رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الموسوعة الجوية
ما سر وجود «ثقب» بنوافذ الطائرات ؟

قد يشعر بعض الركاب المسافرين على متن الطائرات بالارتباك خاصة بعد رؤيتهم لثقب صغير جدا بنوافذها اعتقادا منهم أن هذا الثقب قد يضر بأمن الطائرة أو أنه يعبر عن خلل ما بالنوافذ.

ولكن فى الحقيقة هذه الثقوب موجودة خصيصا لحماية الإنسان وليس العكس وتعرف باسم «ثقوب التنفس» حيث إنها تقوم بمعادلة الضغط الذى تتعرض له الطائرة بسبب الأرتفاع الشاهق وذلك لأنه كلما زاد الارتفاع تعرضت الطائرة لضغط داخلى كبير بسبب الفرق بين الضغط داخل وخارج الطائرة مما قد يؤثر على قدرة التنفس لدى الركاب وقد يهدد أمن الطائرة كلها لهذا يتم عمل هذه الثقوب لموازنة الضغط الداخلى مع الخارجى.

وتتكون نوافذ الطائرة من 3 طبقات (خارجية، وسطى، داخلية) وتوجد هذه الثقوب بين الطبقة الوسطى والخارجية لتحمى أيضا الطبقة الخارجية من التعرض للكسر أو التلف نتيجة الضغط الجوى. كما أنها تمنع تكون الرطوبة على النافذة الأقرب للركاب حيث تسمح بمرور جزء ضئيل جدا من الهواء على سطح الطبقة الداخلية. وللحفاظ على توازن الضغط داخل الطائرة يجب أن يكون هيكل ونوافذ الطائرة قادرة على تحمل الفرق بين الضغطين الداخلى والخارجى ولذلك يتم تصنيع النوافذ من ثلاث طبقات من مادتى «الزجاج والأكروليك».

لهذا عزيزى المسافر لا داعى أن تشعر بالذعر أو الارتباك عندما ترى هذه الثقوب فقد وجدت لحمايتك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق