رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تتجه لـ «قطيعة طويلة» مع قطر
أمريكا معترفة ضمنا بفشل جولة تيلرسون: تقدم محدود والأزمة ستستمر

أنقرة ــ سيد عبد المجيد ــ دبى شريف أحمد شفيق ــ واشنطن ــ وكالات الأنباء:
فى الوقت الذى أعلنت فيه أمريكا أنها تسعى لإقناع أطراف الأزمة بالبدء فى حوار مباشر، معترفة ضمنا بفشل جولة تيلرسون للوساطة، أعلن وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية أنور قرقاش أن الدول الداعية لمحاربة الإرهاب متجهة إلى قطيعة ستطول مع قطر، بينما أرجعت أنقرة موقفها من الدوحة بأنه بمثابة رد الجميل للأخيرة بسبب دعمها للرئيس التركى رجب طيب أردوغان خلال محاولة الانقلاب العام الماضي.

وقال قرقاش فى سلسلة تغريدات على حسابه على موقع التواصل الإجتماعى «تويتر»: «نحن أمام خيارات سيادية سيمارسها كل الأطراف حسب مصالحه الوطنية وثقته فيمن حوله وقراءته لجواره».وفى تغريدة أخرى ، قال الوزير «إن الحقيقة أننا بعيدون كل البعد عن الحل السياسى المرتبط بتغيير قطر لتوجهها، وفِى ظل ذلك لن يتغير شيء وعلينا البحث عن نسق مختلف من العلاقات». مضيفا أن «للدول الأربع المقاطعة كل الحق فى حماية نفسها وإغلاق حدودها وحماية استقرارها، وإجراءاتها فى هذا السياق مستمرة وستتعزز، حقها أن تعزل التآمر عنها».وختم قرقاش قائلا إنه «رغم أننا قد نخسر الجار المربك والمرتبك، بنسيجه الاجتماعى الواحد، نكسب الوضوح والشفافية، وهو عالم رحب واسع سنتحرك فيه مجموعة متجانسة صادقة».

وفى اعتراف ضمنى بفشل جهود حل الأزمة، اعترفت وزارة الخارجية الأمريكية بتقدم محدود أسفرت عنه جولة الوساطة التى قام بها وزير الخارجية الأمريكى إريك تيلرسون، مشيرة إلى أن الأزمة الراهنة ستستغرق وقتا.

وقالت هيثر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، مساء أمس الأول، إن الولايات المتحدة تسعى لإقناع أطراف الأزمة الخليجية بالبدء فى حوار مباشر.

وأوضحت نويرت أن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون الذى أنهى زيارة خليجية مؤخرا استمرت ثلاثة أيام أعرب عن أمله فى أن يتوافق أطراف الأزمة على القيام بتلك الخطوة، موضحا أنه سيواصل دعم الكويت فى جهود الوساطة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق