رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التموين: 100 ألف كارت «ذكى» لمواجهة تلاعب «الذهبى»

فى تحرك سريع لاحتواء أزمة « الكارت الذهبى «المخصص لصرف حصص الخبز لأصحاب البطاقات التموينية الورقية القديمة وغير حاملى البطاقات الذكية المميكنة الجديدة الذين تلفت وفقدت بطاقاتهم الذكية .

والتى تعد الباب الخلفى للفساد ونهب أموال الدعم من جانب بعض ضعاف النفوس من أصحاب المخابز ومفتشى التموين ومندوبى الشركة المنفذة لمشروع ميكنة البطاقات التموينية ، قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تسليم 100 ألف بطاقة ذكية جديدة لـ 6 محافظات لتوفير الكروت للمواطنين وعدم الاعتماد على الكارت الذهبى الموجود فى المخابز ، كما وافق الوزير على تعديل حصة الخبز فى الكروت الذهبية فى محافظات الجيزة وأسيوط وكفر الشيخ والوادى الجديد لتتراوح بين 750 و3500 رغيف يوميا

وفى أول رد فعل للأزمة تقدم الدكتور سمير رشاد أبو طالب عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سمالوط بالمنيا بأول طلب إحاطة لوزير التموين الجديد بشأن تخفيض حصة خبز «الكارت الذهبي»

وأكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ان لقمة العيش خط احمر للجميع، لا يمكن المساس بها، وأن الحكومة ممثلة فى وزارة التموين تسعى للحفاظ على نجاح منظومة الخبز وأنه لم تصدر اى تعليمات او حتى التفكير فى خفض نصيب الفرد من الخبز المدعم.


كتب ــ محمود عشب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تسليم 100 ألف بطاقة ذكية جديدة لـ 6 محافظات لتوفير الكروت للمواطنين وعدم الاعتماد على الكارت الذهبى الموجود فى المخابز.

وأكدت الوزارة تسليم 55 ألف بطاقة لمحافظة المنيا .. و 11 ألف بطاقة لمحافظة الفيوم .. و 16 ألف بطاقة لمحافظة أسيوط .. و 12 ألف بطاقة للجيزة و 3485 بطاقة لمحافظة كفر الشيخ و 2200 بطاقة الى محافظة الوادى الجديد..

كما وافق الدكتور على المصيلحى وزير التموين على تعديل حصة الخبز فى الكروت الذهبية لـ 4 محافظات هي الجيزة التى تمت زيادة الحدود بها لتتراوح بين 750 و3500 رغيف يوميا واسيوط حيث تم تعديل حصة الكروت الذهبية لـ 105 مخابز بمركز مدينة اسيوط لتصبح حصة الكارت يوميا الف رغيف .. و حصة 159 مخبزا فى منفلوط لتصبح 750 رغيفا .. ولـ 145 مخبز فى القوصية و 140 مخبزا فى ديروط لتصبح الحصة اليومية 750 رغيفا.

وبمحافظة الوادى الجديد تم تعديل حصة الكروت الذهبية لعدد 10 مخابز لتتراوح حصة الكارت الذهبى لمخابزها بين 500 وألف رغيف يوميا .. وفي محافظة كفر الشيخ تم رفع حصة الكارت الذهبى لـ 35 مخبزا فى دسوق لتصبح ألف رغيف .. ولمخابز مطوبس وبيلا لتصبح حصة الكارت الذهبى ألف رغيف.


> القليوبية ــ رضوى الشافعي
شهدت مدن وقرى محافظة القليوبية حالة من الارتباك الشديد بين أصحاب المخابز والمواطنين احتجاجا على تخفيض خبز «الكارت الذهبي» موسى مصطفى النجار ، صاحب مخبز يقول ان منظومة الخبز تواجه مشاكل كثيرة ، حيث يتم صرف حصة الدقيق يوميا مما يتسبب فى ضياع الوقت فى تسلم الحصة من ساعتين إلى 3 ساعات بالإضافة إلى مشكلة نظام التشغيل «السيستم» حيث يتم فتح النظام الساعة الخامسة صباحا فى الوقت الذى يبدأ فيه الإنتاج الساعة الرابعة صباحا مما يؤدى الى الزحام الشديد أمام المخابز وتعدى بعض المواطنين على أصحاب المخابز ، مطالبا بفتح «السيستم» فى الرابعة صباحا بدلا من الخامسة ، وصرف حصة الدقيق مرة فى الأسبوع ، كما كانت من قبل، ومن جانبه أوضح أحمد راشد وكيل وزارة التموين بالقليوبية انه لن يتم خفض عدد الأرغفة المقررة للمواطنين أصحاب «الكارت الذهبى « لا يملكون بطاقات ذكية داخل المحافظة.


> كتب ــ سماح الجمال



أكد احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية التزام 27 ألفا من أصحاب المخابز بجميع التعليمات الصادرة عن وزارة التموين بشأن منظومة إنتاج وتوزيع الخبز المدعم، مشددا على الالتزام أيضا بجميع حقوق المواطنين وعدم الانصياع للشائعات المغرضة التى تهدف إلى الإضرار بالأمن القومى ومصالح الشعب.

وقال الوكيل إن لقمة العيش هى خط احمر للجميع، لا يمكن المساس بها، وان الحكومة ممثلة فى وزارة التموين تسعى للحفاظ على نجاح منظومة الخبز وانه لم تصدر اى تعليمات او حتى التفكير فى خفض نصيب الفرد من الخبز المدعم. وان الممثل الرسمى المنتخب لأصحاب المخابز هو الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد، والتى تدخلت فورا مع الغرف التجارية واتحادها العام لمجابهة الشائعات التى صدقتها قلة فى بضع محافظات ولساعات معدودة. واكد الوكيل دعوته لاجتماع طارئ للشعبة العامة بالاتحاد لمناقشة الموقف ووضع الآليات التى تضمن عدم تكرار هذه الازمة المفتعلة.

واوضح الوكيل ان اكثر من 50 الف مخبز وبقال تموينى من ابناء مصر الاوفياء، منتسبى الغرف يعملون مع وزارة التموين لضمان وصول الدعم لمستحقيه ومنع تسربه.



> الغربية ــ أحمد أبو شنب



أكد إبراهيم سيد أحمد، وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية، أن المديرية تسلمت من الوزارة 27 ألفًا و600 بطاقة ذكية جديدة، وذلك بعد اتصال اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية بالدكتور على المصيلحي، وزير التموين، لسرعة إصدار بطاقات ذكية لأصحاب البطاقات الورقية.

وأضاف وكيل وزارة التموين بالغربية أنه جارٍ توزيع البطاقات الجديدة على المواطنين، وسيتم الانتهاء من ذلك خلال 48 ساعة فقط، ليستطيع أصحاب البطاقات الاستفادة منها فى الحصول على حصتهم من الخبز ،وإنه سيتم الانتهاء من تنقية البطاقات التموينية والانتهاء من البطاقات الورقية خلال شهر واحد، ليتم البدء فى إجراءات استخراج بطاقات إلكترونية جديدة لمن ليس لديهم بطاقات تموينية.


> المنيا ــ مكتب الأهرام

أكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا إن المديرية قامت بإلغاء 102 كارت ذهبى كما تم تخفيض392 كارتا من 1000 إلى 500 رغيف وكذلك 207 كروت من 1000 إلى 750 رغيف منذ شهر ديسمبر الماضى مما أدى إلى توفير مبلغ 41 مليون جنيه قيمة الفاقد من الدعم على رغيف الخبز خلال عام واحد، وأوضح الدكتور محمود يوسف أن «الكارت الذهبي» مخصص لمفتشى التموين فقط وأن الخطأ الكبير الذى حدث خلال الفترة الماضية هو السماح بكروت لصرف 5 آلاف رغيف يوميا الأمر الذى أدى إلى وجود تلاعب فى كميات الخبز.

> كفر الشيخ ــ علاء عبد الله



طلب اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، من الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، زيادة رصيد «الكارت الذهبي» من الخبز البلدى المدعم، إلى ألف رغيف يوميًا للكارت الواحد بدلًا من 500 رغيف فقط

وأشار المحافظ فى مذكرته لوزير التموين إلى أن المدن الجامعية ، مخصص لها 12500 رغيف بصفة يومية لـعدد 4500 طالب من الكارت الذهبى لحين استخراج كارت بدل الفاقد الخاص بالجامعة، كان المئات من أهالى مدينة دسوق بكفر الشيخ، قد نظموا وقفات احتجاجية على مدار 3 أيام، احتجاجًا على قرار تقليل كميات الخبز اليومية. وهو الأمر الذى استغله أصحاب المخابز وأشاعوا عدم توافر كميات الخبز لأصحاب البطاقات الورقية.




> كتب ــ فكرى عبدالسلام

شدد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية على صرف جميع مستحقات الخبز للمواطنين بالبطاقات الورقية لحين استخراج البطاقات الذكية خلال أسبوعين على الأكثر ،وقرر توقيع عقوبات رادعة على أصحاب المخابز الذين يمتنعون عن بيع الخبز بالبطاقات الورقية وغلق المخبز وصرف حصته من الدقيق على المخابز المجاورة وتخصيص خط ساخن رقم «114» لتلقى شكاوى المواطنين والإبلاغ عن المخابز المخالفة لقرار الصرف .

وقال سلطان إنه تم تشكيل لجنة لمتابعة المخابز لمنع حدوث أى خلل أو تقصير تجاه المواطن، موجهاً الشكر للمواطنين الشرفاء على تفهم الوضع وعلى تلاحمهم مع القيادات الأمنية والأجهزة التنفيذية و إدراكهم الموقف، وأشاد بدور رجال الأمن لتعاملهم الحكيم مع الموقف ، وامتصاص حالة الغضب بين المواطنين بمختلف المناطق.




> كتب ــ أمير هزاع


أكد الدكتور سمير رشاد أبو طالب عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سمالوط بالمنيا انه تقدم بأول طلب إحاطة لوزير التموين الدكتور على المصيلحى بشأن تخفيض حصة خبز «الكارت الذهبي» لأصحاب البطاقات الورقية الذين لا يملكون بطاقات ذكية ،

وأضاف رشاد انه على الرغم من حل أزمة البطاقات بالمنيا وحصولها على .54 ألفا و800 بطاقة تموين لمن لم تصدر لهم بطاقات بالمنيا من أصل 74 ألف بطاقة ذكية ، إلا انه تقدم بطلب الإحاطة اعتراضا منه ليس على القرار، ولكن على سوء التوقيت ولما سوف يعانيه المواطن البسيط الذى يعتمد على الخبز كوجبة رئيسية. وأوضح رشاد فى طلب الإحاطة ان القرار كان يجب ان يصدر تدريجيا حتى يمكن مواجهة طوفان المشاكل التى سوف يخلفها ، وإن القرار صدر دون إنذار أو فترة لتوفيق الأوضاع، ودون إرسال البطاقات الذكية، التى يتم استخراجها لمعظم المواطنين بمحافظات الجمهورية، وبصفة خاصة محافظة المنيا، حيث توجد 47 ألف بطاقة ذكية متأخرة، مؤكداً أنه أجرى اتصالات مكثفة بمجلس الوزراء ووزارة التموين، لتعطيل القرار الذى أثار موجة احتجاجات عارمة .


> كتب ــ محمد جمال أبو زيد

يقول صابر إبراهيم، من سكان منطقة كفر طهرمس بمنطقة «فيصل « انه يتم صرف الخبز على أصحاب البطاقات الورقية بحد أقصى 4 أفراد حتى لو البطاقة تضم 10 أفراد، وبعد قرار الوزير بخفض حصة الكارت الذهبى من ألف رغيف إلى 500 رغيف، حدثت الأزمة لأن رصيد الخبز فى الكارت ينتهى وبعض المواطنين لا يحصلون على الخبز .
> المنصورة ــ إبراهيم العشماوي


أكد إبراهيم الخياط وكيل وزارة التموين بالدقهلية أن منظومة توزيع الخبز بالمحافظة تتم من خلال الكروت الذكية منذ عام 2014، وأنه لا توجد بطاقات ورقية ، كما تم تقليص الكميات المخصصة للكروت الذهبية الممنوحة لأصحاب المخابز من 1200 رغيف إلى 250 رغيفا فقط اعتبارا من أول شهر مارس 2016 وهى مخصصة كحصة طوارئ لأصحاب البطاقات المفقودة أو التالفة، مشيرا إلى أن المنظومة مستقرة تماما حتى الآن.


> البحر الأحمر ــ عرفات علي
استمرت منظومة الخبزعلى مستوى مدن محافظة البحر الأحمر بشكلها المعتاد دون أى مشكلات فى صرف كمية الخبز المطلوبة للمواطنين ، ولم تشهد المخابز الموجودة بدائرة المحافظة أى اختناقات .

وقال ربيع إسماعيل وكيل وزارة التموين بالمحافظة إن المديرية تقوم بالتنسيق مع الوزارة باستخراج البطاقات الذكية أولاً بأول وأى مواطن يحمل بطاقات ورقية يحصل على الخبز دون اية شكاوى من المواطنين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/03/09 07:45
    0-
    0+

    عض على قلبي ولا تعض على رغيفي ؟!
    ما نشاهده اليوم هو حرص الحكومة على توفير قوت الشعب من رغيف العيش اليومي , وهو يجب ان يكون دائما من الخطوط الحمراء التي لا يجب ابدا الاقتراب منها او تجاوزها حتى ولو ادهشت صندوق النقد الدولي .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق