رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بحيــــرة المنزلــة .. تتطهر

المنصورة ــ إبراهيم العشماوى
في ترجمة سريعة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير البحيرات وتنميتها ومعالجة مشكلاتها مع التركيز علي البعدين الاجتماعي والبيئي وتطوير المجتمعات المحيطة بها وإزالة ما تتعرض له من تلوث يهدد فرص استغلالها ، بدأت محافظة الدقهلية بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المختلفة في محافظتي دمياط وبورسعيد حملات مكثفة في بحيرة المنزلة بإشراف أعلي المستويات الأمنية والتنفيذية .

الحملات علي المسطح المائي لبحيرة المنزلة استمرت عشرة أيام وكانت حصيلتها مثمرة جدا لدرجة فرضت تجديدها عشرة أيام أخري حتي 10 أبريل الحالي وتشمل مناطق جديدة ضمن خطة محكمة ، وشارك في الحملات ضباط فرع البحث الجنائي بفرقة شمال الدقهلية وضباط وحدات البحث الجنائي بمراكز المنزلة والمطرية والجمالية مدعومين بعدد 12 مجموعة قتالية من قطاع الأمن المركزي وقوات الأمن بالمطرية تحت إشراف اللواء مجدي القمري مدير إدارة البحث الجنائي بالدقهلية، والعقيد محمد عنان رئيس فرع الأمن العام بالمديرية ، والعميد محمد شرباش رئيس مباحث المديرية.


ووفقا لإحصاءات الحملة فقد تمكنت من إزالة 647 فدانا» أحواشا سمكية وسدودا داخل البحيرة« وإزالة 85 فدانا من التعديات علي المسطح المائي وضبط 39 قضية تكاليف إزالة علي مساحة 120 فدانا ، فضلا عن أعمال تنمية وتطوير علي مساحة 73 فدانا داخل البحيرة .

وأظهرت الإحصائيات ضبط 2 موتور صيد بالكهرباء و10 مواتير بحري بدون ترخيص ، وإزالة 7840 غرزة خشبية وضبط 4 عدد جر شباك صيد و5 ماكينات ضخ مياه و77 قضية إلقاء مخلفات صلبة في غير الأماكن المخصصة لها ، كما تم ضبط 149 قضية اتجار في الأعلاف والمبيدات بدون ترخيص ، وكشفت احصاءات الحملة عن ضبط 24 قضية لنش بمحرك خارجي بدون ترخيص ولنش آخر محمل بعدد 23 شيكارة سبلة دواجن تستخدم علف أسماك ، وتم ضبط 21 قضية غزل تحاويط مخالف بعدد 6374 مترا ، و11 قضية إسطوانة غاز و17 قضية ماكينة كهرباء ، و 2 طنبور ضخ مياه بدون ترخيص ، وضبط 220 قضية مخالفات بيئة ، و48 قضية تعد علي منافع الري والصرف.

وذكر تقرير أمني مفصل عن نتائج الحملة حصل «الأهرام» عليه أنه تم ضبط 242 قضية تنفيذ قرارات إزالة علي مجري النيل ، وضبط 11 قضية استقطاع جزء من بحيرة المنزلة ، وفي مجال تنفيذ الأحكام كشف التقرير عن ضبط 3420 حكما منها 16 جناية و1620 قضية حبس جزئي ومستأنف و1193 غرامة و591 مخالفة وبلغ عدد المضبوطين 1482 متهما في هذه القضايا ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة علي حدة .

حملات مستمرة

من جانبه يشير مصدر أمني الي أن الحملات تستمر من شروق الشمس وحتي الغروب تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لضبط المخالفين وتطهير البحيرة ، وتأتي في إطار تكثيف الجهود في مجال مكافحة الجريمة بشتي صورها كشفاَ ومنعاَ خاصة ضبط العناصر الإجرامية الخطرة حائزي الأسلحة النارية والمشهور عنهم فرض السيطرة وترويع المواطنين ، وكذا المتاجرون في المواد المخدرة والهاربون من الأحكام القضائية والعناصر التي تتخذ من بعض العشش بالمسطح المائي مكاناً للاختباء بها ، والعمل علي إزالة التعديات بالمسطح المائي ببحيرة المنزلة وإحكام السيطرة الأمنية بها . ويضيف أن الحملات مردودها قوي جدا ولم تعد هناك بؤرة في البحيرة إلا ويصلها الأمن .

«ارتياح الصيادين»

ومن جانبهم استقبل الصيادون في بحيرة المنزلة تحركات الدولة لتطهير البحيرة بآمال كبيرة وتفاعل .. يقول طه الشريدي نقيب الصيادين بالمطرية إن جهد الحملة ملموس جدا في إزالة التعديات وتطهير البحيرة من البؤر الإجرامية ، وسوف تسهم في إعادة الاستقرار والأمان للصيادين في حال استمرارها ، مطالبا بتوفير الإمكانيات اللازمة والفنية لدعم الحملات التي يفترض أن تصل إلي عصابات الصيد بالكهرباء داخل البحيرة والذين ينتظرون لما بعد انتهاء الحملة لممارسة عدوانهم علي الثروة السمكية والتسبب في نشر الأمراض والسرطانات ، وهم معروفون بالاسم ويمكن للأمن أن يصل إليهم .

ويشدد أسامة جلال - صياد علي محاربة الصيد الجائر والصيد بالكهرباء وأصحاب حلقات الأسماك الذين يشترون الاسماك المكهربة بميناء النسايمة ومبيع الجسر بالمطرية.

نتائج مهمة

ومن جانبه يشيد النائب عن المطرية محمد العتماني بالحملة المكبرة علي بحيرة المنزلة وقال أنها حققت نتائج مهمة جدا، مؤكدا حرصه علي متابعتها عن قرب ميدانيا ، وأنها نجحت في إزالة التعديات ومكافحة الصيد الجائر وملاحقة حاملي السلاح داخل بحيرة المنزلة ولهذا صدرت تعليمات بمدها عشرة أيام أخري لحماية الصياد الحر الذي يواجه القتل داخل بحيرة المنزلة ، مشيرا إلي أن نحو 500 أسرة يسيطرون علي بحيرة المنزلة .

زيارة ميدانية

من جانبه يقول الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية إن بحيرة المنزلة تعاني من مستوي المياه الرديء والضحل والحشائش والنباتات وتعدد جهات الولاية عليها ونقص الإمكانيات لدي هيئة الثروة السمكية التي لا تمتلك سوي 2 كراكة فقط لأعمال التطهير، مما يفرض تحركا جماعيا للحفاظ علي الثروة السمكية وتأمين الغذاء وفتح المجال للصيد الحر من خلال أعمال تطهير وفتح المياه إليها ، مشيرا إلي توازي الأعمال مع بعضها سياحيا وبيئيا وإنشاء صناعات تقوم علي الأسماك والصناعات المكملة لها ، وإيجاد مجتمعات جديدة بنظام الإسكان الاجتماعي تستفيد من التعليم المرتبط بالصيد وتطوير المهارات . وأضاف أنه سيقوم قريبا مع محافظي دمياط وبورسعيد بزيارة ميدانية علي الطبيعة إلي بحيرة المنزلة التي تحظي باهتمام خاص من رئيس الجمهورية لبحث تنفيذ خطة تنميتها بشكل شامل وتطوير بنيتها وحمايتها من التعديات، معتبرا أنها قضية قومية مهمة مشيدا بالحملات المكثفة التي تقوم بها مديرية أمن الدقهلية والتي نجحت في ضبط عشرات العناصر الخارجة علي القانون والمخالفين لنظم الصيد وإزالة التعديات علي مئات الأفدنة داخل البحيرة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    صلاح المدنى
    2017/04/06 07:55
    0-
    4+

    ظاهرة مصريه
    كعادتنا دائما بعد أن تنتهى حمله إزاله التعديات فى البحيرات أو الشوارع والميادين وظهور الدوله بمظهر جاد لإعلاء دوله القانون سرعان ما تعود ريمه لعادتها القديمه وكأنك يا ابو زيد ما غزيت !
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق