رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اتفاق لوقف إطلاق النار فى اللاذقية

عواصم -وكالات الأنباء:
وقعت قيادة المجموعة العسكرية الروسية فى سوريا وسلطات محافظة اللاذقية اتفاقا لوقف إطلاق النار بالمحافظة. ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أمس عن ألكسندر فورونتسوف الضابط بمركز المصالحة الروسى فى سوريا قوله فى تصريحات للصحفيين، إن الاتفاق يعتبر الأول من نوعه على مستوى المحافظة، وأشار إلى أن العسكريين بمركز المصالحة الروسى قدموا مساعدات إنسانية لسكان قرية السركازية بمحافظة اللاذقية.وكان رئيس الوفد الروسى فى محادثات أستانا حول سوريا ألكسندر لافرنتييف قد أفاد بأن روسيا مستعدة لإرسال مراقبين إلى محيط المناطق الأمنية.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازخستانية أستانا، حول سوريا قد جرت فى الثالث والرابع من مايو الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا، وهى روسيا وتركيا وإيران، مذكرة تفاهم حول إقامة ٤ مناطق لتخفيف التصعيد لمدة ٦ أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من ٦ مايو الماضى، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضى سوريا، بالإضافة إلى الحل السلمى للنزاع.

وفى غضون ذلك، أعلن مصدر عسكرى سورى أمس أن قوات سلاح الجو بالجيش السورى تمكنت من تدمير تجمعات وآليات لتنظيم"داعش" فى جنوب شرق منطقة السخنة الواقعة فى ريف حمص الشرقي.

ومن ناحية أخرى، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده "لن تسمح أبدًا" بقيام دولة مستقلة للأكراد فى شمالى سوريا. ونقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية عن أردوغان قوله إن حزب الاتحاد الديمقراطى الكردستانى السوري، وذراعه المسلح وحدات حماية الشعب الكردية السورية، "لديهما مساع (لتأسيس دولة) شمالى سوريا". وأضاف أردوغان، أن بلاده "أبلغت الولايات المتحدة والدول المعنية الأخرى بذلك الموقف". وفى الوقت نفسه، قال وزير الدفاع التركى فكرى إشيق إن الحكومة التركية ترغب فى وضع "آلية مشتركة" مع الولايات المتحدة لجمع الأسلحة التى أرسلتها واشنطن إلى "قوات سوريا الديمقراطية" عقب هزيمة تنظيم (داعش) الإرهابي.‎ ‎

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق