رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«أبو الغيط» يقدم ٣ تقارير للقمة العربية..والملك سلمان يزور عمان غدا..القضية الفلسطينية وسوريا وليبيا واليمن تتصدر جدول الأعمال

البحر الميت – مندوبة الأهرام:
تواصلت أمس الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بمشاركة أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية الذى وصل إلى مقر القمة بالبحر الميت مساء أمس الأول.

فى حين يصل إلى الأردن غدا العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز فى زيارة تسبق انعقاد القمة العربية..وقالت مصادر أردنية لمندوبة الأهرام إنه من المتوقع توقيع اتفاقات تعاون بين السعودية والأردن،وإطلاق صندوق استثمارى برأسمال ١٠ مليار دولار وسط استقبال رسمى وشعبى كبير.وتتصدر القضية الفلسطينية بنود جدول أعمال القمة، كما يبحث الاجتماع تطورات الأوضاع الخطيرة فى سوريا وليبيا واليمن، ومكافحة الإرهاب والأمن القومى العربى واللاجئين والتدخلات فى شئون المنطقة، بالإضافة إلى العلاقات العربية إقليميا ودوليا وسبل تنميتها وتطويرها.

من جانبه، صرح الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للجامعة العربية، بأنه من المنتظر أن يُقدم أبو الغيط إلى القمة ٣ تقارير مهمة يناقش أولها تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية فى العمل العربى المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية،والتعامل مع الأزمات فى كلٍ من سوريا وليبيا واليمن، وتدخلات الأطراف الإقليمية فى الشئون الداخلية للدول العربية،وصيانة الأمن الإقليمى العربى ومكافحة الإرهاب،وأبرز تطورات عمل أُطر التعاون العربى مع الأطراف الدولية الفاعلة كالتعاون العربى ــ الأفريقى والتعاون العربى ــ الأوروبى، والتفاعل مع المنظمات الدولية والإقليمية.

فى حين يتناول التقرير الثانى تطورات التعاون الاقتصادى والاجتماعى التنموى العربى المشترك بما يشمله ذلك من تعزيز الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإنشاء الاتحاد الجمركى العربى، وتحقيق الأمن الغذائى العربى، والتعاون فى مجالات الأمن المائى والبيئة والطرق والمواصلات والتكنولوجيا، فى الوقت الذى يتعرض فيه التقرير الثالث لموضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

وقال على العايد سفير الأردن بالقاهرة ومندوبها بالجامعة العربية الذى تسلم الرئاسة من نظيره الموريتانى السفير ودادى ولد سيدى هيبة: إن القمة تعقد فى وقت حساس وحرج وتناقش ملفات مهمة، تستدعى إيجاد الآليات الفعالة لتحقيق آمال الأمة فى الأمن والرخاء،مؤكدا أن الأردن سيسخر كل إمكاناته لخدمة قضايا أمته، وسيدعم استئناف مفاوضات سلام جادة تدعم قيام الدولة الفلسطينية.

من جانبه،قال السفير خليل الزوادى الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون العربية، إنه يتطلع أن تكون قمة عمان محطة مهمة وفارقة فى محطات العمل العربى المشترك.

من ناحية أخرى، أكد حبيب الصدر السفير العراقى بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أن قمة عمان تأتى فى خضم تحديات وأزمات ومتغيرات تسود المنطقة العربية والعالم أجمع وأول هذه التحديات الارهاب الذى يضرب العراق ودول العالم العربى خاصة سوريا واليمن وليبيا اضافة الى تراجع ملف القضية الفلسطينية، موضحا أن العراق يتطلع الى تفعيل العمل العربى المشترك الذى يحتاج الى نقلة نوعية فى الاداء من أجل تحقيق اهداف الشعوب العربية.


الجامعة العربية تنعى السفير سعيد كمال

  البحر الميت - أ. ش .أ:

نعى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين أمس الأول السفير سعيد كمال الأمين العام المساعد الأسبق لشئون فلسطين والأراضى العربية المحتلة الذى وافته المنية أمس.

ووقف المشاركون فى اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين للتحضير للقمة العربية يوم الأربعاء المقبل، دقيقة حدادا على روح الفقيد.

يذكر أن كمال كان يشغل الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضى العربية المحتلة بالجامعة العربية،كما كان يشغل حتى وفاته منصب مسئول الملف الفلسطينى فى منظمة التضامن الإفروآسيوية وكان أحد مؤسسى منظمة التحرير الفلسطينية من خلال الحركة الطلابية الفلسطينية عام ١٩٦٤هـ .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق