رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

احمى رضيعك من أشعة الشمس

منى الشرقاوى;
يسبب التعرض لأشعة الشمس، بشكل مستمر إيذاء البشرة وخصوصا بشرة الأطفال، لذلك تقدم لك د . هبة سامى شكرى أستاذ الفسيولوجى بطب القاهرة طريقة التعامل المثلى مع طفلك عند الخروج نهارا فى فصل الصيف.

إذا كان طفلك رضعيا حاولى عدم الخروج من المنزل بعد الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا، وإذا اضطررت إلى ذلك، يكون الطفل فى عربة مغطاة أو يكون تحت مظلة أو وضع قبعة على رأسه لحماية الوجه من أشعة الشمس، لذلك احرصى على أن يرتدى رضيعك السالوبت الطويل، على أن تكون قطنية. وإذا كنت تحملين الصغير فى «شيالة» يجب أن تكون من القماش المناسب للصيف، وإذا أصبح وجه طفلك شديد الاحمرار عليك إخراجه من الشيالة على الفور، أما إذا كنت داخل السيارة فعليك تغطية زجاج السيارة بالشبكة الواقية من أشعة الشمس «الشماسة» للحد من وصولها إلى طفلك، ولا تتركيه داخل السيارة فى الشمس أو فى الظل وقت الذروة.

ضعى لرضيعك كريما واقيا من الشمس طوال فترة النهار، واحرصى على اختياره بعناية بما يتناسب مع بشرته، لأن بشرة الطفل تكون دائما أرق من بشرة الكبار ولا تعتقدى أن أصحاب البشرة السمراء لا يحتاجون لكريم الحماية من الشمس. ويجب وضعه قبل الخروج بنصف ساعة ثم تكرار وضعه كل ساعتين ويدهن به الجسم كله.

كما يجب تقديم السوائل للرضيع، سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو الأعشاب الطبيعية، لأن الطفل يفقد السوائل عن طريق العرق فى الطقس الحار، وخاصة إذا ظهر الاحمرار على وجه طفلك، وكانت بشرته ساخنة عند لمسها، وكان يتنفس بسرعة لأن هذه علامات تدل على أنه يعانى الجفاف.

وتشير د. هبة شكرى إلى أنه إذا كان خروجك للتنزه يجب اختيار الأيام والساعات الملائمة وأن يكون جلوسك دائما فى الظل، وأما بالنسبة للشاطئ اجعلى ذهابك إلى البحر فى الصباح الباكر قبل العاشرة أو بعد الرابعة وحتى المغرب أى الثامنة، ولا تنسى أن تجلسى تحت المظلة الكبيرة حتى فى غير أوقات الذروة.

ويجب تمرير ماء نظيف على جسم رضيعك بعد الخروج من البحر أو حمام السباحة، لإزالة الأملاح أو الكلور فتركها على الجلد يجعلها تتفاعل مع الشمس، وعند العودة إلى المنزل حمى طفلك بماء فاتر ورطبى بشرته. وإذا شعرت بأن رضيعك أصيب بضربة شمس، عليك عمل كمادات باردة بقطعة قطن أو إسفنج على البطن وتحت الإبطين والفخذين والجبين، وتقديم كثير من الماء متوسط البرودة إليه. وإذا كان طفلك قد تعدى العام أو العام ونصفا قدمى له شرائح من الخيار البارد أو الشمام أو البطيخ أو العنب. وتحذر د. هبة من تقشير أو حك جلد طفلك بيدك، لو حدث تقشر لجلده بعد النزهة على الشاطئ، ولكن عليك دهان جلده بكريم مرطب حتى تزول القشور تماما ويفضل استشارة الطبيب عن أفضل أنواع المرطبات.

وأخيرًا يجب أن لا ينسينا الخوف من حرارة الشمس فائدة أشعتها التى تساعد على تكوين فيتامين د، فيمكنك تعريض طفلك للشمس فى الصباح الباكر أو بعد العصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق