رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

زوما يغضب أمير قطر ويغير جدول زيارته 3 مرات

جوهانسبرج - وكالات الأنباء :
أثار رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما غضب أمير قطر تميم بن حمد والوفد المرافق له خلال زيارتهم لجوهانسبرج، والتى كان من المقرر أن تبدأ أمس الأربعاء - وتستمر حتى اليوم الخميس، بسبب تغيير جدول الزيارة إثر تنظيم مظاهرات تطالب بإقالة زوما.

وأشارت صحيفة نيوز 24 الجنوب أفريقية إلى أن زوما قرر تغيير جدول الزيارة لأسباب أمنية حيث تزامنت الزيارة مع مظاهرات يوم التحرك التى دعت إليها أحزاب المعارضة للإطاحة بزوما.

وقرر زوما أن يستقبل تميم والوفد القطرى أمس الأول بدلا من الأربعاء، إلا أنه عاد بعد ذلك وقرر أن تبدأ الزيارة فى موعدها الأربعاء، لكنه عاد بعد ذلك وقرر أن تكون ليل الثلاثاء، الأمر الذى أثار غضب الأمير والوفد القطرى حيث شعروا بالإحراج لأن الرئيس زوما يحركهم مثل الدمية، حيث وصف مسئولون قطريون هذه التغييرات فى جدول الزيارة بأن الرئيس الجنوب أفريقى يعاملهم مثل لعبة يويو فى يديه.

وذكرت مصادر رفيعة المستوى فى جوهانسبرج أن الرئيس زوما غير جدول الزيارة ليتفادى الحرج أمام أمير قطر، فكيف لضيوفه أن يشهدوا مظاهرات تطالب بتنحيه أثناء استقباله لهم.

ومن جانبه نفى المتحدث باسم زوما تلك المزاعم، وقال إن تغيير موعد الزيارة جاء بعد مشاورات من جانب الدولتين بعد أن طلبت قطر ذلك. لكن أعلنت مصادر مقربة من العائلة المالكة فى قطر أن هذا كذب، وأن تغيير موعد الزيارة كان بسبب المظاهرات ضد زوما.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية القائمة فعلا بين البلدين فى مجالات السياسة والاقتصاد والعلاقات الدبلوماسية، وتهدف أيضا للاتفاق على ثلاثة مشروعات قصيرة المدى فى مجالات التجارة والاستثمار والزراعة.

ويذكر أن مظاهرات يوم التحرك التى دعت إليها أحزاب المعارضة للإطاحة بزوما جاءت بعد تعديل وزارى احتفظ فيه بوزير المالية برافين جوردان الذى أغرق البلاد فى أزمات اقتصادية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق