رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«أجيال ورا أجيال»
جامعة القاهرة تواصل مسيرة التنوير ومواجهة التطرف

هبة على حافظ
اجتماع مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة
جامعة القاهرة تاريخ طويل من العلم والمعرفة والثقافة والتنوير وكثيرا ما خرج منها عشرات ومئات من قادة الفكر الذين أناروا مصر ودول المنطقة والعالم ،وها هى الجامعة تواصل المسيرة «أجيال وراء أجيال».

وعقد مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة اجتماعه الأول برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة لمناقشة الخطوط العريضة وسياسات الجامعة فى العمل الثقافى والتنويرى وآليات تفعيل دورها الوطنى فى هذا المجال و ذلك بحضور أعضاء المجلس علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام والإعلامى مفيد فوزى والدكتور جابر عصفور ومحمود مسلم والدكتور مراد

وهبة ورشا إسماعيل ويوسف القعيد وايناس عبدالدايم والدكتور سامى عبد العزيز والدكتورة ميرى ميثاك والدكتورة منى أبو سنة والدكتور حسن الببلاوي.

جاءت تصريحات الخشت لتؤكد الدور الرائد للجامعة حيث رصد أهم الاقتراحات والرؤى والتوصيات التى طرحت لصياغة وثيقة التنوير بجامعة القاهرة تتمثل في تأسيس تيار عربى مقاوم للأصولية و السلفية، والاستفادة من تجارب التنوير العالمية.

وأضاف أن هذه المقترحات سيتم مناقشتها فى اجتماع المجلس المقبل لإقرار وثيقة جامعة القاهرة للتنوير وأكد أن دور المجلس و اختصاصاته تتمثل فى اصدار التوصيات الخاصة بهذا الشأن و عرضها على مجلس العمداء لمناقشتها و بحثها.

ومن جانبه قال علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام وعضو مجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، إنه يرى أن فكرة المجلس عظيمة، مضيفا: «إنه من المهم أن تعود الجامعة للثقافة والتنوير، وأعتقد أن الجامعات غاب عنها الدور التنويري، كما أن الجامعات لديها ذخيرة من الطلبة تمثل قوتها الناعمة التى يمكن أن تؤثر فى المجتمع بشكل كبير إذا استطاعت التخطيط والتفعيل للفكرة». وأضاف أيضا أن الجامعة تحتاج لتدعيم مثل هذه المبادرات، وأنه حان الوقت لانطلاق التنوير والثقافة من الجامعات للبيئة المحيطة بها، لتكون نقاط ضوء تقود الشباب وتشكل العقول بما يخدم مصلحة الوطن، موضحا أن الجامعة تحتاج أيضا لمبادرات كثيرة فى المناهج الدراسية، ونقطة تحفيز الطلاب على المسائل الفكرية المهمة، من خلال استخدام أدواتها، والاعتماد على رموز المجتمع فى الترويج الثقافى لتشكيل وجدان وعقول الطلاب.

وقال الدكتور سامى عبد العزيز العميد الأسبق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة: «أوائل الكليات حافظون وليسوا فاهمين، لأنهم تعلموا بمناهج التلقين، وأنه يقترح أن يضم مجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير طلاب الفرقة الأولى لإعادة تشكيل فكرهم». مطالبا باستضافة شخصيات أجنبية للتعرف عما يقال عن مصر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق