رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الفرعون المصرى رقم «11» فى الدورى الإنجليزى
حجازى أول المحترفين..وإبراهيم سعيد أكثرهم فشلاً..والمحمدى «مستمر»

تقرير: محمد نبيل
قليل جداً من يعلمون أن أول لاعب مصرى خاض تجربة الاحتراف فى الملاعب الإنجليزية، كان حسين حجازى الذى لعب فى نادى دلويتش هامليت الإنجليزى 1911، بالإضافة إلى اللعب فى صفوف نادى فولهام، وهو الوحيد فى الكرة المصرية الذى لعب للأهلى وللزمالك ذهاباً وإياباً، فقد لعب لنادى السكة الحديد موسمى 1914 و1915، ثم انتقل للنادى الأهلى عام 1915 وقضى بين صفوفه ثمانية أعوام، قبل أن ينتقل بعدها لنادى الزمالك عام 1923، ثم عاد مرة أخرى للأهلى عام 1928، وقضى موسمين قبل أن يعود مجدداً لنادى الزمالك حتى اعتزال كرة القدم.

واليوم أصبح للكرة المصرية أربعة فرسان فى الملاعب الإنجليزية بعد عودة محمد صلاح مرة أخرى إلى «البريميرليج» عبر نادى ليفربول الذى قام بشرائه من نادى روما الإيطالى فى صفقة تاريخية بلغت 40 مليون جنيه أسترلينى ليكون الفرعون هو أغلى لاعب عربى حتى الآن.


وينضم صلاح للثلاثى الناجح جداً أحمد المحمدى لاعب هال سيتى ومحمد الننى لاعب الارسنال ورمضان صبحى لاعب ستوك سيتي، وقد تكون الملاعب الإنجليزية هى أكثر من استقطب المحترفين المصريين فى السنوات الأخيرة، خاصة إذا علمنا أن صلاح هو اللاعب الحادى عشر فى الدورى الإنجليزى بعد حسين حجازى الذى دشن العلاقة التاريخية بين اللاعب المصرى والدورى الإنجليزي.

ولا شك أن أحمد حسام ميدو أبرز من لعب فى الملاعب الإنجليزية، وأرتدى قميص العديد من أنديتها توتنهام، ويجان، ميدلسبره، وست هام، بارنسلي، لعب خلالها 94 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج» سجل خلالها 22 هدفاً فى 5736 دقيقة، كما شارك فى مباراة واحدة بدورى الدرجة الأولى «التشامبيون شيب».

كما خاض محمد شوقى تجربة جيدة مع نادى ميدلسبرة عام 2007لعب خلالها 18 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج»، حتى حسام غالى قائد النادى الأهلي، كانت له تجربة مع ناديى توتنهام هوتسبير وديربى كاونتي، ولعب حسام غالى 36 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج» منها 21 مباراة مع توتنهام و15 لقاءً مع ديربى كاونتي.

ولعب أحمد فتحى أيضا لاعب الأهلي، فى ناديى شيفيلد يونايتد وهال سيتي، وخاض ثلاث مباريات فى «البريميرليج» مع شيفيلد يونايتد، و11 مباراة بمسابقة دورى الدرجة الأولى «التشامبيون شيب».

و حصل عمرو زكى مع نادى ويجان على لقب اللاعب الهداف بعد أن سجل عشرة أهداف فى موسمه الأول مع الفريق، كما خاض تجربة أخرى مع هال سيتي، ولعب «البلدوزر» 35 مباراة فى «البريميرليج» منها 29 مباراة مع ويجان، وست لقاءات مع هال سيتي.

وظهر محمد ناجى جدو فى صفوف هال سيتى الإنجليزي، لعب خلالها 12 مباراة سجل فيها خمسة أهداف، لكن الإصابة انهت مشواره مبكراً فى الملاعب الإنجليزية. وكان إبراهيم سعيد هو صاحب أسوأ تجربة احتراف فى الملاعب الإنجليزية على الإطلاق، بعد أن انضم إلى نادى إيفرتون الإنجليزى عام 2004، لكنه لم يشارك فى أى مباراة مع الفريق وقرر العودة بعدها للقاهرة.

والآن لدينا سفراء على مستوى عال،أحمد المحمدى الذى قضى مشوارا طويلا ناجحا بدرجة أمتياز مع ناديى سندرلاند قبل أن ينتقل إلى هال سيتي، بالإضافة إلى محمد الننى لاعب أرسنال، ورمضان صبحى لاعب ستوك سيتي. وأصبح محمد صلاح لاعب ليفربول محط أنظار وسائل الإعلام العالمية بعد اتمام الصفقة وانتقاله من نادى روما، حتى ان البعض أصبح يحمله مسئولية المنافسة على لقب الدورى فى الموسم المقبل مع ليفربول، بعد أن سبق خاض تجربة احتراف مع فريق تشيلسى الإنجليزي، خاض خلالها 19 مباراة فى مختلف المسابقات الأوروبية المحلية، منها 13 لقاء فى «البريميرليج»، سجل خلالها هدفين فى شباك أرسنال وستوك سيتي.

الفرعون المصرى العائد من جديد للملاعب الإنجليزية تنتظره معركة جديدة وتحدى مع نفسه ليثبت وجوده وسط أقوى لاعبى العالم فى الدورى الأهم على الاطلاق. وليفربول لم يعرف طعم الفوز بلقب الدورى الإنجليزى منذ على 1990 فى آخر نسخة فاز فيها باللقب، ويسعى منذ ذلك الوقت إلى العودة للقب البطل، وقام بصرف مليار جنيه أسترلينى حتى الآن فى 27 عاما حتى يفوز بالكأس، فهل سيكون محمد صلاح هو الحل الأول لاستعادة اللقب والمنافسة فى موسم لن يكون سهلا على الفرعون المصري، الذى كان يحلم بالعودة إلى «البريميرليج»، بعد ان قدم كل ما لديه فى الدورى الإيطالي، ننتظر اجابة من محمد صلاح ونتمنى له التوفيق والنجاح.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق