رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سلامة طفلك فى الإسعافات الأولية

> ولاء يوسف
اقتربت الإجازة الصيفية وبداية الذهاب للمصيف والنادى، حيث يمكن أن يتعرض الطفل لبعض المخاطر، لذلك يفضل اصطحاب «حقيبة إسعافات أولية صغيرة» فى كل مكان، وعلى الرغم من إنها علاج مؤقت لأى أزمة إلا أنها قد تنقذ حياة الإنسان.

د. سامية سامى عزيز أستاذ صحة الطفل بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس تطالب اخصائيى التعليم بتخصيص درس للقراءة على الأقل أو حصة فى العام لتعليم الصغار أهمية الإسعافات الأولية والتى من الممكن أن تساعد فى إنقاذ أو تقليل المضاعفات لأى مكروه، مضيفة أنه حتى وقت قريب كانت توجد نصائح على أغلفة الكتب المدرسية لتعليم الطالب القواعد البسيطة للإسعافات الأولية.. فالإسعافات الأولية هى رعاية لحالة صحية مفاجئة حتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة.

وهناك خطأ تقع فيه كثير من الأمهات وهو وضع المواد السائلة المستخدمة فى الإسعافات الأولية فى علب المشروبات الفارغة مما يعرضها للكسر، ولتفادى ذلك توضع فى عبواتها الأصلية غير القابلة للكسر.

وتضيف: هناك عدة أمور أخرى يجب مراعاتها مثل مراجعة الأدوات المعدنية مثل «الملقاط» وخلوها من الصدأ، والتأكد من صلاحية الأدوية ومثل صلاحية المضادات الحيوية بعد الإحلال لا تزيد عن أسبوع، وبالنسبة لقطرات العين والأنف نتخلص منها بعد شهر من فتحها.يجب أن تكون الحقيبة كبيرة الحجم لإمكانية إضافة أصناف جديدة،وترتيبها بطريقة سهلة بحيث يتم العثور على ما نريده من أدوات دون الحاجة إلى تفريغ محتوياتها،وتغليف المواد الموجودة بداخلها جيدا، ووضع الحقيبة بعيدا عن أماكن الرطوبة مثل دورات المياه والمطبخ، وتوضع كذلك فى مكان يسهل الوصول إليه.

وتوضح د. سامية أن الحقيبة تحتوى على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: الضمادات والأربطة ويستحسن أن تكون معقمة لتمنع دخول الجراثيم ومنها:ضمادات الشاش،أربطة شريطية لاصقة،رباطات ملفوفة..قطن طبى: لاستخدامه كحشوة للجبيرة أو لرفع الدم حول الجرح،وشريط لاصق يثبت الأربطة والضمادات الصغيرة.

القسم الثانى: مناشف أو كمادات باردة، قفازات طبية معقمة، مسحة طبية لتطهير الجرح،مقص وملقط وجفت ويفضل غلى كل من المقص والملقط بالماء لمدة خمس دقائق قبل وبعد الاستعمال،إبرة كبيرة ومشابك، ميزان حرارة طبى، كشاف وبطاريات، ورقة وقلم، قائمة بأرقام هواتف الطوارئ.

القسم الثالث: الأدوية مثل خافض للحرارة،دواء للإسهال ومطهر معوى،دواء للقىء، محلول معالجة الجفاف،دواء للتقلصات،مرهم مضاد للكدمات،مرهم للحروق، مطهر للجروح ومرهم مضاد حيوى.ومتنوعات أخرى مثل: رباط ضاغط،مناديل مبللة بالكحول،عدسة مكبرة،صابون مطهر، بطانية صغيرة،أداة للقياس الدقيق مثل الحقنة،كمادات الثلج الكيميائية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق