رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بنك المعرفة.. مشروع مصر الأول للاستثمار فى البشر

تحقيق ــ أشرف أمين

◙ «للعلم» أحدث المواقع لتبسيط ونشر الثقافة العلمية

◙ 80 مليون عملية بحث تم خلالها تحميل 69 مليون مقالة وكتاب وبرنامج إلكترونى
◙ إطلاق دار نشر للدوريات البحثية المحلية و دعم 40 دورية مصرية على الإنترنت

.............................................................................................................

 

تكمن نهضة الأمة في مدي استثمارها في المستقبل خاصة الأجيال القادمة من الأطفال والشباب والذين يمثلون أكثر من ثلثي المجتمع. ومع اهتمام الدولة بتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية والإنشاءات والطرق والمدن الجديدة يظل بنك المعرفة والذي تم إطلاقه في يناير 2016 من أهم مشروعات الدولة وأكثره استدامة وتأثيرا خاصة وأن أوليات المشروع تحديدا هي الاستثمار في البشر وليس الحجر.

وكما هو معروف فإن بنك المعرفة هو أحد الأعمدة الأساسية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر والتي تم إطلاقها في عيد العلم عام 2014 بهدف نشر العلم والمعرفة ودعم التعليم والبحث العلمي والارتقاء بمخرجاته والاهتمام بتصنيف الجامعات المصرية ودعم القدرات البحثية لشباب الباحثين وإنشاء نظام موحد لنشر المجلات والمؤتمرات العلمية المحلية بالإضافة للرسائل الجامعية المحلية.

ومع انتقال الدكتور طارق شوقي من إدارة المجالس التخصصية إلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كان من المنطقي أن ينصب الاهتمام علي تعظيم الاستفادة من بنك المعرفة وتوجيه الأولوية لـ 20 مليون طالب ومليون مدرس بكل المراحل التعليمية خاصة في ظل التحديات الراهنة بضرورة تغيير آليات التدريس التقليدية علي أن تستكمل الجهود وتتسع مظلتها لتشمل تطوير مناهج التعليم الأساسي وزيادة جودة مقررات التعليم العالي إلي جانب التشجيع علي التعلم والمعرفة بين المصريين وبالمجان.

وفي عامه الثاني ينتظر بنك المعرفة عددا من المشروعات لتوسيع رقعة المستفيدين وتنويع الخدمة المقدمة. ومنها إطلاق بنك المعرفة لمنصة التعليم الإلكتروني بالتنسيق مع الجامعات المصرية والهيئات المعنية، وكذلك مشروع اسأل المدرس لإتاحة فصول للتقوية للطلبة عن بعد.



مؤشرات وأرقام

طبقا لأحدث المؤشرات عن حجم استعانة فئات المجتمع ببنك المعرفة، فلقد وصل عدد مرات البحث علي بنك المعرفة ما يقرب من 80 مليون عملية بحث تم خلالها تحميل 69 مليون مقاله وكتاب وبرنامج من يناير 2016 إلي ابريل 2017 كما بلغ مجمل ساعات الدعم الفني وورش العمل الفنية 25800 ساعة لفريق الدعم الفني من بداية الإعلان عن الفكرة وحتي ابريل 2017 ، تقدم خلالها ترتيب بنك المعرفة المصري محلياً بنسبة 60% خلال 16 شهرا كما ارتقي البنك وفقاً لتصنيف أليكسا الدولي إلي الدرجة A بنسبة 91% لمعدل الأداء.

وتمتد شراكات بنك المعرفة إلي ما يقرب من 36 شراكة مع كبري دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبرة المتخصصة لما يقرب من 120 مصدر معلومات متنوعة تحتوي علي عشرات الآلاف من الدوريات العلمية المتخصصة ومئات الآلاف من الكتب وكذلك قواعد البيانات وأدوات البحث والنشر العلمي وأدوات دعم واتخاذ القرار مع العلم أن 55% تقريباً من اشتراكات بنك المعرفة المصري هي حقوق استخدام دائم .



4 بوابات للمعرفة

يحتوي بنك المعرفة المصري www.ekb.egعلي أربع بوابات فرعية تخدم جميع الاهتمامات والفئات العمرية من المصريين مجاناً ويمكن التسجيل عليها من داخل جمهورية مصر العربية من خلال استخدام الرقم القومي والبريد الإلكتروني وبعض البيانات التعريفية البسيطة. أما عن بوابات بنك المعرفة فهي كالتالي:

بوابة للأطفال تحتوي علي العديد من المصادر المعرفية والتعليمية كقصص الأطفال المصورة باللغة العربية واللغة الإنجليزية وغيرها من المصادر المعرفية.

بوابة الطلبة والمعلمين وتضم العديد من المصادر التعليمية لتبسيط العلوم الأساسية التي تناسب الطلبة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي من كبري دور النشر والإنتاج العالمية العاملة في هذا المجال مثل ديسكفري إديوكيشن وموسوعة بريتانيكا بمختلف إصداراتها وشركة ناشيونال جيوجرافيك للتعليم، كما يحتوي بنك المعرفة علي المكتبة المدرسية باللغة العربية من دار العبيكان.

أما بوابة القارئ العام فتحتوي علي محتوي وثائقي وتاريخي من دور النشر Adam Matthew وCengageوCambridge University Press كما تحتوي علي العديد من المصادر المعرفية من أشهر وأكبر الموسوعات علي مستوي العالم Britannica Encyclopedia بالإضافة لمكتبة العبيكان للكتب باللغة العربية والتي تحتوي علي ما يقرب من 26000 كتاب تناسب جميع التخصصات والاهتمامات بالإضافة إلي بعض المصادر البحثية المختلفة .

وبالنسبة لبوابة الباحثين فهي مزودة بنظام بحث أكاديمي موحد بسيط ومتقدم مرن الاستخدام يناسب كل التخصصات العلمية بالإضافة لنظام تصفح لجميع الاشتراكات من دوريات علمية وكتب متخصصة.



ورش تدريبية للوزارات والجامعات

كما يقدم بنك المعرفة العديد من ورش العمل التعريفية والمتخصصة في جميع أنحاء الجمهورية بالتنسيق مع الجامعات والوزارات المختلفة ، يقوم بتقديمها ودعمها فريق البنك مع جميع الشركاء الدوليين من دور النشر والإنتاج وبيوت الخبرة والذي يصل عدده لنحو 240 متخصصا قام بتقديم ما يقرب من 650 ورشة عمل تخدم مختلف الفئات والتخصصات، فعلى سبيل المثال قام بنك المعرفة المصري خلالها بتلبية احتياجات وزارة الصحة لتدريب حوالي 140 من مديري المستشفيات المتميزة التابعة لوزارة الصحة علي مستوي الجمهورية علي أحدث أساليب القيادة ومعالجة المشكلات اليومية، كما تم تلبية طلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين تصنيف الجامعات الحكومية المصرية دولياً بإقامة دورات متخصصة لتدريب القائمين علي كيفية التقدم للجهات الدولية للتصنيف وعددها 6 جهات لعدد 24 جامعة حكومية مع التركيز علي 3 جامعات تقوم الوزارة بإعداد نظام لاختيارها، كما تم اعتماد16 دورة متخصصة لكليات الطب علي مستوي الجمهورية بالإضافة لكلية طب القوات المسلحة منها 8 دورات في التعليم الطبي لأساتذة الطب لاعتمادهم دولياً تحت رعاية الأكاديمية الطبية العسكرية ودعم بنك المعرفة ، بالإضافة إلي العديد من ورش العمل المتخصصة في العلوم الهندسية في العديد من كليات الهندسة والكلية الفنية العسكرية .

كما قام فريق بنك المعرفة المصري بالإضافة لمئات ورش العمل المتخصصة في الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة بعقد ورشة عمل لمدارس النيل من مختلف المحافظات بحضور المدرسين والقيادات وخبراء التدريب من دور النشر والإنتاج العالمية ، كما قام فريق العمل أيضاً بعقد لقاءات مع عدد من شباب البرنامج الرئاسي وعدد من شباب ائتلاف تحيا مصر لشرح كل التفاصيل الخاصة برؤية وعمل بنك المعرفة المصري والاستماع إلي الآراء والاقتراحات الخاصة بالشباب في ذلك ،كما قام بنك المعرفة المصري بالتعاون مع شركة ديسكفري ايديوكيشن بتوقيع بروتوكول تعاون مع مدرسة مستشفي سرطان الأطفال 57357 لدعم العملية التعليمية للطلبة من المرضي والمدرسين ، كما قام بنك المعرفة المصري بتوقيع بروتوكول تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير أحدث المراجع البحثية في مجالات بحوث العلوم الصحية والزراعية والبيئية التي تصدرها نخبة من الناشرين عن الهيئات الدولية.

من ناحية أخري، تخضع جميع الاشتراكات إلي عمليات فحص ومراجعة مستمرة وفقاً لمعدلات الاستخدام ومتطلبات الباحثين كما يتلقي بنك المعرفة الآن العديد من الطلبات من مختلف جهات ومؤسسات الدولة ويتم العمل علي توفيرها تباعاً حيث تم توفير اشتراكات لقواعد بيانات قانونية للمحكمة الدستورية العليا والعديد من كليات الحقوق علي مستوي الجمهورية كما تم توفير العديد من اشتراكات الدوريات العلمية بعد طلبها من وزارة الكهرباء والطاقة كما تم توفير العديد من طلبات المجلس الأعلي للجامعات ممثلاً للجامعات المصرية الحكومية كبرامج كشف الانتحال العلمي وقاعدة بيانات للكتب باللغة العربية ، ويتم حالياً توفير قاعدة بيانات متقدمة لخدمة التمريض في مركز أسوان للقلب ومستشفي سرطان الأطفال والمعهد العالي للتمريض في الجونة وعدد من المعاهد الطبية العسكرية .


توثيق المحتوي العلمي

لبنك المعرفة المصري بوابة إنتاج تشمل نظاما متكاملا لدعم توثيق المحتوي المعرفي العلمي لجميع الجامعات والمراكز البحثية مما يدعم ذاكرة مصر العلمية والبحثية، كما سيتم قريبا الإعلان عن إطلاق بوابة إنتاج المحتوي العلمي المصري المحلي لجميع مخرجات الأبحاث العلمية بما يعزز من إستراتيجية الدولة في تدعيم البحث العلمي وإنشاء دار نشر للدوريات البحثية المحلية لإتاحتها علي الإنترنت طبقا للمعايير الدولية وحتي نهاية شهر إبريل 2017 فقد تم نشر 40 دورية محلية مصرية علي الإنترنت. هذا المشروع من المتوقع أن يسهم في تحسين ترتيب مصر في النشر العلمي وإتاحة الدوريات المحلية غير المصنفة دوليا.

للعلم... موقع لتبسيط المعرفة

نيتشر شبرينجر هي واحدة من كبري دور النشر العلمي الدولية حيث تتميز مجلاتها ومقالاتها بكونها الأكثر استشهادا في مختلف التخصصات العلمية والطبية. وطبقا للبيانات كانت بعض مجلات نيتشر متاحة لجامعتين فقط. وبعد انضمام نيتشر لبنك المعرفة أصبح اليوم متاحا لكل الباحثين المصريين الاطلاع علي 3000 مجلة علمية دورية ومن المتوقع أن يسهم هذا الانفتاح علي التطورات العلمية أن تتطور الدراسات العلمية في مصر وتواكب الركب العالمي في البحوث الدولية. علي الجانب الآخر قدمت نيتشر علي مدار الأشهر الماضية ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة للأكاديميين في مجالات الكتابة العلمية وسبل النشر بالدوريات العالمية. ومن الإصدارات الجديدة التي أطلقتها نيتشر شبرينجر ضمن إصدارات بنك المعرفة موقع للعلم

وهو موقع متخصص لتبسيط العلوم وتقديم محتوي معرفي عن العلم علي المستويين المحلي والدولي كما يتم ترجمة جزء من المحتوي من مجلة ساينتفيك أمريكان الشهيرة وهي من أشهر إصدارات نيتشر شبرينجر كمجلة علمية للجمهور العام.

ويسهم الموقع في إتاحة موضوعات علمية موجهة للطلبة والشباب في مصر والعالم العربي حيث يتم إنتاج 60% من الموضوعات محليا لتغطية مختلف القضايا العلمية محليا والإنجازات البحثية للعلماء المصريين بالخارج وكل الموضوعات العلمية التي تهم القارئ المصري إضافة إلي ترجمة 40% من الموضوعات من موضوعات مجلية ساينتفك أمريكان. وطبقا للمؤشرات فإن معدل قراءة موضوعات موقع للعلم وصل إلي 150ألف قراءة شهريا حيث يضم الموقع خدمات متنوعة مابين المقالات العلمية والبرامج الإذاعية والتقارير المصورة. كما يضم الموقع شرحا لبعض التجارب العلمية التي يمكن إجراؤها في المدارس بما يزيد من شغف الأطفال والشباب بالعلوم. وتقول ماريت دي كريستينا رئيس تحرير مجلة ساينتفك أمريكان إن العلم هو بمثابة المحرك الدولي للتعامل مع أكثر المشكلات الملحة التي يواجهها العالم. وعلي ذلك فمن المهم أن تتاح المعارف العلمية لمختلف المناطق الجغرافية بالعالم لضمان استدامة البحوث العلمية وضمان العمل لحل المشكلات العالمية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق