رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إنطلاق عصر المصارف الرقمية وتطبيقات على الهواتف لدفع الفواتير والتحويلات

> كتب ــ محمد حماد
دخلت مصر عصر البنوك المحمولة، بعد أن غيرت تكنولوجيا الجيل الرابع خريطة التعامل فى الجهاز المصرفي، وبدأت البنوك فى طرح تطبيقات تمكن المواطنين من تنفيذ جميع الخدمات من خلال التليفون المحمول.

واستغلت البنوك الانتشار الكبير للتليفون المحمول ودخلت فى سباق للسيطرة على أكبر شريحة من المتعاملين لتعزيز خدماتها.

وعزز من هذا الاتجاه تدشين القاهرة للمجلس الأعلى للمدفوعات الالكترونية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وانتهى الاجتماع الأول للمجلس برئاسة الرئيس إلى عدد من التوصيات تضع القاهرة على دائرة البنوك الذكية، دون الحاجة للذهاب لمقر البنوك.

وتحول شعار «بنكك فى جيبك» إلى حقيقة، حيث يتمكن المواطن خلال التطبيقات التى يتم تحميلها على التليفون المحمول من القيام بعمليات تحويل الأموال، والتبرعات، وكذلك المشتريات، وخدمات الاستعلام الائتماني، ودفع جميع الفواتير وحجز الطيران وغيرها من الخدمات.

ويستطيع الفرد من خلال التطبيق تعزيز المحفظة الخاصة بمعاملاته من خلال سحب المبالغ التى يحتاجها من حسابه بالبنك، حيث يتم ربط التطبيق بالحساب إلكترونياً، ثم يقوم بجميع العمليات المصرفية فى أى وقت دون التقيد بمواعيد العمل الرسمية بالبنوك.

ويصل عدد مشتركى التليفون المحمول نحو 100 مليون تقريباً، ووصل عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر نحو 30 مليون مستخدم، منها 25.9 مليون للهواتف المحمولة، ونحو 4.1 مليون للتليفون الثابت.

وعزز المجلس الأعلى للمدفوعات مبدأ الشمول المالى والذى يستهدف تقليل التعامل بالسيولة النقدية «كاش» والاتجاه إلى التعامل من خلال هذه المدفوعات الالكترونية، حيث قرر المجلس عدم دفع أية مستحقات للموردين المتعاقدين مع جميع وحدات الجهاز الإدارى للدولة التى تزيد قيمتها على 20 ألف جنيه بصورة نقدية بل من خلال شيكات مصرفية بدءاً من أول يوليو 2018.

وقال محمد الأتربى رئيس بنك مصر إن تلك الخدمات تعزز من دمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية، مشيرا إلى أن البنوك خلال الفترة الماضية شاركت فى مبادرة أسبوع الشمول المالي، وقامت بفتح حسابات مصرفية للمواطنين دون أية رسوم.

وقرر المجلس الأعلى أول أمس إعفاء المواطنين من المصاريف الخاصة بفتح حساب لخدمات الدفع بالهاتف المحمول لمدة عام وخفض المصاريف الخاصة بخدمات الدفع من خلال الهاتف المحمول بنسبة 50% لمدة ستة أشهر.

وقال محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن السرعة الفائقة فى الإنترنت التى تتيحها تكنولوجيا الجيل الرابع سوف تمكننا من تقديم خدمات مصرفية للأفراد بشكل أكثر مرونة.

وأضاف أن المواطن أصبح قادراً على تنفيذ خدمات التحويل بين الحسابات المختلفة ودفع المديونيات على بطاقات الائتمان وغيرها من الخدمات على مدار اليوم، بالتالى سيتمكن الفرد من التعامل مع المصارف سبعة أيام فى الأسبوع على مدار 24 ساعة.

وأضاف أن عدد المشتركين فى خدمة «فون كاش» عبر التليفون المحمول وصل لنحو 940 ألفا، وكذلك نقاط البيع 12400 مكينة، إلى جانب 3350 مكينة صراف آلي، كما وصل عدد بطاقات صرف المرتبات نحو 3.4 مليون بطاقة، أما البطاقات المدفوعة مقدماً فوصلت لنحو 900 ألف بطاقة، وسجل عدد بطاقات الائتمان نحو 920 ألف بطاقة، كما وصل عدد الحسابات المصرفية نحو 7.5 مليون حساب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق