رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قطارات السكة الحديد تدخل«محطة»التطوير

> تحقيق : عصام الدين راضى

◙  رفع 100 طن مخلفات يوميا .. وسيارات مجهزة لذوى الاحتياجات الخاصة

◙  وكيل لجنة النقل بـ «النواب»: الحكومة جادة فى خطة التحديث وتفادى الخسائر

 

تدخل محطات السكك الحديدية حاليا مرحلة جديدة من التطوير والارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدم الى الركاب ورواد المحطات من أسوان الى الإسكندرية، ويتوافر فى جميع المحطات عمال نظافة،

وأمن ادارى مهمته رصد أى تجاوزات والابلاغ عنها، كما يتم حاليا غسل القطارات بشكل منتظم، أيضا تم تزويد المحطات بكاميرات تليفزيونية للمراقبة على مدى الـ 24 ساعة مما أسهم فى عملية الانضباط، وتم توفير سيارات و«كراسي» مجهزة لرواد المحطات لراحة ذوى الاحتياجات الخاصة، وهى الفكرة التى طالب وزير النقل بتعميمها على جميع المحطات.


على مدى سنوات طويلة كانت السكك الحديدية فى مصر عنوانا للفشل والفوضي، فالنظافة لم تكن متوافرة، والأزمات حاضرة مع انطلاق كل قطار جديد، لكن هذه الصورة اختلفت بشكل كبير الآن، فرغم خسائر هيئة السكة الحديد الا أنها خلال الفترة الماضية تعمل بدأب لتحسين صورتها، كما أن الحكومة ـ ممثلة فى وزارة النقل ـ لديها إصرار كبير على إنقاذ هذا الكيان الضخم ودخوله مرة أخرى محطة التطوير لخدمة ملايين الركاب يوميا.

مهمة قومية

فى البداية يقول اللواء رفعت حتاتة رئيس شركة الخدمات المتكاملة للأمن والنظافة بالسكك الحديدية : منذ تكليفى برئاسة الشركة فى شهر يناير من العام الماضى اعتبرت نفسى «فى مهمة قومية» ولابد من تغيير واقع الشركة الى الأفضل، والاهتمام بالنظافة والتأمين للوصول بها الى أعلى معدلات النمو والتقدم فوضعنا خطة تم تنفيذها خلال 3 أشهر تضمنت ازالة جميع المعوقات التى تواجه عمال الشركة فى تحقيق النجاح، وانتظم المرور على المواقع التابعة للشركة وعددها 118 محطة، بالاضافة للورش بالمناطق الجغرافية وتبلغ 6 مواقع على مستوى الجمهورية، و15 مغسلة لغسل القطارات، وبمتابعة من رئيس الشركة تم اصلاح الهيكل الادارى بالشركة بما يتلاءم مع متطلبات العمل ، وتمت مراجعة جميع التعاقدات التى كانت بالشركة ومدى صلاحيتها وحجم تكلفتها على موازنة الشركة، مثل المنظفات والمخلفات الصلبة واصلاح المعدات الموجودة ، حتى نتمكن من تدبير موارد اضافية ترفع من شأن العاملين فى الأجور والرواتب، حيث يحصل عامل الخدمات على ما يقرب من 1400 جنيه شهريا، كما يتم التأمين الشامل على العاملين وتوفير رعاية صحية لهم .

كما تم اصلاح جميع المعدات والسيارات من خلال ادارة الشئون الفنية بالشركة، دون الاعتماد على الورش الخاصة، وهذا الأمر وفر الكثير من الأموال، أيضا تم صناعة ملابس العاملين بالشركة داخل ورش انتاجية تابعة للشركة ويبلغ حجم الانتاج 500 زى فى الشهر، وهذه الخطوة وفرت لميزانية الشركة مبالغ كثيرة، كما أن الشركة تنفذ سياسة الدولة فى «منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة» حيث تضم الشركة عددا كبيرا من هذه المشروعات، التى توفر الكثير من فرص العمل للشباب .

وأكد اللواء رفعت حتاتة أن الشركة تعطى أهمية كبرى لذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن، حيث تم شراء سيارات مجهزة وكراسى متحركة موجودة داخل المحطات لخدمة المرضى وكبار السن، ونالت هذه الخدمة استحسان جميع رواد محطات السكك الحديدية، وهذه الخطوة جاءت بناء على توجيهات الدكتور هشام عرفات وزير النقل الذى طالب بتعميمها علي جميع محطات القطارات على مستوى الجمهورية .

وأضاف أن الأمن الادارى بالمحطات كان له دور كبير وايجابى فى التعاون مع الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات فى كشف الكثير من الجرائم من خلال ابلاغ أفراد الأمن لممثلى الشرطة عند وجود أى مخالفات سواء داخل القطارات أو المحطات حيث توجد 15 محطة رئيسية مجهزة بأحدث الكاميرات التليفزيونية وتعمل على مدى 24 ساعة.

وأكد أن الشركة تبذل مجهودا كبيرا فى النظافة حيث يتم رفع 100 طن يوميا من داخل محطات السكك الحديدية، كما يجرى العمل حاليا على تزويد محطات محافظات الصعيد بكاميرات المراقبة التى تكلفت أكثر من 21 مليون جنيه مما أسهم فى توافر الأمن والحفاظ على ممتلكات السكك الحديدية .



خطة تطوير

وقال النائب محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن وزارة النقل لديها خطة لتطوير منظومة السكك الحديدية التى ترهلت كثيرا خلال الفترة الماضية بسبب ضعف الامكانات المادية، ولكن الحكومة لديها جدية فى تطوير هذا المرفق المهم، كما أن الدكتور هشام عرفات وزيرالنقل لديه خطة طموح للتطوير ويمتلك جدية فى تنفيذ ما يراه فى مصلحة السكك الحديدية وقطاع النقل بشكل عام داخل الوزارة، مشيرا إلى أن الخطة الموضوعة تستهدف تفادى الخسائر التى تشهدها منظومة السكة الحديد، وتتراكم بالمليارات، إضافة إلى بحث كيفية تطوير هذا المرفق المهم والحيوى والذى يخدم ملايين الركاب يوميا .

وأضاف أن ما تستهدفه لجنة النقل بمجلس النواب خلال بحثها للأمر هو الارتقاء بمنظومة السكك الحديدية وتطوير البنية التحتية لها، وهناك اقتراحات وأفكار عديدة لتطوير المنظومة منها على سبيل المثال استغلال المساحات الخالية فى الإعلانات وإقامة المحال التجارية داخل المحطات مما يسهم فى زيادة الدخل وتوفير سيولة مالية للتطوير، فهذا القطاع تم اهماله على مدى سنوات طويلة، ونظافة المحطات وشكل القطار فى بعض المحطات لا تشجع على الركوب، ولا ننكر أنه فى محطات أخرى يوجد مستوى جيد من النظافة والاهتمام بخدمة الركاب ، وأن المواطن لمس بنفسه خلال الفترة الأخيرة تطوير بعض المحطات فى القرى والمراكز وأن هناك نية صادقة للتطوير .

وتابع : لا يمكن أن نقول للمواطن «أنت صاحب القرار فى ركوب قطارات السكك الحديدية من عدمه» حيث إنها وسيلة المواصلات الوحيدة فى كثير من القرى والمراكز، كما تعد وسيلة المواصلات المناسبة من حيث الأسعار للموظفين والطلبة والكثير من قطاعات المجتمع، وخطة تطويرها لا يمكن التنصل منها فهى فرض عين على الحكومة.

ومن بين مستخدمى السكك الحديدية، يقول محمود نصر موظف بالشهر العقارى : هناك تطوير واهتمام بالنظافة داخل القطارات المميزة والعادية حيث أستقل القطار يوميا من طنطا الى القاهرة للذهاب الى عملي، وان النظافة والاهتمام لم تعد تقتصر على الدرجة الأولى والثانية الفاخرة، حيث يوجد اهتمام بنظافة المقاعد وطرقات القطار والمحطات ووجود زى موحد للعاملين، وأضاف أن من بين المشكلات التى تواجهنا فى السكك الحديدية عدم انتظام مواعيد القطارات عن المواعيد المقررة سلفا مما يؤدى لتأخرنا عن مواعيد العمل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/06/19 05:21
    0-
    1+

    ماحدش ينسى المزلقانات ..
    لأنها مرتبطة بعمل السكة الحديد وسلامتها ..
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق