بدأت العديد من مطارات العالم تشييد أبراج مراقبة جوية جديدة لتنظيم حركة الطائرات بدون تدخل أى عنصر بشرى تعمل بنظام «الديجيتال» فى خطوة تكنولوجية متطورة يؤكد خبراء الملاحة الجوية أنها ستغير من منظومة العمل بصورة كاملة داخل أبراج المراقبة الجوية التقليدية الحالية.
وعن طبيعة نظام المراقبة الجوية الجديد يقول الخبراء إنه مزود بكاميرات حديثة تلتقط صورا فائقة الدقة للمطار من كل الزوايا وترسل تلك الكاميرات صورا حية عبر كابلات من الألياف إلى غرفة عمليات المراقبين الجويين لمتابعة حركة الطائرات... وبالإضافة إلى القدرة على رؤية المطار سيستطيع المراقبون الجويون أيضا سماع الأصوات فيه، كما لو كانوا فى الموقع تماما... ويسمح النظام الجديد للمراقبين بتقريب الصورة لرؤية التفاصيل بشكل أكثر وضوحا، وهذا ليس موجودا فى أبراج المراقبة الجوية الحالية، كما يسمح النظام الجديد بوضع بيانات الرادار على شاشات لتتبع الطائرات.... ومن بين مزايا النظام الجديد أن الكاميرات الموجودة به ستكون قادرة على رصد «الطائرات بدون طيار» بالقرب من المطار، والتى قد تهدد حركة الطائرات فى أثناء الاقلاع والهبوط وإبلاغ السلطات عنها بما يؤمن سلامة حركة الطيران، ويعمل النظام الجديد عبر كابلات مختلفة تأخذ مسارات مختلفة بين المطار ومركز المراقبة بهدف ضمان استمرار وجود دعم للطاقة فى حالة انقطاع، أو فشل أى من تلك الكابلات.
يذكر أن المراحل التجريبية لنظام المراقبة الجديد عن بعد ظهرت لأول مرة فى أحد مطارات السويد منذ عامين، حيث تم تشييد برج مراقبة الطائرات على مسافة تبعد 177 كيلو مترا من المطار، وتسعى حاليا العديد من دول العالم لتطبيق هذا النظام الجديد منها استراليا وبريطانيا والنرويج وايرلندا.
«عالم المطارات»: نأمل أن ينضم الطيران المدنى المصرى قريبا إلى هذه المنظومة الحديثة باستخدام الأبراج التى تعمل بنظام الديجيتال لكى نواكب منظومة التقدم التكنولوجى فى هذا المجال.
رابط دائم: