رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الدعم الأفضل

يثار الحديث من وقت لآخر حول الدعم الذى تقدمه وزارة التموين لمن يحمل منهم بطاقات

تعرف بالبطاقات التموينية، ويرجع العمل بهذا النظام منذ الحرب العالمية الثانية، والمقصود بكلمة الدعم هو مساهمة الدولة فى تقديم بعض السلع الأساسية بأسعار تقل عن أسعار السوق كالسكر والشاى والزيت والأرز، وقديما كان يضاف الصابون والجاز والكبريت، وقد تطور هذا الدعم فى عصرنا هذا على النحو التالى :

ـ كان الدعم يصرف لأصحاب البطاقات فى صورة سلع محددة بأسعار محددة تقل كثيرا عن أسعار مثيلتها فى السوق الحرة، فكان مقررا لكل فرد من المقيدين بالبطاقات كمية محددة بصفة أساسية، وبصفة إضافية من السكر والزيت والأرز بأسعار ثابتة لا تتغير، مهما طرأ على أسعار هذه السلع من زيادات، فالدولة ملتزمة بالأسعار التموينية المحددة، وتتحمل هى فرق الزيادة فى أسعار ما زاد سعره منها، وكنا نعتبر هذا الدعم دعما عينيا، أى يصرف للمواطن فى شكل سلع.

ـ بعد تعيين الدكتور خالد حنفى وزيرا للتموين: ألغى النظام السابق، ووضع محله نظاما جديدا، وأصبح مقررا لكل فرد مقيد فى البطاقة التموينية مبلغ 15 جنيها يحق له أن يحصل من البقال أو من الجمعيات الاستهلاكية به على أى سلع يختارها من بين مجموعة كبيرة جدا من السلع فلم يعد مقيدا بالسكر والزيت والأرز، وذلك بالسعر المقرر لهذه السلع فى السوق الحرة، ومنذ العمل بهذا النظام تحول الدعم العينى إلى نقدي، وصار مبلغ الـ 15 جنيها أمانة مستحقة له لدى البقال أو الجمعية الاستهلاكية يحصل فى حدودها على ما يشاء من سلع، كما أصبح غير مقيد بالارتباط ببقال معين، ثم زيد الدعم إلى 18 جنيها ثم إلى 21 جنيها، وهذا يكشف خطورة الدعم النقدى الذى قال عنه الدكتور على مصيلحى وزير التموين الجديد: تكمن خطورة الدعم النقدى فى أن أسعار السلع فى ارتفاع مستمر، بينما الدعم النقدى مبلغ ثابت، مما اضطر الحكومة إلى زيادته مرتين، ومع ذلك فإن أصحاب البطاقات يصرخون وأغلبهم يعتقدون أن الدولة مازالت تطبق الدعم العيني، ولذلك ترتفع أصواتهم للمطالبة بتطبيق الدعم النقدي، بينما الدعم النقدى هو المطبق فعلا الآن، ومن المصلحة العودة إلى الدعم العينى الذى تتحمل فيه الدولة فروق الزيادة فى أسعار السلع الأساسية المقررة لكل فرد.

فؤاد محمد نصر أمين

رئيس قطاع بالمعاش

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ^^HR
    2017/03/01 09:00
    0-
    0+

    اتفق مع تعليق 1
    الدعم العينى يخلق مافيا النهب والسرقات والاحتكار والتلاعب فى الاقوات
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    دكتور محمد شميس الريس
    2017/03/01 06:31
    0-
    0+

    الدعم النقدي أفضل كثيرا من الدعم العيني
    الدعم النقدي أفضل كثيرا من الدعم العيني مهما كانت قيمة الدعم النقدي فهو أفضل كثيرا من الدعم العيني ... لأن الدعم النقدي يجعلنا نختار أفضل السلع دون فرض سلع معينة نجبر علي استلامها كدعم عيني ونجدها سلع سيئة كثيرا ما يتم التخلص منها في الزبالة ... وزيادة الأسعار ليست زيادة ... وإنما السبب هو في انخفاض القوة الشرائية للجنيه المصري ... والعملات المصرية قديما كانت تتوازن مع قيمة الذهب والفضة ... لأنه كان لا يتم طباعة ورق بنكنوت إلا إذا كان له ما يساويه من ذهب أو فضة أو إنتاج ذو قيمة ... أما اليوم فالوضع مختلف
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق