رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الأعلاف « تطفئ » نار الدواجن

تحقيق: عصام الدين راضى
تراجعت أسعار الدواجن خلال الايام الماضية حيث هبطت 3 جنيهات فى المزارع ليسجل الكيلو 24 جنيهًا مقابل 27 جنيهًا، وتراجعت كذلك أسعار بيض المائدة جنيهين فى الكرتونة الواحدة لتتراوح بين 29.5 و31.5 جنيه، مقابل 31.5 و33.5 جنيه قبل ذلك.هذا التراجع خلق حالة من التفاؤل فى الأسواق بعد فترة طويلة من الصعود فى أسعار الدواجن الأمر الذى أدى الي حالة من الركود بسبب إحجام المواطنين عن الشراء.

المواطن فى انتظار استمرار تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة فهل يستمر أم تعود الدواجن للصعود مرة أخري؟.

فى البداية قالت الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة إنه سيتم العمل فى الفترة المقبلة على حل مشكلات المواطنين وتخفيف العبء عنهم خاصة فى الأمور التى تهمهم بشكل يومي.وعلى رأس هذه الأمور أسعار الدواجن، حيث سيتم تنفيذ الكثير من البرامج والأفكار غير التقليدية التى تؤدى إلى تراجع الأسعار بشكل كبير. وأضافت أننا لن نترك المواطن البسيط ومحدود الدخل دون مساندة وسنعمل على ضبط إيقاع الأسعار نحن هدفنا المواطن وتوفير كل ما يحتاجه بأسعار مناسبة ومقبولة.

وتابعت: أن أسعار الدواجن ارتفعت فى الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع الدولار، مشيرة إلى أن الانخفاض الذى لحق بالدولار بالتأكيد سيؤثر على أسعار الدواجن بالانخفاض.و صناعة الدواجن من الصناعات الوطنية وتنتج ما يزيد على مليار وثلاثمائة مليون دجاجة و12 مليار بيضة سنويا كما أنها تعتبر من الصناعات كثيفة العمالة ويتجاوز حجم الاستثمارات بها65 مليار جنيه .

وأضافت أن ارتفاع أسعار الدولار أثر بشكل كبير على مدخلات صناعة الدواجن مثل الأعلاف والصويا والجلاتين واللقاحات والأدوية وخلال الفترة الأخيرة تم تشكيل لجنة من خلال مجلس الوزراء لمناقشة مشكلات صناعة الدواجن وحتى تحقق هذه اللجنة أهدافها لابد من توفير بعض الشروط وهى :انشاء قاعدة بيانات ومعلومات كاملة عن هذه الصناعة مما يسهم فى اتخاذ اجراءات صحيحة وكذلك المساهمة فى وضع الخريطة الوبائية والتسوقية ورفع قدرات الأمان الحيوى للمزارع وعمل ندوات ارشادية متخصصة للتوعية وانشاء شركة مساهمة مصرية من أجل آلية واضحة للزراعة التعاقدية للذرة وتشجيع الفلاحين وانشاء مصنع لانتاج اللقاحات وانشاء شركة تسويق للمدخلات والمنتجات الداجنة واعطاء المزارع ترخيصا لحين الانتهاء من توفيق أوضاعه وصناعة الدواجن من الأراضى اللازمة فى المناطق الصحراوية تشجيعا للمربين للخروج من الدلتا والتى تشهد تكدسا للمزارع مما يسهم فى انتشار الأمراض.

وأشار نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن. إلى أن تراجعات الأسعار بالأسواق جاءت مدفوعة بتراجع التكلفة الفترة الماضية نتيجة انخفاض أسعار الأعلاف.حيث انخفضت أسعار أعلاف ـ التسمين 23% ـ بنحو 200 جنيه فى الطن خلال الأسبوع الحالى لتسجل 6500 جنيه فى الطن مقابل 9700 جنيه الأسبوع الماضي.

وأوضح درويش أن انخفاض أسعار الأعلاف نتجت عن تراجع أسعار صرف الدولار فى البنوك خلال الأيام السابقة لأقل من 16 جنيهًا. ومع كل تراجع فى أسعار الأعلاف ستتراجع أسعار الدواجن حتى تصل للمستهلك بسعر مقبول.




تعويم الجنيه

فى البداية يرى الدكتور عبدالعزيز سيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن انخفاض الأسعار يعود إلى هبوط سعر الأعلاف إلى 600 جنيه فى الطن الواحد، حيث تسجل قيمة الطن منه الآن سعر 6600 جنيه، بالإضافة إلى تراجع التجار عن الأسعار التى طبقت على الدواجن الأسبوع الماضي، أما سعر اللحوم فقد ارتفع عشرة جنيهات.

ولفت إلى أنه عقب تعويم الجنيه وصعود سعر الدولارارتفع سعر طن العلف إلى 6800 جنيه ثم بعد ذلك إلى 7100 جنيه، وارتفع سعر طن العلف للرومى إلى 8 آلاف جنيه، كما ارتفع سعر طن الذرة الصفراء إلى 4700 جنيه، وارتفع سعر طن «الجلاتين» إلى 13 ألف جنيه، موضحًا أن كل هذه المدخلات مستوردة ويفرض عليها 5٪ رسوما جمركية.

وأشار إلى أن أسعار الدواجن ارتفعت بالمزرعة إلى 22 جنيها ليتم بيعها فى الأسواق بأسعار تتراوح بين 27 و28 جنيها للدواجن الحية، وارتفع سعر الدواجن المجمدة والمبردة إلى 32 و35 جنيها، وكيلو البانيه «الدواجن المخلية» إلى أكثر من 50 جنيها، وارتفعت أسعار الرومى إلى 45، والبط إلى 39 جنيها.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن ارتفاع أسعار بيض المائدة خلال الفترة الماضية يرجع الى زيادة تكلفة الأعلاف، بجانب ارتفاع أسعار الكهرباء والعمالة والكراتين التى يتم وضع البيض فيها، حيث يتم استيراد نحو 85% من مدخلات صناعة الدواجن من الخارج.

وأوضح أن كل عام يخرج نحو 40٪ من صغار منتجى الدواجن من المنظومة خلال شهرى يناير وفبراير، بسبب سوء الأحوال الجوية التى تتسبب فى إصابة الدواجن ببعض الأمراض، بجانب ارتفاع تكلفة الغاز المستخدم لتدفئة المزارع، ثم يعودون للإنتاج مرة أخرى عند اعتدال حالة الطقس وهذا ما قد يتسبب فى قلة المعروض خلال هذه الشهور وزيادة الطلب على الدواجن.

من جانبه قال عادل القشيط صاحب مزارع دواجن بالبحيرة إن أصحاب المزارع يرحبون بتراجع الأسعار من أجل عودة حركة البيع والشراء مرة أخري، مضيفا: نصرخ منذ فترة طويلة ونحذر أن ارتفاع الأسعار قادم لا محالة دون أن يضع أحد من المسئولين أى حلول، موضحا ان أسعار الأعلاف ارتفعت أخيرا بشكل مبالغ فيه ليسجل طن الذرة 4 آلاف جنيه بعدما كان بـ2300 جنيه،وفول الصويا وصل إلى 8 آلاف بدلا من 5 آلاف و500 جنيه، كما أن مركزات التسمين والبياض ارتفعت من 5 آلاف و900 جنيه للطن إلى 8 آلاف، فضلا عن زيادة أسعار الأدوية البيطرية واختفائها من السوق ونقص التحصينات أيضا، ما أدى إلى ظهور الأمراض والفيروسات، الأمر الذى يهدد صناعة الدواجن، إحدى ركائز الاقتصاد الأساسية.

وأشار «القشيط» الي أن عددا كبيرا من مربى الدواجن أغلقوا مزارعهم نتيجة الخسائر الفادحة التى يتكبدونهامع كل قطيع جديد تتم تربيته والذى يتم نفوق أكثر من 50 %منه ما ينذر قريبا بارتفاع جنونى فى أسعار دجاج اللحم والبيض بالأسواق.

وشدد القشيط على أنه لابد من دعم الحكومة مربى الدواجن وتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة، وتسعير الأدوية البيطرية والرقابة عليها من جانب وزارة الزراعة وضرورة منع الاحتكار فى استيراد مدخلات الأعلاف فصناعة الدواجن تنهار بسبب ارتفاع سعر الدولار، ومن ثمة زيادة ثمن الأعلاف والأمصال، مشيرا إلي أن الدواجن من أهم الصناعات الموجودة فى مصر، ويعمل بها أكثر من خمسة ملايين عامل باستثمارات نحو مليار جنيه، لكن الصناعة تتأثر بارتفاع سعر الدولار، لأن جميع الخامات التى تدخل فى صناعة الأعلاف مستوردة، ما أدى إلى ارتفاع سعر الأعلاف بشكل جنوني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/03/05 06:49
    0-
    0+

    أزمة فلاتر الغسيل الكلوى !!
    الدولة: العين بصيرة والايد قصيرة،،المرضى:امرهم لله وحده وندعوه أن ييسر لهم سبل العلاج والشفاء ،،،،وعليه فلا حل سوى المساهمة الفعالة من المجتمع المدنى كل بحسب قدرته وعلى الاثرياء والمقتدرين والمستثمرين ورجال الاعمال خصيصا مد يد العون اكثر واكثر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق