رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

على هامش «الأقصى» الجريح
هل ما زلتم تذكرون «فلسطين المحتلة» وأطفال الحجارة وجولدا مائير؟

أمانى ماجد
سواء تم إغلاق الأبواب أو فتحها.. دخل المصلون أو منعوا.. وضعت كاميرات مراقبة فى المسجد الأقصى أم رفعت،أدان العرب أم صمتوا.. تدخل مجلس الامن أو رفض.. وسواء ...... أو ......

‎فإن كل سواء فى المسجد الأقصى ، مؤلم، موحش.. ‎كل سواء يؤدى إلى باب واحد موصد كأبواب قبلتنا الاولى.

‎كل سواء .. يفجر لحظات الانكسار ويسجل أيام الضعف والهوان .

‎ لكن .. لحظة ما ستنطفئ شعلة الغضب الاستثنائي المهادن «اللطيف».. بعد يوم أو اثنين أو ثلاثين يوما بالكاد . ‎ونعود ننظر إلى قبة الصخرة نختالها المسجد الاقصى، يسأل كبارنا صغارنا،نستثير فيهم المعلومات المكسوة بالمشاعر، نسألهم عن « أقصاهم» ..

...............................................................‎‎‎‎

‎ننتظر إجابة ملفوفة بأحزان الشوق لعودة الاقصى الجريح وحديث عن مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، عن حائط البراق،باب المغاربة،الهيكل المزعوم، عن قبة الصخرة، الأسبلة،البلدة القديمة، عن القدس ،فلسطين،أطفال الحجارة، وعن الكثير والكثير.. لكن يباغتنا أبناؤنا بجهل مطبق،بالطبع نحن سبب فيه ..

‎ولأجل أبنائنا وشبابنا نكتب اليوم بمداد السواد والأسي ،عن فلسطين، والقدس والمسجد الاقصى، فاليوم نحينا الكتابة عن خلافاتنا العربية العربية جانبا، لا نملك نحن الاعلاميين سوى قلم وورقة،نصرخ فيها ونتظاهر بها ،ونتألم بها، لا نملك سواها ،،، لا نملك سوى ان نذكر أبناءنا بأن لنا عدوا محتلا غاشما يتربص بنا ،يهنأ بصراعنا، وبهواننا على عدونا ..

والحقيقة أننى كلما شرعت فى الصراخ من أجل الاقصى «فى المناسبات طبعا» أتذكر ما قالته جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل حينما تم إحراق المسجد الاقصى عام 1969،،قالت « لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخل العرب إسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده».

‎وبالطبع فعلوا كل شئ فى فلسطين والقدس والاقصى.. ‎ففى فلسطين استباحوا الارض وبنوا المستوطنات وقتلوا الاطفال،وتوالت الاحداث خلال تلك السنوات، ففي عام 1956 وقع العدوان الثلاثي على مصر وبعدها هزيمة 1967 وصدور قرار مجلس الامن الشهير عام 1967،والذي ينص على « انسحاب اسرائيل من اراض عربية احتلتها في الحرب الاخيرة « والمقصود بالحرب الاخيرة هي حرب 1967،والتي استولت فيها اسرائيل على ما يسمى حاليا بالضفة الغربية، وتم تطبيق هذا القرار بخبث يهودي وموافقة امريكية بريطانية حيث تم تفسير كلمة «اراض «على انها جزء من الاراضي التي احتلت، ونتيجة هذا التلاعب لا زالت اسرائيل تحتل جزءا كبيرا من الضفة الغربية. . ‎وفى عام 1969 استيقظ العرب والمسلمون على حريق ضخم شب فى المسجد الاقصى طال منبر صلاح الدين الايوبى،الذي يعتبر قطعةً نادرةً مصنوعةً من قطع خشبية، معشَّق بعضها مع بعض دون استعمال مسامير أو أية مادة لاصقة، ومسجد سيدنا «عمر بن الخطاب» ،ومحراب « زكريا» وغيرهما من المعالم، ، واستطاع الفلسطينيون إنقاذ بقية المسجد من النار ونشبت المظاهرات وبيانات الشجب والادانة من الحكام العرب. ..

‎أخطر امرأة فى اسرائيل

‎ وعندما نتحدث عن حريق المسجد الاقصى، لابد ان نذكر جولدا مائير زعيمة حزب العمل الصهيونى، ورابع رئيس وزراء للحكومة الصهيونية من 1969 حتى 1974،التى سئلت عن اسوأ يوم واسعد يوم في حياتها فقالت: أسوأ يوم في حياتي يوم أن تم إحراق المسجد الأقصى؛ لأنني خشيت من ردة الفعل العربية والإسلامية، وأسعد يوم في حياتي هو اليوم التالي؛ لأنني رأيت العرب والمسلمين لم يحركوا ساكنا. ‎تلك المرأة تعد أهم و أخطر امرأة فى تاريخ الكيان الصهيونى، ولذلك لقبها الغربيون ب» أم إسرائيل الحديثة»، وتعد أخطر امرأة في تاريخ الكيان الصهيونى،وقد بدأت عملها السياسي عندما انضمت إلى منظمة العمل الصهيونية 1915، و انتخبت في الكنيست الإسرائيلى، وأصبحت وزيرة للعمل وللخارجية، إلى أن تقلدت منصب رئيس الوزراء 1969..

‎ومن أشهر كلمات جولدا مائير عن العرب والمسلمين ،والمعبرة عن سياسة الاحتلال، قولها: يمكننا أن نسامح العرب على قتلهم أطفالنا، ولكن لا يمكننا أن نصفح عنهم لإجبارهم إيانا على قتل أطفالهم»،و» كل صباح أتمنى أن أصحو ولا أجد طفلًا فلسطينيًا واحدًا على قيد الحياة»،وقولها عندما حذروها بأن عقيدة المسلمين تنص على حرب قادمة بين المسلمين واليهود سوف ينتصر فيها المسلمون فقالت: «أعرف ذلك، ولكن هؤلاء المسلمين ليسوا من نراهم الآن، ولن يتحقق ذلك إلا إذا رأينا المصلين في صلاة الفجر مثلما يكونون في صلاة الجمعة».

‎ وخلال اجتماعها مع عدد من الكتاب الإسرائيليين عام 1970، عرض عليها كاتب بولندي انطباعه عن فلسطين بعد زيارته لها قائلًا: «العروس جميلة ولكن لديها عريس»، فأجابته بغطرسة: «وأنا أشكر الله كل ليلة،لأن العريس كان ضعيفًا، وكان من الممكن أخذ العروس منه».

‎أطفال الحجارة

‎ومنذ عام 1969 مرت أحداث جسام بفلسطين المحتلة،من بينها الانتفاضة الفلسطينية الاولى عام 1987، او ما يعرف ب « أطفال الحجارة»، فلم يجد الطفل الفلسطيني أى وسيلة للرد على العدوان الغاشم وترسانة الأسلحة سوي حجر صغير يلقى به، والغريب فى الامر ان هذا الحجر كان يؤرق الاحتلال، وفى عام 2000 هبت انتفاضة أخرى هى انتفاضة الاقصى، وكان من أبطالها الصبى محمد الدرة ،الذى قتل وهو يحاول الاحتماء بأبيه فى مشهد هز مشاعر العالم العربى والاسلامى.

وتتوالى الاحداث وبنت قوات الاحتلال جدارا فاصلا داخل الضفة الغربية، فضلا عن آلاف المستوطنات المستمرة فى التشييد فى ارضنا المحتلة. أما المسجد الاقصى فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم و تبلغ مساحته (144 ألف متر مربع) ويشمل نحو 200 معلم تضم العديد من المصليات والمتاحف والمدارس والمآذن والقباب.،ويحتل موقعاً في وسط مدينة القدس في البلدة القديمة بفلسطين ، متربعا على قمة هضبة صغيرة يطلق عليها «هضبة موريا». ويُحاط بسور يضمّ داخله الجامع القبلى والمصلى المروانى وقبة الصخرة،وهى الصخرة المشرفة التى وطأتها قدما الرسول صلى الله عليه وسلم للعروج الى السماء العليا فى رحلة الاسراء والمعراج، وتنشر صورتها على أنها المسجد الاقصى .

إجمالا..... حاولنا بكلماتنا الموجزة جدا إنعاش الذاكرة المنشغلة بالهموم المصرية والعربية والإقليمية،وحث شبابنا على معرفة قضيتهم ،وحاولنا بمداد يكسوه الحزن ان نذكركم جميعا. ؟!

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق