رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مراكز أورام الدلتا تتحالف ضد السرطان

تحقيق ــ إبراهيم العشماوى
وضع حجر الأساس لمشروع زراعة النخاع

  •  د. محمد حجازى: الهدف خدمة مرضى السرطان فى منطقة الدلتا والتعاون البحثى فى العلاج
     
  • د. عصام الشيخ : الدلتا تمثل 65% من سكان مصر و60 % من مرضى السرطان يوجدون بها

 

وأعلن الدكتور محمد حجازى مدير مركز الأورام بجامعة المنصورة عن تدشين المؤسسة كأكبر كيان يضم كل مراكز الأورام التي تقع في منطقة الدلتا وشمال مصر وتضم 11 مركزا للأورام في المنصورة والمنوفية ودمياط والإسكندرية والزقازيق ودمنهور وكفر الشيخ وفاقوس وميت غمر وطنطا والمعهد القومي للأورام، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار رؤية ورسالة تطويرية تكاملية بين جميع مراكز ووحدات علاج الأورام فى مصر فى حدث علمى هو الأهم من نوعه هذا العام وأن الهدف من إنشاء المؤسسة يستهدف خدمة مرضى السرطان فى مختلف محافظات منطقة الدلتا.
في مبادرة مهمة للتنسيق والتكامل بين المراكز المتخصصة في علاج الأورام بمحافظات شمال الدلتا، أعلنت جامعة المنصورة عن تشكيل مؤسسة الدلتا للسرطان بمشاركة جامعة المنصورة والمعهد القومى للأورام والمراكز والوحدات المتخصصة فى علاج الأورام فى دلتا مصر لمواجهة الزيادة المضطردة في الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

«البحوث العلمية»

ويؤكد الدكتور أحمد القاصد أستاذ جراحة الأورام بطب المنوفية أن الإعلان عن إنشاء مؤسسة الدلتا يعد أكبر تجمع للتخصصات المختلفة لعلاج مرضى السرطان يعملون جميعا من أجل هدف واحد وهو علاج مرضى السرطان وتطبيق كل البحوث العلمية الحديثة وكذلك تطبيق ورش عمل فى مختلف المحافظات .

ويقول الدكتور عصام الشيخ مدير مركز كفر الشيخ للأورام إن منطقة الدلتا تمثل 65% من سكان مصر ومرضى السرطان يشكلون 60 % موجودون بمنطقة الدلتا ومن هنا كان هناك حاجة ملحة لإنشاء وتطبيق الفكرة الرائدة لجامعة المنصورة بإنشاء أول تجمع طبى متخصص بمجال علاج السرطان للمرضى بمنطقة الدلتا.

«الجهود الطبية »

ويري الدكتور محمد حجازي أنه كان لزاما علينا أن ننتج للمجتمع كيانا يكون هدفه الأساسي هو استراتيجية توحيد الجهود الطبية والبحثية بين الجميع فى خطوة لتدعيم العمل البحثى والارتقاء به وكذلك العمل على تنفيذ حملات مسح طبى للكشف المبكر عن الأورام فى جميع أنحاء الدلتا لمواجهة الزيادة المضطردة فى نسب الإصابة بأمراض السرطان والارتفاع بمعدلات الشفاء .

وقال حجازي إن مركز الأورام بالمنصورة كأكبر مركز جامعى متخصص لعلاج الأورام فى دلتا مصر بسعة 500 سرير يقدم خدماته الطبية المتخصصة لنسبة40% من سكان مصر فى دلتا مصر ومدن القناة بمعدل تردد يتخطى 120 ألف مريض سنويا .

«دور تعليمي»

واعتبر الدكتور السعيد عبدالهادى عميد كلية طب المنصورة أن مركز الأورام يعد أكبر مركز لعلاج الأورام بمنطقة الدلتا ويقدم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية لعلاج مرضى السرطان كما يعمل حاليا على تطبيق برتوكولات علاج جديدة لزيادة معدل الشفاء من السرطان .

ويشدد الدكتور زكى زيدان نائب رئيس جامعة المنصورة على أن الجامعة لها دور تعليمى وبحثى وخدمة المجتمع وكلية الطب بمراكزها ومستشفياتها تقوم بخدمة المجتمع.

ومن جانبه يؤكد الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس جامعة المنصورة أن التطور فى البحث العلمى تسارع بمعدلات كبيرة وتم اكتشاف برتوكولات جديدة لعلاج مرضى الأورام كماأن التعاون بين مراكز الأورام، بالدلتا يعود بالنفع لتقليل معدلات الاصابة بالسرطان بحلول عام 2025 .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق