رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خرافات التغذية والريجيم

سوسن الجندى;
الزبادى بعصير الليمون لا يفقدك الوزن إلا إن كان بديلا عن وجبة كاملة وجزءا من نظام غذائى.. الشاى الأخضر لا يفقدك الوزن.. خل التفاح قد يكون سببا فى إصابتك بقرحة المعدة وهو لا يسبب فقدان الوزن.. الماء لا يتسبب فى حدوث (الكرش)

كما يعتقد الكثيرون.. تلك النصائح وعشرات غيرها كانت جزءا من ندوة خرافات التغذية والرجيم د. عماد حلمى استشارى التغذية العلاجية وزميل الجمعية الأمريكية للتغذية الذى أكد فى أثناء الندوة أن الطريقة المثالية لفقدان الوزن هى بتقليل السعرات التى يستقبلها الجسم بتقليل الطعام، موضحا أن 70% من أى ريجيم يعتمد على تقليل السعرات، بينما لا يزيد أثر ممارسة النشاط البدنى على 30%. وقال إن هناك فرقا كبيرا بين زيادة الوزن والسمنة.. فزيادة الوزن هى أولى خطوات السمنة، موضحا أن الهدف الذى ينبغى أن نسعى إليه بفقدان الوزن هو التخلص من السمنة كمرض يسبب عدة أمراض مثل السكر والضغط والخشونة وغير ذلك الكثير. وأشار الى أهمية قياس مؤشر كتلة الجسم الذى يتم التفريق به بين البدانة والسمنة.

وأضاف د.عماد أن كل كيلو جرام دهون يدفع الجسم لتصنيع كيلو من الشرايين الإضافية وهو ما يجهد القلب والدورة الدموية، بالإضافة إلى إرهاق المفاصل.. وعن علاقة الوزن بمقياس الخصر، قال إن مقياس خصر الرجل يجب ألا يزيد على 102سم بينما مقياس خصر المرأة يجب ألا يتجاوز 88 سم، وذلك لأن الدهون بمنطقة الخصر متحركة وترتبط بمقاومة الأنسولين وهذا هو ما يجعل تراكم الدهون فى تلك المنطقة خطرا على الصحة العامة، وأن نسبة الدهون فى جسم المرأة يجب أن تزيد دائما على نسبة الدهون فى جسم الرجل وأن ذلك لا يشكل عيبا فى المرأة إلا إذا تجاوزت نسبة الدهون 25% من الجسم.

وأشار إلى هرمون التوتر (الكورتيزول) وقال إن زيادة إفرازه من عوامل حدوث السمنة حيث يؤدى لكثرة تعاطى السكريات، كما أن نقص النوم يؤدى لتأخر فقدان الوزن حيث يؤثر على إفراز هرمون (الجيرلين) مما يؤدى لزيادة الإحساس بالجوع.ومن أسباب السمنة التى لا يعرفها الجميع قلة النوم ليلا لأنها تؤدى لارتباك منظومة الهرمونات، والاجهاد النفسى والبدنى، والأنيميا لأنها تؤدى لعدم وصول الأكسجين بنسبة كافية لخلايا الجسم فيبطئ الحرق وتقل كفاءة عملية التمثيل الغذائى، وفى مصر تصل الأنيميا إلى 60% بسبب قلة تناول البروتين الحيوانى وبسبب العادات الخاطئة مثل تناول الشاى عقب الأكل، ومن أسباب السمنة أيضا نقص فيتامين «د» وهو نقص يؤثر على كفاءة الغدة الدرقية، واستخدام أدوية مثل أدوية العلاج النفسية والحساسية والكورتيزون.

وينصح د. عماد من يرغب فى فقدان الوزن بعدم تناول سكريات أو أطعمة مملحة فى وجبة الإفطار حتى لا يزيد لديهم الشعور بالرغبة فى الأكل، كما ينصح باتباع الهرم الغذائى فى الأكل بتناول الحبوب والغلال بصورة أكبر مع كميات أقل من الخضراوات والفاكهة وكميات أقل من منتجات الألبان والبروتينات، كما ينصح بعدم اتباع ريجيم يقل عن 900 سعر حرارى حتى لا يحرق الجسم العضلات بحثا عن الغذاء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق