رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كيف تتمتعين بدرجة حرارة منخفضة فى منزلك؟

> مني الشرقاوي
تتأثر البلاد في هذه الأيام بموجة شديدة الحرارة مع الرطوبة العالية التي تزيد من الإحساس بحرارة الجو فأصبحت الحاجة ملحة لاستخدام وسائل التبريد والتكييف مما يزيد من أحمال الكهرباء وارتفاع قيمة الفاتورة، بالإضافة إلي أن تشغيل المكيفات قد تسبب أدوار البرد نظراً للتعرض للهواء البارد ثم الخروج في الهواء الساخن وخصوصاً للأطفال.



تقول إيمان الحلوجي خبيرة الاستشارات الأسرية والشئون المنزلية: إن هناك عدة وسائل ممكن أن تبردي البيت عن طريقها دون الحاجة الي استخدام المكيف.

ـ تعتبر الستائر القماش مركز الدفاع الأول من حرارة الشمس، لذلك يجب إغلاقها خلال ساعات النهار خاصة من الجهتين الغربية والجنوبية، ولكن ذلك لا يمنع تهوية المنزل جيداً، وذلك من خلال فتح النوافذ في أوقات الصباح الباكر وفي المساء لإدخال الهواء البارد إلي الغرف، بينما ينبغي أن تبقي مغلقة نهاراً، مع وضع شرائح ذكية عازلة للحرارة علي النوافذ وهي متوافرة في محال البناء وتجهيزات المنزل.

ـ عدم ترك المناشف المبللة في الغرف أو تعليقها أمام النوافذ المفتوحة، والتي يعتقد- بشكل خاطئ- أنها تعمل علي تبريد الجو ولكنها في الحقيقة تعمل علي ارتفاع درجة الرطوبة في الغرفة، ومن ثم الإحساس بالاختناق.

ـ مسح الأرضيات بماء مضاف إليه كمية صغيرة من الخل وتشغيل المروحة في أثناء التنظيف فهذا يساعد علي ترطيب المنزل كثيراً، مع ترك أبواب الغرف مفتوحة للحفاظ علي التهوية بين الغرف.

ـ استبدال المفروشات الثقيلة وذات الوبر والكثافة العالية، بنوعيات خفيفة ويفضل أن تكون بحجم أصغر، كما يفضل استخدام الملاءات القطنية لأنها خفيفة الوزن وتتنفس بشكل أفضل من الحرير أو البوليستر التي تحبس الحرارة داخلها وكذلك العرق.ـ وإذا كانت المروحة لا تفعل شيئًا سوي تحريك الهواء الساخن في الغرفة حاولي أن تجعليها قريبة من النافذة لتمتص الهواء القادم من الخارج والذي يكون ألطف قليلاً، حيث إن هذا يسهم في خفض درجة حرارة الغرفة من 3 إلي 4 درجات مئوية، أو وضع وعاء من الثلج أمام المروحة لتبريد الهواء أمامها وتوزيعه في جميع أنحاء الغرفة.

.. وإذا كانت لديك مروحة سقف اجعليها تدور عكس اتجاه عقارب الساعة سيساعد هذا علي إخراج الهواء الساخن من الغرفة وخلق درجة حرارة هواء مناسبة. إطفاء الأنوار في أثناء النهار مع استخدام اللمبات الموفرة للطاقة يساعد علي تقليل حرارة المنزل كما يساعد علي توفير الكهرباء

ـ يفضل أن تتم عملية طهو الطعام خلال ساعات الليل؛ لتخفيف الحرارة لأن استخدام البوتاجاز يرفع درجة حرارة المنزل كله مع تشغيل الشفاطات الموجودة في الحمامات أو المطابخ معظم الوقت لأنها تفيد في تقليل درجة الرطوبة، مع الحرص علي إبقاء شباك المطبخ والحمام مفتوحاً لأنهما مكان الماء الساخن والحرارة.

ـ ينبغي الغلق التام للأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامها، لأنها تشع قدراً من السخونة وهي في وضع الاستعداد.

ـ لابد من أن تشعري نفسك بأن جسمك بارد عن طريق تناول المشروبات المثلجة وغسل الوجه واليدين.

ـ احرصي علي شرب الماء طوال اليوم للحفاظ علي جسمك رطبًا خاصة قبل النوم، مع أخذ حمام بارد قبل الذهاب إلي الفراش ليساعدك علي خفض درجة حرارة الجسم والنوم بشكل مريح، ووضع إناء أو كيس من الثلج في الغرفة قبل النوم عند طرف السرير.

ـ ارتدي ملابس قطنية فضفاضة ويفضل ذات الألوان الفاتحة خاصة الأبيض في أثناء النوم لتساعد علي الحفاظ علي درجة حرارة الجسم باردة وحتي يمكنك ارتداؤها في أثناء اليوم داخل المنزل مما يقلل من شعورك بالحرارة لأنها تعكس الضوء والحرارة ولا تمسح لها بالنفاذ داخل الجسم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق