رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إسماعيل يشهد توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى

كتبت ــ سحر زهران
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية القطار الكهربائى
شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية والتخطيط والنقل والإسكان توقيع اتفاق بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة افيك كريك الصينية لتنفيذ مشروع قطار كهربائى من مدينة السلام وحتى العاصمة الإدارية يمر بمناطق السلام وبدر والشروق والروبيكي.

وعقب التوقيع على الاتفاقية قال المهندس طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للانفاق، أن الخط يمتد بطول 68 كم منها 61 كيلو سطحي، وينقل 340 ألف راكب يومياً، وتكلفته مليار و 255 مليون دولار، منها 739 مليون دولار قرض صينى يسدد على عشرين سنة بخمس سنوات سماح، وسيتم الانتهاء منه خلال عامين من بدء التنفيذ.


وأضاف، أن الخط الجديد يسهم فى تخفيف الحركة على طريق مصر الاسماعيلية فى حدود 30% وسيكون له مردود على حركة النقل وسيوفر 2.3 مليار جنيه سنويا سواء فى دعم الوقود وحركة المركبات.

وأوضح انه سيتم بدء العمل خلال 2-3 أشهر وبدء نزع الملكيات والقيام بالأعمال التمهيدية لانشاء خط القطار.

كانت المفاوضات بين الهيئة القومية للانفاق والشركة الصينية قد انتهت مطلع أغسطس الحالي، حيث تم الاتفاق على المواصفات الفنية والتكلفة المالية لأعمال تنفيذ المشروع، والاتفاق على تنفيذ المشروع من خلال تحالف تقوده أفيك الصينية ويضم 3 شركات مصرية هى المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم.

ومن المنتظر أن تقوم شركة أفيك الصينية بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار سيتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر، وتقوم الشركات المصرية بتنفيذ الأعمال المدنية وأعمال السكة وتركيب القضبان بتكلفة 500 مليون دولار يتم توفيرها من الموازنة.

وفى سياق آخر شهد إسماعيل وبحضور الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ، والجمعية الكورية العربية للتبادل الثقافى والاقتصادى ويمثلها بمصر الشركة الكورية العربية للاستشارات الاقتصادية والثقافية، بشأن تنفيذ مشروع إقامة مدينة زراعية متكاملة تتضمن مشروعات زراعية وأخرى مرتبطة بها.

وصرح البنا بأن بروتوكول التعاون يعد إحدى النتائج الهامة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كوريا الجنوبية فى مارس 2016 والدعوة التى وجهها للشركات الكورية الجنوبية للاستثمار فى مصر.

وأوضح الوزير أن الاتفاق ينص على إقامة مشروع مدينة زراعية نموذجية متكاملة على مساحة 300 ألف فدان بمنطقة جنوب شرق منخفض القطارة وامتداده، بمحفظة مالية تبلغ 10 مليارات دولار. وأشار إلى أن المشروع يتضمن مشاريع للزراعة وفق أحدث النظم والعلوم والتكنولوجيا والأساليب الزراعية المتقدمة، مع الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه، هذا فضلاً عن إنشاء 50 ألف صوبة زراعية ذكية، ومزارع لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ومشروعات لإنتاج الأعلاف وزارعة نبات الاستيفا (بديل السكر).

وفى سياق آخر، وافق المجلس الأعلى للطاقة فى اجتماعه أمس برئاسة إسماعيل على انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولى لمنع التخلص من الغازات المصاحبة لإنتاج الزيت الخام فى الحقول، التزاماً بأهداف إستراتيجيتها الوطنية للتنمية المستديمة «رؤية مصر 2030»، وكذا تفعيل التزاماتها الدولية المتعلقة بالمناخ والبيئة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق