رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نجاح أول عملية استئصال ورم سرطانى فى الكبد بجامعة طنطا

الغربية ــ أحمد أبو شنب
شهد المستشفى التعليمى العالمى بجامعة طنطا، نجاح عملية استئصال ورم سرطانى من الدرجة الثالثة بالقنوات المرارية بالفص الأيمن لكبد مريضة يمنية الجنسية (58 عامًا)، تم عرض حالتها على أطباء بمراكز سعودية، إلا أنهم قرروا عدم حاجتها لإجراء عملية جراحية.

وبعد عرض المريضة على الدكتور جمال موسي، أستاذ ورئيس أقسام الجراحة بكلية طب طنطا، مدير المستشفى التعليمى العالمى بجامعة طنطا، تبين أن المريضة تعانى من سرطان فى القنوات المرارية من الدرجة الثالثة بالفص الأيمن للكبد. وقام فريق طبى مكون من: الدكتور حسام سليمان، الأستاذ بمعهد الكبد القومى بشبين الكوم، والدكتور أحمد سويلم، مدرس مساعد بقسم الجراحة بطب طنطا، بإجراء الجراحة بنجاح داخل المستشفى التعليمي. حيث تم إجراء عملية استئصال جذرى للفص الأيمن مع إعادة توصيل للوريد البابى الكبدى الأيسر، وتوصيل القنوات المرارية للفص الأيسر بالأمعاء. وتؤكد التحاليل والمتابعات الطبية تحسن حالة المريضة بدرجة كبيرة، حيث إنزيمات الكبد ووظائف الكبد والكلى والصفراء أصبحت طبيعية.

من جانبه، أكد الدكتور جمال موسي، أستاذ ورئيس أقسام الجراحة، مدير المستشفى التعليمى العالمي، بجامعة طنطا، أن هذه الجراحة تمثل باكورة عمل البعثات العلمية لطب طنطا إلى أكبر مركزيْن طبييْن لجراحة الكبد والبنكرياس فى فرنسا، وإنجلترا. وأضاف أن هذه البعثات عادت إلى أرض الوطن لتكون اللبنة الأولى والنواة الأساسية لأحدث وحدة لزراعة الكبد بجامعة طنطا، والتى يتم تجهيزها حاليًّا فى المستشفى التعليمي، على أحدث مستوى طبي، مشيرًا إلى التواصل المستمر بين طب طنطا والمراكز الطبية المتخصصة فى فرنسا وإنجلترا فى هذا التخصص الدقيق.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق