رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الوصايا العشر لغذاء صحى آمن

> سلوى فتحى
من الذى لا يتمنى أن يعيش حياته متمتعا بصحة جيدة بعيدا عن الأمراض والذهاب الى معامل التحاليل وعيادات الأطباء والمستشفيات.. وإذا كان الغذاء الصحى هو صمام الأمان للتمتع بصحة جيدة باعتراف خبراء التغذية والصحة العامة فها هو د. سعيد متولى إخصائى التغذية العامة بقطاع المعاهد الأزهرية يوصينا بعشر وصايا لضمان صحة عالية من هضم وامتصاص غذاء جيد قائلا:

يجب تناول كوبين من المياه قبل الوجبة وتقليل الدهون والمخللات او تناول الماء بعد الوجبة بساعتين خاصة فى تناول اللحوم للبعد عن عسر الهضم، ولابد من الحرص على تناول الخضراوات الطازجة فى أثناء تناول الوجبات المختلفة لغناها بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم، مع ضرورة استخدام الليمون على بعض الأصناف الغذائية خاصة عند تناولها خارج المنزل كالأسماك بصفة عامة واللحوم لتغير الوسط الحمضى لميكروبات قد توجد فى أثناء الطهى فيتم تثبيطها، وكذلك يجب الامتناع عن الأكل قبل النوم بوقت كاف (ساعتين غالبا) للإحساس بنوم هادئ ومريح خال من التقلصات والتوتر، وايضا الامتناع عن تناول أطعمة معقدة يصعب هضمها خاصة فى حالة التقدم بالسن او الشعور بالألم فى الجهاز الهضمى..

ويستكمل د. متولى قائلا: كما أتمنى أن نتعود على أن يكون العشاء بألبان مخمرة او زبادى بلدى لما فيه من فوائد عالية للجسم، ويفضل أن تكون كمية الأكل قليلة لأن هرمون الجوع ينتهى بعد فترة محددة من بداية تناول الأكل، وكذلك يجب الابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمضافة إليها مواد حافظة (غنية بعنصر الصوديوم الذى يسبب اضطراب عمل القلب)، وأيضا أغذية بها ملونات وألوان صناعية او مشروبات غازية تعطى طاقة بلا قيمة غذائية وتسبب فقد الجسم للكالسيوم وبالتالى وهن العظام وسقوط الأسنان والسمنة، مع ضرورة التحكم فى تناول المشروبات التى بها كافاينيات (شاى ـ قهوة-شيكولاته) لأنها تسبب خفض امتصاص الحديد وتنبه الجهاز العصبى لمدد عالية مسببة للأرق خاصة فى أثناء النوم وتقلل من وصول سكر الجلوكوز الى المخ فتتدهور الذاكرة وصحة خلاياه، وأخيرا يجب الحرص على تناول الفاكهة مع مراعاة تناولها بعد الأكل بساعتين حتى يتم الهضم بسهولة وذلك بصفة عامة، ولكن فى حالة الوجبات التى تحتوى على لحوم خاصة لحوم الطيور يجب تناولها قبل الأكل بربع ساعة على الأقل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق