رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الحزن.. مراحله وعلاجه

إيمان توفيق;
الشعور بالحزن هو شعور إنسانى طبيعى يحسه الإنسان، وبصفة خاصة المرأة، فى حالة فقدانها شيئا عزيزا عليها، وكلما زادت قيمة الشىء المفقود وأهميته للشخص زاد الشعور بالحزن.

د. أحمد البحيرى استشارى الطب النفسى يرى أن الحزن يصاحب الفقدان أو التغيرات فى حياتنا فى أمور أقل شدة من الوفاة، فالحزن يكون بعد الانفصال والطلاق مثلا،عند الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل فقدان الوظيفة أو عدم النجاح فى امتحان أو الفشل فى الحياة العملية.. هناك أيضا الحزن بعد فشل علاقة عاطفية أو خيبة أمل فى صديق أو حتى وفاة حيوان أليف.

الحزن هو دورة من المشاعر الطبيعية لكنها تختلف من شخص لآخر، فلا يوجد شكل مثالى للحزن، فكل يحزن حسب سمات شخصيته وقدرته على التعامل مع الحزن وخبراته السابقة ومدى رضاه بالقدر، فهناك من تشعر بألم الحزن وتكبته لكنها تتأثر فى عملها أو نومها، وهناك من تظهر حزنها خارجيا وتشارك مشاعر حزنها مع الآخرين، وهناك من تعرف أن للحزن وقتا وينتهى وأن الحياة تستمر.

لا داعى للتسرع فى التخلص من الشعور بالحزن فهو مشاعر تحتاج للالتئام، ولا داعى لإهمال الحزن وتصنع الانشغال أو القوة لأن ذلك سيؤجل القدرة على مواجهته، ولا الضغط على النفس بعدم البكاء.

وهناك من تشعر بالتحسن من الحزن بعد أسابيع وقد تستمر معها غصة الحزن عدة سنوات، لكن متوسط الشعور بالحزن يمتد من يوم إلى 6 أشهر على الأكثر، الأهم ألا يفقد الإنسان وظائفه بالإحباط أو الكآبة، فأحيانا يكون محفزاً للعمل والمذاكرة وإثبات الذات.

يضيف البحيرى أن المرأة تمر بمراحل من التفاعل مع الحزن تختلف من واحدة لأخرى، بداية مرحلة الصدمة ويكون لسان حالها «لا يمكن أن يحدث هذا»، ثم مرحلة الغضب ولماذا حدث هذا لى؟ وهناك مرحلة التفاوض وتكون فى كلمات «لو حدث، ياريت أن يحدث» وأخيرا تشعر المرأة بالعجز وفقدان الأمل، وبعدها مرحلة التقبل ويتبدل الشعور إلى التقبل والسلام داخلى.. وعموما فإن الحزن تصاحبه مشاعر لوم النفس، الخوف، الأرق، قلة الشهية، الشعور بالخمول والصداع .

ويضيف بعض النصائح للتعامل مع أحزانك:

عبرى عن حزنك، فالتعبيرعن المشاعر أفضل وسيلة لامتصاص الآلام، ولا تمنعى نفسك من الحزن ولا تخافى منه فله وقته وسينتهى، ومن الطبيعى بل من الصحى نفسيا أن تتأثرى ويمكنك أن تتعاملى مع الواقع الجديد وتخططى للمستقبل.

استمرى فى روتينك وجدولك اليومى ولا تسمحى للحزن بأن يسيطر عليك، وكلما كان لك جدول يومى مررت بسلام من تجربة الحزن.

حافظى على جدول نومك ولا تهملى فى الطعام الصحى، وبالطبع لا تتناولى أى مهدئات أو تكثرى من التدخين. عند استمرار حزنك مدة أكثر من 6 أشهر لامانع من الاستعانة بالطبيب النفسى، لأن استمراره قد يسبب إعاقة فى مشاعرك وتواصلك مع الآخرين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    مصطفى قطب
    2017/07/11 09:08
    0-
    0+

    التغيير وأدارة الموارد
    للخروج من حالات الضعف النفسى 1-التوكل على الله بصدق والدعاء ب اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن 2-الثقة بالنفس دون البشر المحيطين 3-الأعتماد على ما تبقى من مقومات مهما قل منها أو كثر 4-البحث عن مخارج وحلول لأسباب الأزمة والأخذ بالسهل حتى النهاية بالأصعب 5-عدم الأستهزاء بأى نسب نجاح مهما كانت ضئيلة وعدم الأنتباه لتعليقات الآخرين إن كانت سلبية.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    عهد
    2017/07/11 02:41
    0-
    0+

    مكتوب على الجبين
    الحزن يلاحقنى والصدمات تتوالى وراء بعضها البعض تعبت وتمنيت الخلاص كثيرا لما نتصدم فى اقرب الناس الذين حاولنا اسعادهم واغداق الحب والحنان عليهم وكانت النتيجة هى الغدر والخيانة وبيع العهود بكل بساطة ثم تلاها صدمات متكررة فى بعض الاصدقاء المقربين واكتشفت فيما بعد انه كان يتم استغلالى واستنفاذى ماديا ومعنويا انا اعاشر الاخرين بكل مشاعرى احزن لحزنهم وافرح لافراحهم فكان نتيجة ذلك الاستغلال التام والاخذ ثم الاخذ ثم الاخذ دون اى عطاء حتى لو معنوى قاسيت الامرين وحظى سئ جدا بكل اسف اكره نفسى واكره طيبتى التى يقر بها من هم حولى عندما يقولون لى انتى واهمة انتى نتنتظرى من الاخرين اشياء اندثرت ولم يعد لها اى وجود انتى خياليه حالمة واقول لهم انا اتعامل مع الاخرين بقلبى وعاطفتى واتفاعل مع ظروفهم بكل جوارحى الا يتذكرون لى اى موقف من مواقفى الطيبة معهم لماذا يستغل الاخرين طيب مشاعرنا انهم لا يستحون طلب العون منى والمجاملة المادية والمعنوية وعندما اكون انا فى موقف صعب لا اجد اى احد حولى ممن كنت اقف بجانبهم بقلبى وعقلى وكل جوارحى بكل اسف اشعر انه ليس لى مكان بهذا العالم وحصرت نفسى بين من تفرضهم عليا ال
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق