رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«نصر» و«مدبولي» علي هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن:جهود حكومية لدعم المساواة الاجتماعية والاقتصادية وتمكين المرأة والشباب

> كتب ـ سارة العيسوي ومها حسن وبدوي السيد نجيلة وحمدي زمزم

◙ إنشاء العاصمة الإدارية ضمن 10 مدن جديدة لاستيعاب 6 ملايين نسمة

...............................................................................................................

واصل وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفي مدبولي مشاركتهما ولقاءاتهما مع العديد من المسئولين ورؤساء الشركات الكبري في العاصمة الامريكية واشنطن علي هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي.

فقد قام الدكتور مصطفي مدبولي بتقديم شرح موجز عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في ندوة نقاشية تحت عنوان »المدن حيث يُبني المستقبل»، تم تنظيمها في إطار المناقشات التي يجريها حاليا البنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وقال الوزير: اننا ننمو سنويا بمعدل يصل الي 2.5 مليون نسمة، ونحتاج إلي نحو 600 ألف وحدة سكنية، لاستيعاب الأسر الجديدة، لذلك كان علينا أن نضع خطة مستقبلية للتنمية حتي 2052، وانتهينا من المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية بالفعل الذي كان له عدة مخرجات، منها التوسع في إنشاء المدن الجديدة المرتبطة بمحاور التنمية، لاستيعاب الزيادة السكانية، ونحن الآن لا ننشئ العاصمة الإدارية فقط، ولكن هناك نحو 10 مدن أخري يتم تنفيذها.

وقال الوزير إن المدن الجديدة ستستوعب بعد 30 سنة من إنشائها أكثر من 6 ملايين نسمة، منها نحو 5 ملايين في مدن القاهرة الكبري، وقدم شرحا لمخطط إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة. من جانبها، التقت الدكتورة سحر نصر فيل بينيت، النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تم بحث دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص في مصر وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وتحسين فرص حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي التمويلات، وزيادة الفرص المتاحة للمرأة والشباب، ودعم القطاع الخاص.

وأعرب النائب الأول لرئيس البنك، عن عزم البنك زيادة دعمه لقطاع الطاقة في مصر، ودعم البنية الأساسية، موضحا أن البنك سيدعم جهود مصر في تنويع مصادر الطاقة لديها من خلال تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، كما شاركت في مائدة مستديرة حول عدم المساواة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.وأوضحت أن الحكومة تتبني سياسات تستهدف تمكين الشباب والمرأة من أجل تضييق الفجوة بين الجنسين، بالإضافة إلي الاستراتيجيات الوطنية الثلاث التي أطلقتها الحكومة في عام 2015 كما ترأست الوزيرة وفد مصر في المائدة المستديرة الوزارية السادسة حول شبكات الامان الاجتماعي، واشارت إلي أن الحكومة تتخذ خطوات مهمة لدعم الفئات الأكثر احتياجا وتوسيع تغطية شبكات الأمان الاجتماعي، حيث من المنتظر أن يصل عدد المستفيدين من برنامج شبكة الامان الاجتماعي إلي ما بين 8 و9 ملايين مستفيد بحلول عام 2019. كما شاركت في مائدة مستديرة مع عدد من وزراء المالية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حول التعليم، وشاركت في جلسة رفيعة المستوي تحت عنوان «الأرض 2030». كما شاركت الوزيرة في غداء عمل حول أجندة التنمية المستدامة 2030، أقامه الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي لشئون التنمية المستدامة والأمم المتحدة والشراكات.

كما التقت الدكتورة سحر نصر كريستالينا جورحيفا المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية التي أشادت بالجهود التي تبذلها مصر في الحوكمة ومكافحة الفساد، حيث أعلنت موافقة البنك علي دعم الجهود المصرية في مجال الحوكمة، بما ينعكس علي تحسين مؤشر الحوكمة في التقارير الدولية التي يصدرها البنك الدولي، وإبراز مصر كدولة نامية ورائدة في هذا المجال.

وكانت الوزيرة قد التقت، بغرفة التجارة الأمريكية، عددا من كبريات الشركات الأمريكية، بحضور السفير ياسر رضا، سفير مصر لدي واشنطن، وقال ممثلو الشركات الأمريكية في حوارهم مع الوزيرة إن زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلي واشنطن زادت بشكل كبير من رغبتهم في زيادة استثماراتهم وتوسيع نشاطهم في مصر، ومشيرين إلي أن وفدا استثماريا امريكيا يعتزم زيارة مصر الاسبوع المقبل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق