رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بالمؤتمر الجامعى الأول «أنت الحل»:
30 مبادرة لطلاب مصر تصنع مستقبلها فى خمسة مجالات

ثلاثون مبادرة طلابية من 16 جامعة مصرية شهدها المؤتمر الأول للمبادرات الطلابية بالجامعات المصرية: «أنت الحل»، الذى اختتم أعماله قبل أيام، وتضمن أفكارا خلاقة، يمكن أن تصنع مستقبل مصر، فى خمسة مجالات قومية كبرى هي: المجال الصحي، والبيئي، والسياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والتعليمي، والهندسي، والتكنولوجي، إضافة إلى مجالى المرأة، والطفل.

نظمت المؤتمر جامعة المنصورة بالتعاون مع جمعية «من أجل مصر للتنمية الإدارية والاجتماعية».

فى البداية يؤكد د. حسن عتمان المستشار العلمى بالجامعة أن المبادرات الطلابية المشاركة قد تميزت بالعديد من الأفكار الخلاقة التى تخدم المجتمع المحلي، وأنه كان من بينها مبادرة جامعة بنها «لمسة خير»، وتهدف لتقديم خدمات صحية وبيئية للمجتمع مما يعود فى النهاية على الدولة، بتوفير الميزانية الموجهة للقطاع الصحى والبيئي.

وعي.. وحياة

ويشير كذلك إلى مبادرة جامعة دمياط بعنوان: «وعى أفضل لحياة أفضل»، وتهدف للتوعية بالمساواة بين الجنسين، وخاصة بين الشباب والمراهقين ونشر الوعى بفيروس المناعة البشرية، والتوجه بالتوعية فى القرى بخطورة الإدمان.

ومن جهتها، قدمت جامعة الفيوم مبادرة «حياة إنسان»، بهدف نشر الوعى بأهمية الإسعافات الأولية، ودور القائمين عليها فى نشر ثقافة الإسعافات الأولية على مستوى الجمهورية، مما يساعد فى حماية وحفظ الأرواح.

علاوة على مبادرة جامعة قناة السويس بعنوان: «وطن لا نحميه.. لا نستحق العيش فيه»، وتهدف إلى وضع وسائل لحماية الوطن من خلال تعديل السلوك البشري، ورفع قيمة الانتماء للبيئة والوطن.

فولها.. ومنطقتي

وقدمت جامعة حلوان مبادرة «فولها أخضر»، وتهدف إلى توعية مالكى السيارات إلى أهمية استخدام الوقود المستخرج من مصادر نباتية مثل الزيت النباتى والطحالب التى تُستخدم كمصدر للطاقة والوقود.

أما جامعة الأزهر فقدمت مبادرة «صحتنا فى سياحتنا»، وتهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وتوفير عملات صعبة، من خلال استغلال طاقة الشباب، وحماسهم للعمل التطوعي، واستغلالهم للإمكانات المتاحة، والتسويق من خلال استخدام الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، التى لها أثر ملحوظ على الأجيال المختلفة.

وقدمت جامعة عين شمس مبادرة «منطقتي»، التى تهدف إلى تفعيل دور الشباب واستغلال طاقاتهم بالتعاون مع المسئولين والجهات المختصة لتنظيف وتجميل والحد من انتشار القمامة فى الأحياء والمناطق المختلفة على مستوى الجمهورية.

مشكلتي.. وعلمني

وقدمت جامعة بورسعيد مبادرة «أفضل حياة «، وتهدف إلى الحفاظ على شوارعنا نظيفة، مما يترتب عليها بيئة صحية بما يعود بالنفع على الدولة والمجتمع والأفراد.

وجاءت مبادرة جامعة قناة السويس بعنوان «إعادة استخدام الموارد المهدرة»، وتهدف إلى تطويع الموارد المهدرة فى الدولة، وإعادة توظيفها فى المجالات المناسبة؛ لتعظيم الاستفادة منها؛ لتحويلها من موارد مهدرة إلى موارد ذات عوائد اقتصادية.

وهناك مبادرة جامعة المنيا «مشكلتى هي»، وتهدف إلى مناقش العمل التطوعى على نطاق المجتمع ككل من خلال تقريب وجهات النظر بين الطالب والمسئول، وعمل مبادرات خيرية لتشجيع الطلبة والمواطن المصري، على العمل الخيري.

ومن جامعة الإسكندرية انطلقت مبادرة «من لا حاجة.. نعمل أحلى حاجة»، وتهدف لإعادة تدوير المخلفات، وتوظيفها فى تجميل الشوارع والأماكن العامة واستخدامها كديكور وتزيين المنزل، وفى عمل الألعاب للطفل، والوسائل التعليمية.

وقدمت جامعة أسوان مبادرة «علمني»، وتهدف إلى محو أمية الأطفال المتسربين من التعليم، وحثهم على التعليم من خلال الاستعانة بطاقم من شباب الجامعات لتعليم الأطفال فى مجالات الحياة كافة، من كتابة وموسيقى ورسم وتوعية بيئة وصحية. وتقدمت جامعة المنصورة بمبادرة «تعالوا نبنى مصر»، وتهدف إلى زرع بذرة العمل والمذاكرة، فى سبيل الله ، ثم الوطن، ورفع روح الانتماء والولاء من خلال عمل ندوات بنادى بنى عبيد الرياضي، وتعميم هذه الندوات على المدارس الابتدائية، مما له مردود على إعداد قادة من الأطفال والشباب، مع عمل مسح اجتماعى لاكتشاف المواهب، وتنميتها وعلاج المصابين بأمراض نفسية دون أدوية، من خلال البرمجة اللغوية العصبية، والعلاج المعرفى السلوكي.

مصر أولا

وقدمت جامعة بنها مبادرة «مصر أولا»، وتهدف إلى جعل مصر فى مصاف الدول المتحضرة من خلال استخدام التكنولوجيا وتطويعها لخدمة وتطوير البلاد.

وكان هناك لجنة تحكيم رفيعة المستوى من القيادات الجامعية لتقويم المبادرات الطلابية المقدمة، واختيار أجودها، وأكثرها فاعلية، وتحديد مراكزها للحصول على جوائز قيمة.

وكان هناك أيضا، على هامش فعاليات المؤتمر، ندوات تثقيفية للطلاب، بغرض حث الطلاب على التفكير والإبداع، والمبادرة بايجاد حلول لمشكلات المجتمع.

والأمر هكذا، يؤكد د. عتمان أنه ينبغى العمل مما سبق على تخطيط وتنفيذ وتطوير برامج تحفز الطلاب للإسهام فى نهضة وبناء وطنهم، وخدمة مجتمعهم، بحيث تبرز مواهبهم وتصقلها، من خلال مشاركاتهم فى مبادرات ابتكارية ورائدة فى التخصصات المختلفة، مع إكسابهم مجموعةً من المهارات الأكاديمية والشخصية والقيادية والحوارية، وتعميق قيم التعاون والتنافس الشريف والأمانة العلمية والنزاهة فيهم. وأضاف أنه ينبغى العمل على جسر الفجوة بين الشباب وأصحاب تلك المبادرات والمؤسسات المعنية، مع تحويل مبادرات الطلبة إلى مشاريع تطبيقية تسهم فى التحول إلى الاقتصاد المبنى على المعرفة.

وأقيم المؤتمر تحت رعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، ود. محمد حسن النقاوى رئيس الجامعة، ود. أشرف عبد الباسط نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. زكى زيدان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور د. أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، ولفيف من أعضاء مجلس النواب، وعدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء ووكلاء ورؤساء الأقسام بالكليات وقيادات جمعية من أجل مصر، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق