رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الماء والرياضة سر الصحة والرشاقة

سحر الأبيض
التغذية السليمة هى عنوان الصحة والنمو السليم، وللحفاظ عليها يجب مراعاة أمور عديدة منها تنوع الأطعمة التى يتم تناولها وبالكميات التى تناسب طبيعة كل مرحلة حتى لا يصاب الجسم بأمراض عديدة وأشهرها السمنة والسكر، لذا تبدأ التوعية بالتغذية منذ الطفولة التى يعتاد عليها الجسم فى الكبر ولذلك ينصح بتنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.

د. منال حنفى أستاذ التغذية والعلاج الطبيعى جامعة عين شمس توضح أن طبيعية النظام الغذائى تختلف من الطفل عن الشخص البالغ أو الحامل أو كبار السن فلكل منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية.. لكن لتحقيق الرشاقة والصحة يفضل الإكثار من شرب الماء لما لها من دور هام فى الحفاظ على أنسجة الجسم وأيضا تساعد على تنشيط وظائف الكليتين، تنظيم درجة حرارة الجسم، تخليص الدم من السموم ومنح الجلد النعومة والصحة والرطوبة وترطيب المفاصل، لذا ينصح باستخدامها كمشروب مهم فى إنقاص الوزن وذلك من خلال الإكثار من شرب الماء قبل الوجبات- ما يعادل كوبين - بنصف ساعة حيث تمنح الشعور بالشبع بالإضافة إلى أنها تساعد الجسم على فقدان العديد من السعرات الحرارية.

يمكن استبدال الماء فى بعض الأحيان بالمشروبات المفيدة، لكن بنسب محددة كالشاى الأخضر، القهوة الخضراء والزنجبيل على فترات متعددة لأنه مصدر غنى بالفلافونويد الذى يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

ولا يمكن تجاهل أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم حيث تساعد على زيادة كثافة العظام وبالتالى تفادى الإصابة بهشاشة العظام ونوصى دائما النساء فوق سن الأربعين بالاهتمام بممارسة المشى السريع لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا حيث تساعد على تقوية العظام نتيجة نقص هرمونات الأستروجين بسبب انقطاع الدورة الشهرية، كما تزيد من إفراز هرمون الأندروفين أثناء ممارسة الرياضة المسئول عن تخفيف الإحساس بالألم وزيادة الشعور بالسعادة، ويفضل تناول وجبة خفيفة خلال ساعة من ممارسة الرياضة لتعويض الفيتامينات اللازمة.

وأخيرا تنصح د.منال بتناول 250 جراما فاكهة على الأقل يوميا لاحتوائها على قدر قليل من السعرات الحرارية والعديد من المعادن والحديد التى لها دور فى اكتساب البشرة والنضارة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق