رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بنى سويف : قصر ثقافة عالمى .. والباقى ينتظر « الفرج »

مصطفى فؤاد
المواقع الثقافية ببنى سويف تحتاج إلى اعتمادات مالية
يعد قصر ثقافة بني سويف حالة خاصة تختلف عن باقي قصور الثقافة علي مستوي محافظات مصر، بسبب كارثة الحريق الشهيرة التي وقعت في القصر يوم الاثنين 5 سبتمبر من عام 2005 وأسفرت عن مصرع 50 شخصاً حرقاً من أدباء ونقاد وصحفيين وفنانين من خيرة مبدعي مصر أثناء حضورهم عرضا مسرحيا خلال فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان نوادي المسرح بقاعة الفنون التشكيلية الملحقة بقصر ثقافة بني سويف ، لتنتهي مع هذا العرض حياتهم بعد سقوط «شمعة» من خلفية ديكور العرض أحدثت حريقا في القاعة بأكملها.

وكان الحادث دافعاً لتنمة الثقافة علي أرض المحافظة، حيث بدأت عمليات إحلال وتجدد القصر في عام 2006 واستمرت حتي عام 2009 ليتحول قصر ثقافة بني سويف.

الي قصر بمواصفات قياسية عالمية وحديثة ، ولكن باقي المواقع الثقافية تنتظر الفرج وتحتاج إلي إعتمادات مالية حتي يتم الاستفادة منها .

يقول أحمد سوكارنو مدير عام ثقافة بني سويف ، يوجد 3 قصور ثقافة بالمحافظة ، في كل من بني سويف، وببا، ومدينة بني سويف الجديدة شرق النيل ، و4 بيوت ثقافة في أبو صير، وإهناسيا المدينة، والفشن وأبو سليم إلي جانب 8 مكتبات ثقافية .

ويوضح سوكارنو أن المشكلة الرئيسية التي تواجه قصر ثقافة بني سويف حاليا ، هي الإجازة الأمنية حيث أن محافظ بني سويف أوقف نشاط القصر منذ شهر يوليو 2016 بسبب طلبات الدفاع المدني ، وأنه يتم ممارسة الأنشطة الثقافية بالقصر من خلال التنسيق مع مديرية الأمن والحماية المدنية علي مسئوليتنا الخاصة،أما قصر ثقافة ببا فيحتاج الي إحلال وتجدد منذ عام 2007 ، وفي عام 2016 تم عمل مقايسة تقديرية بقيمة 39 مليون جنيه وبسبب ارتفاع القيمة تم تأجيل الطرح للعام المالي الحالي، أما قصر ثقافة بني سويف الجديدة شرق النل، فإن المسرح لم يدرج في خطة التشطيب ويحتاج 30 مليونا جنيه بناءا علي تقدير مهندسي الإدارة الهندسة بالهيئة العامة لقصور الثقافة .

وأضاف سوكارنو أن أحد أبرز المشكلات التي تواجهنا هي قلة المتخصصين المعينين في الأنشطة الثقافية فنحن لدينا فقط 5 متخصصين علي مستوي المحافظة. ويطالب مدير عام ثقافة بني سويف بتخصيص جزء استثماري من الأنشطة التي تقوم بها قصور الثقافة لكي يصبح لها دخل ذاتي تستطيع من خلاله الصرف علي احتياجاتها وتخفيف العبء عن الدولة.

ويقول محمد عبد الوهاب قائد فرقة الموسيقي العربية بقصر ثقافة بني سويف إنه رغم المشاكل التي تواجهها قصور الثقافة ، فإن هناك إنجازات ثقافية ومواهب وصلت للعالمية حيث يوجد في بني سويف الفرقة القومية للفنون الشعبية بالإدارة العامة لقصر ثقافة بني سويف الحاصلة علي تصنيف ( أ ) ضمن فرق الهيئة علي مستوي الدولة، وهي من أبرز فرق الهيئة التي جابت العالم ومثلت مصر في العديد من المهرجانات الدولية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق