رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

استطلاع للرأى: 51% من الأتراك يرفضون تعديلات أردوغان الدستورية

أنقرة ــ سيد عبد المجيد :
وزير الخارجية التركى ونظيره السويسرى خلال اجتماعهما فى برن أمس
مع اقتراب موعد الاستفتاء الشعبى أبريل المقبل على التعديلات الدستورية الجديدة، والتى ستتيح للرئيس التركى رجب طيب أردوغان المزيد من الصلاحيات، كشف أحدث استطلاع للرأى تصويت الغالبية بـ «لا».

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذى أعدته شركة البحوث الجوالة التركية الشهيرة الأسبوع الماضى ونشرتها صحيفة «جمهوريت» أن ٥١،١٪ من الشعب سيرفض التعديلات الجديدة المقررة من البرلمان، فى الوقت الذى أشارت فيه إلى أن هذه النسبة سترتفع إلى ٥٣،٨٪ فى حالة اقبال الناخبين للمشاركة فى الاستفتاء المقرر عقده فى ١٦ من الشهر المقبل.
وأضهرت النتائج أيضا أن نسبة ٧٠٪ من أنصار حزب الحركة القومية اليمينى الداعم لحزب العدالة والتنمية الحاكم سيصوتون بــ «لا»، فى حين سيصوت ٨٢ ٪ من أنصار الحزب الحاكم لصالح التعديلات الدستورية .
فى السياق نفسه، وعلى صعيد استمرار العلاقات المتوترة بين تركيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، التى منعت إقامة أى دعاية سياسية للاستفتاء المقرر على أراضيها، أكد الرئيس التركى أردوغان أنه سيواصل استخدام تعابير مثل النازية» و»الفاشية»، فى وصفه لمسئولين أوروبيين، طالما يعتبرونه «دكتاتورا». وجاء تأكيد أردوغان ردا على تصريحات نظيره الألمانى فرانك شتنمايمر الذى انتقده بشدة فى خطاب تنصيبه رئيسا لألمانيا، ووصفه له بـ»الديكتاتور».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 3
    مهندس استشارى
    2017/03/25 12:32
    0-
    0+

    انه الخوف
    يحيط باردوغان من ان يحدث انقلاب اخر يطيح به لذا فانه يؤمن نفسه وبصراحة عنده حق
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    يوسف ألدجاني
    2017/03/25 09:56
    0-
    0+

    أن أوردغان يتقوى بألدب ألرويس في معاداته لأوروبا ؟
    فألمعلوم أن أوروبا تفرض ( عقوبات أقتصادية على روسيا ) وعلى هذا وبألتحالف ألتركي ــ ألروسي ألجديد !! جعل أوردغان لا يقدر معاداة وتخريب ألعلاقات ألتركية ــ ألأوروبية ألتاريخية // أن أدخال ألجالية ألتركية في لعبة ألسياسة ألتركية ألداخلية , ليست في مصلحة ألجالية ألتركية ألتي يقدر عددها ب 6 مليون , وألحاصلين على ألجنسية ألأوروبية ويتمتعون بكل مميزات ألمواطنه ألأوروبيه // ولأوردوغان نقول لا تخرب حياة ألأتراك في أوروبا من أجل طموحك ألسياسي ؟ وأنك بحاجة ألي أوروبا أكثر من حاجتك ألي روسيا ؟ وعليك أن تعلم بأن تركيا عضو في ( ألناتو ) فلا تخسره ؟
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    حسن
    2017/03/25 03:39
    0-
    0+

    الديمقراطية
    صوت الشعب هو الذي يقرر . ويقبله الحاكم قبل المحكوم.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق