رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تدشين مشروع «المعجم التاريخى» للغة العربية

فى أثناء تدشين مشروع المعجم التاريخى للغة العربية أوضح د. حسن الشافعى رئيس اتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية بالقاهرة أن صدور هذا المعجم يعد مشروعًا تاريخيًّا يمثل نُقلة نوعية فى تاريخ الثقافة واللغة العربية، فكل لغة حية من لغات العالم لها معجم تاريخى يرصد كلماتها ويسجل دلالاتها، ويشفع بها شواهدها، ويدون تطوراتها إلا اللغة العربية.

وأضاف الشافعي: إن المهمة ضخمة وهى تسجيل كلمات اللغة العربية وتطوراتها على مدى الثمانية عشر قرنا الماضية ، ونأمل بعد ظهور الثورة المعلوماتية والتقنيات الحديثة ومع وجود 13 مجمعًا على امتداد العالم العربي، أن يصدر هذا العمل خلال ربع قرن أو أقل بإذن الله، واليوم نقوم بتدشين هذا المشروع الكبير بجهد ورعاية الشيخ سلطان القاسمي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثانى لاتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية فى دورته السابعة والأربعين الذى استمر على مدى يومين فى مدينة السادس من أكتوبر برئاسة د. حسن الشافعى وبحضور الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة والعضو الفخرى لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ود.عبد الحميد مدكور الأمين العام وأعضاء الاتحاد من الدول العربية والمجلس العلمى للمعجم التاريخى لمناقشة قواعد المنهج والتطبيق لمشروع المعجم التاريخى للغة العربية.

وأكد الشيخ سلطان القاسمى أن مشروع المعجم التاريخى للغة العربية هو ضمن عدة مشاريع أخرى يرعاها الاتحاد منها: النهوض والارتقاء بهذه اللغة والتعريب والترجمة العربية، وإيجاد الألفاظ الجديدة المتوائمة والمتماشية مع هذا العصر. كما أشار إلى أن مجمع اللغة العربية فى الشارقة لم يوجد ليكون قطباً من أقطاب المجامع فى العالم العربي، ولكن من أجل دعم اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية فى القاهرة ماديًّا ومعنويًّا والنهوض بها مع التنسيق والتواصل معها.

كما أعلن القاسمى عن تكفله بإقامة المشاريع الوقفية التى ستدر دخلًا ذاتيًّا وريعًا دائمًا للمجامع العربية فى مختلف أقطار الوطن العربي.

وفى ختام الاجتماع تمت الموافقة علي: انضمام مجمع موريتانيا إلى اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، وانضمام كل من د. خليل النحوى رئيس مجلس اللسان العربى بموريتانيا، ود. مأمون وجيه عضو مجمع القاهرة، د. محمد عبد الحليم العضو المراسل بمجمع القاهرة من إنجلترا إلى المجلس العلمى للمعجم التاريخي، وعقد اجتماع مجلس الاتحاد القادم فى دورته الثامنة والأربعين فى إمارة الشارقة فى يناير 2018 مصحوبا باجتماع للمجلس العلمى ومجلس الأمناء لمؤسسة المعجم التاريخى للغة العربية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق