رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مستقبل الاستثمار فى قطاع الطيران المصرى
خبراء الطيران : لابد من إستراتيجية متكاملة لجذب مزيد من الاستثمارات

أشـرف الحـديــدى
يعد قطاع الطيران فى مصر من القطاعات الواعدة التى تحمل الكثير من فرص الاستثمار المختلفة سواء المحلية أوالاجنبية بما يسهم فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة في ظل توجه الدولة عموما بتشجيع المستثمرين وصناعة الطيران بصفة خاصة فى التوجه نحو مزيد من الاستثمار فى مجالات الإبتكار واستخدام التقنية الحديثة في الطائرات والمطارات لتعزيز الخدمات المقدمة للمسافرين.

ومن هنا تأتى أهمية تشجيع مناخ الاستثمار فى هذا المجال وتقديم كل التسهيلات للمستثمرين سواء فى مجال انشاء شركات طيران خاصة براسمال مصرى كامل أو مشترك مع مستثمرين عرب أو أجانب وكذلك زيادة المشاركة فى الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية المتنوعة فى المطارات المصرية وهنا لابد أن أن نشير الى أن هناك بعض المعوقات والصعوبات تواجه الاستثمار فى مجال الطيران ولعل قانون الاستثمار الجديد ينجح فى تذليل هذه العقبات وجذب مزيد من الاستثمارات.

خبراء اقتصاديات النقل الجوى يرون ضرورة وضع قواعد للمنافسة العادلة بين شركات الطيران فى مصر تطبق على الجميع دون «استثناء « أو «احتكار» بما يسهم فى تشجيع الشركات الخاصة وكذلك وجود استراتيجية متكاملة للاستثمار فى مجال الطيران واضحة للجميع لكى يستطيع كل مستثمر أن يحدد كيفية استثمار أمواله لأن عدم وجود استراتيجية متكاملة يؤدى الى عدم وضوح للرؤية وبالتالى تتزايد شكاوى بعض المستثمرين والشركات الخاصة من تقديم بعض المسئولين وعوداً لاتنفذ ولاتحقق تقدما كبيراً فى هذا النشاط ! ويؤكد الخبراء أن الاستثمار فى قطاع الطيران سيظل يعاني مالم تكن هناك استراتيجية واضحة ودون وجود بيئة تشريعية وقانونية وتنظيمية سليمة. خاصة أن نشاط الطيران الخاص يعانى ومهدد بالتوقف بسبب الظروف الصعبة التى يمر بها خاصة بعد تحرير سعر الصرف والخسائر الكبيرة التى منيت بها الشركات الى جانب عدم تجاوب بعض المسئولين مع مطالبهم.. الأمر الذى يهدد بإغلاقها وتسريح العمالة المصرية وبالتالى تعثر نشاط استثمارى مهم فى مصر وهو الطيران الخاص ؟ .. ومن هنا يطالب الخبراء بتشجيع القطاع الخاص وضرورة وجود « تكامل « بين مصر للطيران والشركات الخاصة بما يحقق مصلحة الطرفين وكذلك ضرورة تحرير وتنقية اللوائح والقوانين من بعض المواد « المترهلة» لجذب مزيد من الاستثمارات.

وعن فرص الاستثمار في صناعة الطيران فى مصر، يرى الخبراء أنها متنوعة سواء فى إنشاء شركات الطيران الخاصة أومشروعات تطوير المطارات حيث يعد الاستثمار في البنية التحتية للمطارات من أبرز القطاعات الواعدة التي توفر فرصا كبيرة للمستثمرين مع تزايد الحركة الجوية وكذلك فى التدريب أوالخدمات الأرضية أوالتموين وأعمال الصيانة خاصة أنه بحلول عام 2023 ستصل سوق إصلاح وصيانة الطائرات في المنطقة الى 8.7 مليارات دولار مقارنة مع 5 مليارات دولار في العام الماضي. كما تبرز حاجة ماسة للاستثمار فى تأهيل الكوادر العاملة في قطاع الطيران في ظل توقعات تسير الى ان المنطقة بحاجة الى أكثر من 50 ألف طيار حتى عام 2030، إضافة الى أكثر من 22 ألفاً من الفنيين والمهندسين،.

وإذ نفتح ملف مستقبل الاستثمار فى مجال الطيران للمناقشة فإننا نسعى إلى الوصول إلى أفكار ورؤى جديدة «خارج الصندوق» بهدف الارتقاء بمنظومة النقل الجوى المصرى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق