رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تعاون مصرى ـ هندى فى مجال الفضاء والتكنولوجيا

> كتب ــ محمد عثمان
سانجاي باتاتشاريا
أعلن سفير الهند في القاهرة سانجاي باتاتشاريا، ان التعاون مع مصر في مجال العلوم و الفضاء يحظي بأولوية كبيرة لدي الجانب الهندي وهناك مجموعتا عمل بين البلدين لدراسة التعاون في مجال العلوم والفضاء الأولي للعلوم و التكنولوجيا والتي تغطي التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات والزراعة وغيرها والفضاء.

وقال في تصريحات صحفية انه سيتم عقد اجتماع للمجموعتين خلال الشهرالجاري لوضع خطة العمل للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والمشروعات المشتركة بين البلدين.
وأضاف أن الهند علي استعداد لدعم مصر ومساعدتها في إنشاء وكالة للفضاء بما لديها من خبرة ليس فقط في مجال إطلاق أقمار صناعية أو إرسال بعثات إلي الفضاء الخارجي و لكن الأهم هو مجال «معالجة البيانات» في مجال الفضاء، وهو ما يمكننا استخدامه في حياتنا اليومية . وأضاف أنه في اطار البرامج التدريبية التي تنظمها الهند في الدول الافريقية تم البدء في تنفيذ مشروعات التعلم عن بعد و الطب عن بعد في عدد من الدول ومنها مصرحيث استضافت جامعة الاسكندرية مشروع التعلم عن بعد والطب عن بعد الذي يوفر التعلم الألكتروني في مجالات التجارة والاقتصاد والادارة, وبالفعل تخرج عدد من الطلاب الذين استفادوا من المشروع.
وأضاف أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الأخري مثل مركز التميز في مجال تكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر,و الذي سيتم افتتاحه العام المقبل,و أيضا هناك مدينة «أجوين» بمحافظة مرسي مطروح التي تمت إنارتها بالطاقة الشمسية, ومركز التدريب المهني في مجال المنسوجات والذي يتخرج منه سنويا 300 طالب مؤهلين للعمل في المصانع. وقال ان التعاون في قطاع الصحة يتضمن تصنيع الادوية والرعاية الصحية، فيما يخص الشق الأول بشركتين هنديتين في مجال الأدوية.
وأشار الي أن الهند تقدم العديد من المنح الدراسية لطلاب الجامعات والخريجين ونوفر لهم النفقات كاملة. والنوع الثاني هو منحة تعرف بـتشاندراسيخارا رامانس وهو أول عالم هندي يحصل علي جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930. وهناك منح قصيرة تقدم في مجالات أخري مختلفة من خلال برنامج «آيتك» وتمت زيادة عدد المشاركين فيه من 40 إلي 200. ونحن الآن نعمل ان يكون هناك برنامج للقضاة للتعرف علي طريقة عمل نظام القضاء في الهند وتم تصميمه مبدئيا لمصر, وآخر لأعضاء البرلمان ولكن هذا البرنامج سيكون مع جميع الدول الافريقية. وفي المركز الثقافي الهندي هناك دورات لتعليم اللغة الهندية والأوردو ويتم تقديم منحتين لدراسة اللغة في الهند ونظرا لزيادة الطلب تمت زيادتها إلي 6.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق