رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ميزانية رمضان تحت السيطرة

سالى حسن;
تأثرت ميزانية الشهر بطفرات الأسعار الأخيرة، وأصبحت ربة الأسرة فى حيرة من أمرها كيف تلبى احتياجات المنزل فى ظل ثبات الدخل الشهرى، ومع اقتراب شهر رمضان تزيد المتطلبات لتلقى بعبء جديد على ميزانية الأسرة. كيف يمكن مواجهة هذه الزيادة حتى يمر الشهر الكريم.

شيرين عز الدين مؤسسة موقع وبرنامج إدارة البيت لا تنظر إلى ميزانية رمضان كأمر استثائى لذلك تنصحك بعمل ميزانية لهذا الشهر تماما كأى شهر آخر، مع الأخذ فى الاعتبار عدة أمور خاصة بالشهر مثل المبلغ المحدد للمصروف، وطبيعة الاحتياجات هل هى ضرورية أم لا، وذوق أفراد الأسرة من حيث الأطعمة المحببة لهم، وعدد أفراد العائلة، وعدد العزومات الخارجية أو الداخلية أى كم مرة سنأكل خارج المنزل وكم مرة داخل المنزل، وأماكن التخزين المتاحة لديك، وأخيرا الأسعار والعروض المقدمة من المتاجر المختلفة.

وتضيف: أحيانا تبهرنا البضاعة الموجودة بالأسواق أو المنتجات الجديدة لنجربها فنتمادى فى الكميات، وهنا تأتى أهمية قائمة المشتريات، لذلك لا تذهبى للتسوق أبدا بدون قائمة مع الالتزام بما بها، وتذكرى أن العروض تتكرر باستمرار فلا ينبغى أن تغرينا، ولا يصح أبدا شراء ما يزيد على الحاجة فقد يفسد ويكون غيرنا بحاجة إليه، فالمنتجات ستظل متوافرة طوال الشهر ويمكننا الذهاب للتسوق مرة أخرى إذا احتجنا الشىء فلا تغرينا موجة الشراء المجنونة فى بداية الشهر.
ومن ناحية أخرى، تلفت شيرين نظرنا إلى اعتقاد خاطئ أننا نأكل أكثر فى رمضان، ولكن عمليا هذا غير صحيح فهما وجبتان بدلا من ثلاث، والإنسان وهو صائم يريد الكثير من الأطعمة ولكن بعد ابتلال العروق وذهاب الظمأ لا يأكل الإنسان كمية كبيرة فى حقيقة الأمر، فلا نتمادى فى الطبخ أكثر من الحاجة حتى لا يفسد ونضطر إلى التخلص منه، وإذا زاد الأكل يمكننا بالتأكيد مشاركة الناس فيه وإفطار صائم به فى اليوم التالى.
وأخيرا تذكرنا بالحديث الشريف (لو علمتم ما فى رمضان من خير لتمنيتم أن تكون السنة كلها رمضان)، لذلك فلا ترهقن أنفسكن بمشاوير غير مهمة وساعات طويلة فى المطبخ بل وفرن مجهودكن بقدر الإمكان وأحسن استغلال الوقت لأن الشهر الكريم يمضى بسرعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق