رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أسماك بحيرة «قارون» مشبعة بالمعادن الثقيلة!

> محمود أمين
حذرت دراسة مصرية حديثة من أن الأسماك فى بحيرة قارون بمحافظة الفيوم مشبعة بالمعادن الثقيلة، مما يؤثaر على صحة الإنسان.

ويتسبب تلوث المياه فى حدوث كثير من المشكلات، ليس فقط لما تحدثه من تهديدات لمخزون المياه، ولكن أيضا نتيجة الأضرار التى تلحق بالبيئة المائية.
ويشير خبراء إلى أن تلوث البيئة المائية فى مصر يحدث نتيجة النفايات المنزلية والصناعية والأنشطة الزراعية، ومياه الصرف الصحي، لذلك بات من الضرورى رصد التغيرات الحيوية التى تعتبر مؤشرا مبكرا لتلوث البيئة المائية.
والأمر هكذا، يؤكد الباحث وائل أحمد محمد إبراهيم، فى رسالته للماجستير بكلية العلوم هذا العام، أنه باستخدام دلائل الإجهاد للكشف المبكر عن تلوث المياه، تم جمع عينات المياه والأسماك من بحيرة قارون، ومن مزرعة سمكية مجاورة لها، وتمت المقارنة مع مزرعة أسماك نموذجية تُروى بالماء العذب من نهر النيل، وتم قياس العديد من المؤشرات فى المناطق المختلفة.
ومن هنا سجلت الدراسة أقل قيمة للأكسجين الذائب فى عينات مياه بحيرة قارون، تليها المزرعة السمكية المجاورة لها.
كما أظهرت الدراسة اختلافات كثيرة فى قيم التوصل الكهربائي، والنيتريت والنترات لكل من مياه البحيرة والمزرعة المجاورة، عند مقارنتها بمزرعة الأسماك النموذجة.

عناصر ثقلة

وأوضحت نتائج الدراسة أيضا زيادة تركيز عناصر: الحديد، والمنجنيز، والزنك، والنحاس، والكادموم، فى عينات مياه بحيرة قارون، تليها المزرعة السمكية المجاورة، وذلك عند مقارنتها بمزرعة الأسماك النموذجية.

كما أظهرت النتائج تراكم العناصر الثقيلة فى أنسجة الأسماك المجمعة من المناطق الملوثة (بحيرة قارون والمزرعة السمكة المجاورة لها).

معيار

ألقت الدراسة الضوء على قياسات الدم للأسماك المجمعة، التى اشتملت على كرات الدم الحمراء، والهيموجلوبين، والهيماتوكرت، وكرات الدم البيضاء.

ولوحظ نقص عال ذو دلالة معنوية فى قيم كرات الدم الحمراء، ومحتوى الهيموجلوبين، ونسبة الهيماتوكريت للأسماك المجمعة من بحيرة قارون، تليها المزرعة السمكة المجاورة، عند مقارنتها بمزرعة الأسماك النموذجية.

اختلافات

الدراسة أوضحت أيضا وجود اختلافات معنوية عالية فى نشاط إنزيمات الكبد، ونسبة البروتين الكلي، والكرياتنين، والبولينا، فى عينات الأسماك المجمعة من المناطق الملوثة، عند مقارنتها بمزرعة الأسماك النموذجية.

كما أثبتت نتائج الفصل الكهربائى وجود تغييرات فى بروتينات المصل والعضلات للأسماك المجمعة من المناطق الملوثة، عند مقارنتها بالمزرعة المذكورة.

وأخيرا؛ أدى تراكم العناصر الثقيلة فى أنسجة الأسماك، إلى تغيرات أنسجة فى الكبد، والكلي، والخياشيم والعضلات للأسماك المجمعة من بحيرة قارون والمزرعة السمكية المجاورة، الأمر الذى يهدد صحة الإنسان.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق