رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رجال لا يمكن الارتباط بهم

منال بيومى
فترة الخطوبة فى غاية الأهمية بالنسبة للفتاة فخلالها تستطيع أن تقرر ما إذا كانت قادرة على التألف والتأقلم مع الخطيب وتكملة مسيرة العمر معه، أم أن الحياة بدونه أفضل، والابتعاد هو أفضل قرار..

يقول د. أحمد فخرى استشارى علم النفس وتعديل السلوك إنه من المهم ألا تقل فترة الخطوبة عن ستة أشهر حتى يتم التعارف التام بين الطرفين، ومن خلالها تستطيع الفتاة أن تستكشف مميزات وعيوب الطرف الآخر, وهذا يتوقف على ما تتمتع به من ذكاء اجتماعى وقدرة على تفحص شخصيته.


لذلك لابد أن يتصرف الخطيبان على طبيعتيهما وبكل مصداقية، وأن تسقط جميع الأقنعة، ومن خلال هذه الشفافية يمكن للفتاة أن تكتشف بعض العيوب التى لا يمكن إصلاحها وأن تتعامل معها على أنها نذيرة بفشل الزواج فى المستقبل وأن الارتباط برجل يتصف بها يجعل انهياره أمرا محتوما ومن أهمها:

الرجل المتردد: وهو من الشخصيات التى تسبب تذبذبا فى العلاقة خلال فترة الخطوبة لأنه لا يستطيع اتخاذ القرارات ودائما ما يتخذ مواقف، ثم لا يلبث أن يتراجع عنها فهو يخاف من الإقدام على كل ما هو جديد بالنسبة له مما يؤدى إلى توتر شديد فى العلاقة الزوجية فيما بعد.

الرجل الغيور: ويقول د. أحمد فخرى أن الغيرة من صفات البشر، ولكن لابد أن تكون بنسبة معقولة، أما إن زادت عن الحد المقبول تصبح العلاقة مستحيلة لأن الشخص الغيور يريد أن يفرض شروطه بمنتهى القوة والهيمنة على الطرف الآخر.

الرجل المتسلط: وهو الذى يريد أن تكون مفاتيح الأمور فى يديه وأراؤه هى السائدة على الموقف وقراراته أحادية فهو لا يسمع للطرف الآخر بالمشاركة فى اتخاذ القرار او على الأقل إبداء الرأى فى الأمور الحياتية.. وبالطبع تصعب الحياة.

الرجل الأنانى: وهو مدلل بشكل زائد مما يجعله يشعر بوجوده فقط ومن بعده الطوفان ويفكر فى مصلحته قبل الطرف الآخر لأنه أنانى بطبعه، ولابد أن تلبى جميع طلباته, لذلك فهو رجل يصعب الاعتماد عليه فهو لا يعترف بفكرة العطاء المتبادل.

الرجل البخيل: فهو بخيل ماديا وفى المشاعر ايضا واكتشاف عيوبه فى فترة الخطوبة أمر فى غاية السهولة إذا كانت الهدايا والفسح اقل كثيرا من امكاناته المادية وهنا لابد أن يكون ذلك نذيرا وناقوسا للخطر وتنتبه له الفتاة, فالابتعاد هو أفضل قرار.

الرجل ذو الشخصية الوسواسية: والذى يلجأ الى التدقيق فى جميع التفاصيل ويلتزم بالأمور بشكل صادم لأنه ليس لديه مرونة كافية فى التعاملات الحياتية العادية مما يسبب ضغطا على الطرف الآخر وقد ينهار.

رجل لا يعبر عن مشاعره: مما يعيق نمو مرحلة الخطوبة بشكل طبيعى فلا توجد عبارات تعبر عن مدى مصداقية المشاعر تجاه الطرف الآخر فتكون العلاقة جافة فتذبل سريعا وتفشل الخطوبة.

وينصح الدكتور أحمد فخرى الراغبين فى الارتباط بشكل جاد، عندما تصادفهم مثل هذه الشخصيات ألا يماطلوا فى إنهاء الارتباط على أمل الإصلاح، وأن الأمور سوف تتغير بعد الزواج لأنه ببساطة هذه الشخصيات لم تطلب التغيير ولكن الطرف الآخر هو الذى يسعى لذلك لأنه المتضرر، ومن ثم يصبح أمرا مستحيلا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    دكتور كمال
    2017/06/29 11:38
    0-
    2+

    رجال لا يمكن الارتباط بهم
    معلوم : و هناك ايضاً نساء لا يمكن الارتباط بهن : و لكن الحقيقة هي انك : رجل او امراًة : يمكنك الارتباط لو عرفت كيف تعاملهم و تحتمل بعض العيوب في سبيل بعض المميزات و المحافظة علي كيان الاسرة و الاطفال : لانه لا يوجد انسان خالي من العيوب
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق