رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«السرفيس» يتحايل على التعريفة بسوهاج وتعديل الأجرة بالإسماعيلية و هدوء بالفيوم و جنوب سيناء

كتب ــ محمد مطاوع ومنتصر مفتاح وسيد إبراهيم وهانى الأسمر
بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتحريك أسعار الوقود والمواد البترولية، تباينت ردود الأفعال فى المحافظات، بعد وضع تعريفة ركوب مناسبة حرصا على مصلحة المواطن، ودون المساس بحقوق سائقى السرفيس والتاكسى ووضع آليات صارمة للتصدى للمخالفين منهم.

فى الاسماعيلية عقدت اللجنة العليا للنقل والمرور بالمحافظة برئاسة المحافظ اللواء ياسين طاهر، اجتماعا لإقرار تعريفة جديدة للركوب تتضمن زيادة تعريفة التاكسى من 6 جنيهات الى 9 جنيهات داخل الحى الواحد، ومن 7 الى 10 جنيهات خارج الحي، وهى التعريفة التى أثارت غضب المواطنين وأدت الى بعض المناوشات بين المواطنين والسائقين، وهو الأمر الذى كان مثار استغراب المواطنين حتى السائقين أنفسهم الذين أكدوا انخفاض الإقبال على الركوب بعد الاسعار الجديدة، وتفضيل المواطنين استقلال سيارات السرفيس بمبلغ جنيه ونصف جنيه فقط.. ومع تزايد الشكاوى عقدت اللجنة العليا للمرور اجتماعا ثانيا بعد نحو 5 أيام من الاجتماع الأول وقررت فيه التراجع عن الأسعار السابقة وإقرار تعريفة جديدة، حيث تقرر إلزام السائقين تعريفة جديدة وهى 7 جنيهات للنقل داخل الحى الواحد بدلا من 9 جنيهات، ومن حى الى حى للمسافات القصيرة والمتوسطة ما بين 8 و9 جنيهات فقط ، وعلى ألا تزيد أجرة توصيلة التاكسى للمسافات الطويلة داخل المدينة على عشرة جنيهات كحد أقصى لتعريفة الأجرة.

وأكد محافظ الإسماعيلية ضرورة التزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة، وأشار الي أن عقوبة السائقين المخالفين لتعريفة الركوب الجديدة تبدأ من سحب الرخصة لمدة 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 500 جنيه. وتمكن المقدم أيمن وهبة رئيس مباحث المرور وبإشراف العميد محمد عامر مدير ادارة مرور الاسماعيلية من القبض على 5 سائقين لعدم الالتزام بتعريفة الأجرة المقررة.

وفى الفيوم، ساد الهدوء مواقف سيارات الأجرة بالفيوم دون مشادات بين السائقين والركاب بعد تجاوز مشكلة اعتراض السائقين على انخفاض تعريفة الأجرة خط القاهرة الفيوم، فى حين لم تسجل غرف عمليات المتابعة أى شكاوى من الركاب من مغالاة السائقين أو عدم التزامهم بالتعريفة المقررة.

كان موقف سيارت الأجرة القاهرة الفيوم قد شهد حالة من السخط بين السائقين بسبب اعتراضهم على التعريفة الجديدة للمواصلات، خاصة أن تعريفة الأجرة من القاهرة للفيوم قد حددتها محافظة القاهرة بـ15 جنيهاً بينما حددتها محافظة الفيوم بـ14 جنيهاً فقط، وأعلن عدد من السائقين رغبتهم فى تنظيم إضراب عن العمل بعد زيادة الأجرة بواقع جنيهين فقط، لكن تم عقد جلسة مع السائقين بحضور محافظ الفيوم الدكتور جمال سامى ومدير مرور الفيوم العميد ياسر أبو القاسم، ومدير المواقف ناصر قمبر، وتم حل المشكلة والاتفاق على التزام السائقين بتحصيل 14 جنيهاً فقط من الفيوم للقاهرة، و15 جنيهاً من القاهرة للفيوم.

كما قام المحافظ بجولة تفقدية شملت عددا من مواقف سيارات الأجرة للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الرسمية الجديدة للمواصلات، والتأكد من وضع لافتات كبيرة الحجم داخل مواقف السيارات مدون عليها بيان كامل بتعريفة الأجرة الجديدة الخاصة بالخطوط التابعة للموقف، وموضح عليها أرقام تليفونات غرفة عمليات المحافظة وإدارة المواقف للإبلاغ عن أى شكوي.

وتشهد محافظة جنوب سيناء حالة من الاستقرار بين المواطنين بعد اقرار التعريفة الجديدة لسيارات الاجرة والسرفيس عقب ارتفاع اسعار المحروقات.

«الأهرام» حصلت على تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الاجرة والسرفيس والتاكسى بجنوب سيناء بعد زيادة المحروقات، وكانت كالتالي: كسر العداد بشرم الشيخ 8 جنيهات بدلا من 7 جنيهات وكل كيلو بـ3.5 جنيه وتاكسى العداد بكافة مدن المحافظة غير شرم الشيخ فتبدأ من 3.5 جنيه بدلا من 3 جنيهات وكل كيلو بـ175 قرشا بدلا من 150 قرشا.. ويتم إضافة 25 قرشا لجميع خطوط السرفيس بجميع مدن المحافظة زيادة على الأجرة المقررة من قبل بالقرار رقم 183و187 لسنة 2016.

وفى سوهاج تسبب تحايل سائقى السرفيس على التعريفة الجديدة بتقسيم خط السير وعدم التزام التاكسى بها وحدوث مشاحنات بينهم وبين الركاب.

يقول الدكتور إسلام كريم إن المحافظة حددت 11 جنيها للتاكسى من غرب النيل الى شرقه والعكس إلا ان معظم السائقين يطلبون 15 جنيها كما انه لم يتم وضع استيكر التعريفة الجديدة بالتاكسيات الأمر الذى يتسبب فى حدوث مشاحنات بين السائقين والركاب.. وقال رأفت فوزى إن سائقى سيارات السرفيس يتحايلون على تعريفة الركوب وقدرها جنيه ونصف جنيه وذلك بتقسيم خط السير الى محطات الأمر الذى يؤدى لمضاعفة الأجرة للوصول لنهاية الخط . ومن جانبه قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج انه قام بتفقد مواقف السيارات للوقوف على مدى الالتزام السائقين بالتعريفة الجديدة وانتظام العمل بها وشدد على رؤساء الوحدات المحلية بالوجود بشكل دائم ومستمر لمتابعة انتظام العمل بمواقف السيارات والتأكد من التزام بالتعريفة الجديدة التى أقرتها إدارة المواقف عقب الزيادة الأخيرة فى أسعار الوقود واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين منعا لاستغلال المواطنين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق