من البحيرة لتعويض الاهالى الذين تضرروا منذ عقود مضت،

وحول ما تعانى منه بحيرة ناصر قال حجازى إن المسئولية عن البحيرة موزعة على عدة جهات فيما بين الرى وهيئة الثروة السمكية والمحافظه وغيرها، وتحدث محافظ اسوان حول المشروعات الجديدة ودور لجنة المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات، مشيراً الى ان المحافظة بها مشكلات مزمنة وتعانى من تهالك شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب وتحتاج الى تمويل ضخم، وتفاصيل أخرى فى هذا الحوار:



سيادة المحافظ نبدأ من زيارة المهندس ابراهيم محلب منذ أيام وبقائه برفقة اللواء احمد جمال الدين والدكتورة فايزة أبوالنجا مستشارى الرئيس لمدة يومين لمتابعة المشروعات الجديدة على ارض الواقع والاستماع لمشكلات المواطنين.. ماذا حققت هذه الزيارة؟

حقيقة هذه الزيارة كانت مهمة جدا لاسوان وقد جاءت بالتزامن مع اهتمام الدولة لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية بجنوب الصعيد خاصة أن أسوان واعدة بمقوماتها المتنوعة فيما بين الموقع الجغرافى الذي يؤهلها لأن تكون الباب الملكى لمصر على إفريقيا بجانب تفردها بالثروات المعدنية والمحجرية والسمكية، فضلاً عن التنوع فى مصادر الطاقة بها فنحن لدينا 83 مشروعا استثماريا بتكلفة 378 مليون جنيه تسهم فى توفير اكثر من 3 آلاف فرصة عمل أبرزها مصانع للأسمنت والأسمدة والغازات السائلة والرخام والجرانيت وتصنيع بودرة التلك والفلسبار والعسل الأسود والطوب الطفلى وخلايا الطاقة الشمسية بالمنطقة الصناعية بأسوان وغيرها، وجار تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية الأخرى ومنها إنشاء مصنع كيما 2 باستثمارات تصل لحوالى 2.5 مليار جنيه لإنتاج 500 ألف طن سنوياً من الأسمدة ويوفر ألف فرصة عمل، وكذلك المنطقة الفوسفاتية بالسباعية شرق.

نريد أن نعرف تفاصيل أكثر عن مشروع تنمية جنوب الصعيد الذى اعلنه السيد الرئيس خاصه أنه كبير وتكاليفه تصل الى 5 مليارات جنيه؟

ـ هذا المشروع تهتم به الدولة على اعلى المستويات وقد تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس ابراهيم محلب والوزيرة فايزة ابوالنجا ومحافظ اسوان وجهات أخرى وسوف يتم عقد اجتماع اسبوعى ويجرى العمل على محورين، الاول يتعلق بالتنمية والثانى بالتوعية حيث تلعب اللجنة بالتعاون مع المؤسسات الاخرى دورا فى تصحيح الافكار الخاطئة ومعالجة الظواهرالسلبية التى ظهرت أخيرا مثل التطرف وغيرها، والمحور الثانى حول النهوض، وفيما يخص المشروعات فقد ناقشت اللجنة المخطط العام وما الذى سيتم والتحديات المستقبلية وكذلك البنية التحتية للمشروعات وفى تقديرى ان هذه التحركات والمشروعات ستجعل من اسوان منطقة جذب ومحطة تحول نحو إفريقيا.

ننتقل الى مأساة بحيرة ناصر لماذا اصبحت فى حالة يرثى لها؟

بكل أسف بحيرة ناصر تعانى من توزيع المسئولية بين عدة جهات منها الرى وهيئة الثروة السمكية والمحافظة فمثلا الثروة السمكية مسئولة عن الانتاج السمكى وتحسين الانتاج وهيئة تنمية بحيرة السد مسئولة عن الصيادين والجمعيات وكذلك المسطحات لها مسئولية اخرى فمثلا شرطة المسطحات عندما تقوم بتأمين البحيرة تستدعى مركبا من هيئة السد وهذا ليس عيبا فى الجهات لكن تنوع وتعدد المسئولية يجعل القرار تائها.. وقد قلت لكى تنصلح أحوال البحيرة وغيرها من البحيرات الاخرى لابد ان يتم عمل شركة قابضه لإدارة البحيرات بشكل عام ينبثق عنها شركات فرعية لكل بحيرة يكون لها صلاحية الادارة كاملة.

ما حدود مسئوليتك عن البحيرة وأنت محافظ الاقليم؟

ابتسم وقال: الحقيقة مسئوليتى اشرافية فقط وأحيانا نتدخل بالحب والتحايل او بقوة الدولة أو بالاجبار أحيانا أخرى لتصحيح الاخطاء.

وماذا عن انتاج البحيرة حاليا ؟

بكل اسف تراجع الانتاج ونأمل تحسن الاوضاع مع عمليات التطوير فقد كانت البحيرة تنتج فى أوقات سابقة 22 ألفا تراجعت إلى 12 أو 13 ألف طن من الاسماك.

بالتأكيد لا تنسى أزمة اهالى النوبة وما حدث من مشكلات وتظاهرات والاصابع الخفية التى كانت تلعب فى هذه المنطقة المهمة الى اين وصلتم فى هذا الملف ؟

قضية النوبة وضعنا لها اسسا وقواعد لم تحدث من قبل والدولة حاضرة بقوة هذه المرة ومطالب أهالى النوبة تمت دراستها على اعلى المستويات، وكما قال رئيس الجمهورية «اللى عاوز بيت هنديله» وقد تم حصر التعويضات والمطالب وتم تشكيل لجنة وزارية قامت بدراسة النتائج وأعطينا مهلة شهرا لمن لديه تظلم من القرارات وأظن أنها انتهت منذ يومين، واخذنا استطلاع رأى بالاماكن التى يرغب فيها ابناء النوبة للانتقال اليها وكانت هناك لجنة حددت لها مناطق البيوت والاراضي من الشمال متدرجة بالقرب من البحيرة.

كم يبلغ التقدير المبدئى لتعويضات اهالى النوبة ؟

اعتقد المنازل تبدأ من 3500 إلى 4000 منزل والارض الزراعية تصل إلى خمسة آلاف فدان .

لكن هناك بعض الاهالى لا يملكون إلا عدة قراريط او مساحات صغيرة فهل يتم تعويضهم بمساحة اكبر؟

ربما كل من لديه كسور بالقراريط ستصل الى الفدان.

هل تعتقد انهاء ملف النوبة المزعج نهائياً؟

بنسبة كبيرة خاصة ان الذين يلعبون فى هذا الملف هم قلة قليلة جداً ولا يحسبون على ابناء النوبة الوطنيين.

بصراحة ماذاعن اصابع الخارج التى لعبت فى هذا الملف؟

اعتقد انها تراجعت كثيراً بعد تدخل الدولة لكن هذا لايمنع انه ملف مستهدف ومتوقع اللعب فيه لكن الوضع فى المرحلة المقبلة سيكون مختلفا.

سيادة المحافظ لماذا لم نعد نسمع اى اخبار عن توشكي؟

الشركات الكبرى تعمل فى مشروعاتها وتنتج لكن المشروعات الصغيرة ذات الـ 5 فدادين بكل اسف لا تعمل ولدينا 35 الف فدان فى نطاق المليون ونصف مليون فدان التى أعلن عنها الرئيس.

ماذا عن مزارع الدواجن وما حكاية الكتاكيت التى نزلت فى مطار اسوان ولم يكن هناك حجر بيطرى به؟

اجاب ضاحكاً هذا مشروع كبير جدا سوف يحقق طفرة فى انتاج الدواجن والحكاية ان احدى الشركات الاستثمارية الكبرى استوردت ما يقرب من 50 ألف كتكوت كمرحلة اولى لجدود الدواجن، وعندما وصلت الى مطار اسوان لم يكن لدينا بالاساس حجر بيطرى وكانت هناك مشكلة فى دخولها فقمنا باستدعاء لجنة من الحجر البيطري، واظن ان كل واحدة من الجدود سوف تنتج 40 أما وكل واحدة من الامهات سوف تنتج 500 فرخة وهذا المشروع يتكلف مبدئياً 600 مليون جنيه.

ولماذا لا تستغل اسوان سياحيا بالشكل المناسب؟

لدينا خطة لتصبح اسوان عاصمة الجنوب وتوجد خطة مستقبلية طويلة الامد للسياحة والثقافة كما نعمل حاليا على نقل اسوان الى غرب النيل لأن الأرض هناك مستوية وممهدة لإقامة مشروعات سكنية وصناعات حرفية متطورة، ولايوجد لدينا عائد من السياحة بشكل كبير وقد بدأ يأتى الينا طائرتان اسبوعيا من الصين وعندنا امل ان يكون الشتاء القادم حاله افضل فى السياحة وهناك افكار لتنشيط السفر لأسوان خاصة طلبة الجامعات والمدارس.

الأهالى يشكون كثيرا من مشكلات المياه والصرف الصحى فما هو الحل؟

اعترف ان لدينا مشكلة كبيرة فى المياه والصرف الصحى والشبكات لدينا متهالكة وقديمة جدا ولكى نقوم باصلاح الشبكات الحالية نحتاج الى نصف مليار جنيه على الاقل، وقد اخذنا موافقة من صندوق تحيا مصر لدعم المحافظة بالاضافة الى 150 مليون جنيه المخصصة للمحافظة من ميزانية الدولة.

سيادة اللواء ماذا عن موضوع الثأر فى الصعيد خاصة ان أسوان لها ذكريات أليمة مع الثأر؟

الحمدلله اسوان تتمتع بهدوء وليس بها حوادث ثأر منذ عامين وتحديداً بعد صلح الدابودية.

تردد ان مشروع الطاقة الشمسية سوف ينتج كمية تعادل ما ينتجه السد العالى من الكهرباء ما التفاصيل؟

فعلا المشروع سوف ينتج 90% من طاقة السد وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر ويتم بقرية بنبان بدراو على طريق أسوان/ القاهرة الصحراوى والجارى تنفيذه تقريبا على مساحة 9 آلاف فدان باستثمارات تصل لحوالى 1.5 مليار دولار لإنتاج 2000 ميجاوات، حيث يجرى إنشاء المحطات الشمسية بواسطة 39 شركة على مراحل متعددة وهى متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، علاوة على إنهاء 80 % من إنشاء محطات نقل الكهرباء بتكلفة 800 مليون جنيه لتصبح أول مدينة شمسية ولاسيما فى ظل مطالبة المحافظة من الشركات إنشاء عمارات سكنية للعاملين بالمشروع.

والمتوقع أن يصل عددهم لحوالى 5 آلاف عامل، وتم الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على إعطاء الأولوية لأبناء المحافظة فى التشغيل بشكل عام مع إعطاء الأسبقية لأبناء قرية بنبان بشكل خاص، فى حين لا يتم الاستعانة بالعمالة من خارج المحافظة إلا فى الخبرات الفنية والتخصصات النادرة وغير المتوفرة بأسوان ليعد ذلك أكبر نقلة نوعية وحضارية فى مجال التنمية الشاملة والاستثمار على أرض أسوان خاصة أنه سيحقق عوائد عديدة سواء للشركات الاستثمارية المشاركة فى المشروع وأيضاً للشباب الأسواني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق