رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هل أنت بدينة حقا ؟

سالى حسن;
ينتاب كثيرا من السيدات هوس البدانة ويعتقدن أنهن تجاوزن الوزن المثالى وبالتالى تسعى كل واحدة لإنقاص وزنها بأى طريقة من الطرق المعروفة سواء باتباع نظام غذائى معين، أو بتناول أدوية أو أعشاب للتخسيس، وقد يصل الأمر ببعضهن إلى التفكير فى اللجوء لبعض العمليات عند جراحى التجميل.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فالسمنة ليست فقط كلمة تطلق عشوائيا ولكن يمكن حسابها بدقة من خلال مؤشر كتلة الجسم كما يوضح د. محمد عبد الشافى، وهو من أفضل المقاييس المستخدمة عالميا فى القياسات الجسمية، وحاصل على اعتراف المعهد القومى الأمريكى للصحة ومنظمة الصحة العالمية كأفضل معيار لقياس السمنة، و يحسب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلى: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر. ويعتبر منخفضا جدا عندما يكون المؤشر أقل من 15، ومنخفضا عندما يكون المؤشر ما بين (15-16)، وناقصا فى الوزن عندما يكون ما بين(165ـ185)، و طبيعيا ما بين (18.5-25)، وزائدا ما بين (25-30). أما فى حالة وصول المؤشر إلى ما بين (30-35) فتعتبر سمنة خفيفة، وتعد النسبة بين 35-40 زيادة متوسطة فى الوزن أما إذا زاد المؤشر على أربعين فتعتبر سمنة مفرطة.

ويضيف د.محمد: على كل سيدة قياس معدل كتلة الجسم الخاص بها، لأن الأمر لا يقتصر على الشكل الجمالى فحسب، فالسمنة تعد إحدى المشكلات الصحية التى انتشرت بشكل كبير وتتسبب فى مشكلات صحية أخرى مثل أمراض السكر من النوع الثانى، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية وغيرها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق