رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قصور فى « قصور الثقافة»

ضعف الإمكانيات والقصور والإهمال في مراكز وبيوت و»قصور الثقافة» في مصر أدي إلي شلل الأنشطة داخل جنبات تلك القصور ، واختفي دورها التنويري في تنمية المواهب والفنون المتنوعة التي كانت تثري المجتمع بالعديد من المواهب في شتي المناحي الفنية.

صفحة « المحافظات» تفتح ملف قصور ومراكز وبيوت الثقافة في كل المحافظات وتسلط الضوء علي أهم المشاكل التي تواجهها وحجم الإهمال الذي تشهده ووسائل النهوض بها مرة أخري لتتمكن من الصمود أمام غول عولمة الثقافة «السلبية» التي أثرت علي شبابنا وشكلت فكرهم ووجدانهم بثقافات بعيدة عن طبيعة المصريين وثقافاتهم وعاداتهم، في محاولة لاستعادة الثقافة بما تحويه من ثراء وعمق في تكوين الشخصية المصرية التي علمت الدنيا علي مر العصور.

في أسوان .. رغم أن الدولة انتبهت أخيرا لدور الثقافة التنويري ، حيث يوجد 26 مركزا وقصرا وبيتا للثقافة ، ويجري حاليا إنشاء 3 قصور ثقافة جديدة ، أكبرها موقع ثقافي عالمي في مدينة أبو سمبل السياحية، إلا أن رئيس جمعية رواد قصور الثقافة بالمحافظة يقول إن السلبيات تتركز في ضعف الإمكانيات المادية ، وتساءل قائلا : هل يعقل تخصيص مبلغ 5 آلاف جنيه فقط لشراء الخامات والأدوات للأنشطة الثقافية لـ 26 موقعا خلال العام ؟ كما أن آخر مسابقة للتعيين في المواقع الثقافية كان عام 1995 أي منذ 22 عاما لم يتم تعيين موظفين جدد.

أما المشكلة الرئيسية التي تواجه قصر ثقافة بني سويف الآن هي الإجازة الأمنية حيث أن محافظ بني سويف أوقف نشاط القصر منذ شهر يوليو العام الماضي بسبب طلب الدفاع المدني ، وباستثناء قصر ثقافة بني سويف الذي تم تطويره بمواصفات قياسية عالمية وحديثة بعد كارثة الحريق الشهيرة التي وقعت في القصر عام 2005 وأسفرت عن مصرع 50 شخصاً حرقاً من أدباء ونقاد وصحفيين وفنانين من خيرة مبدعي مصر أثناء حضورهم عرضا مسرحيا ، تنتظر باقي المواقع الثقافية الفرج ، وتحتاج إلي إعتمادات مالية حتي يتم الاستفادة منها .

وتواجه بعض المواقع الثقافية بالسويس «شبح الغلق» نظرا لخروج الموظفين و العمال لسن المعاش ، ولم يتم إدراج «مكتبة الأربعين» لإعادة إنشائها في موقع جديد ، منذ احتراقها في ثورة 25 يناير .

السطور التالية تروي تفاصيل القصور والهموم في قطاع الثقافة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصري
    2017/04/01 08:26
    0-
    0+

    انتشار الانترنت
    قصور الثقافة نظام فاشل أصلا و البلد مافيهاش فلوس، مش وقته، الناس كلها علي النت
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق