رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«رجال الأعمال العرب» يطالب بتأشيرة موحدة

دعا اتحاد رجال الأعمال العرب إلى ضرورة الانتهاء من التأشيرة العربية الموحدة، بهدف تعزيز الاستثمارات بين الدول العربية، علاوة على تأسيس شركة نقل باستثمارات عربية بين مصر والأردن والعراق لضمان انسياب وزيادة حركة التجارة وزيادة الصادرات.

وقال محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال، إن اجتماعات الاتحاد ناقشت فى دورته بالأردن ضرورة تدشين منطقة استثمار عربية، إلى جانب تعزيز المشروعات العربية المشتركة فى قطاعات البنية الأساسية وسكك الحديد والكهرباء والغاز والمياه والزراعة ومختلف القطاعات الصناعية كإحدى الدعائم الأساسية للتكامل الاقتصادي.

وأضاف ان الأمن الغذائى العربى تصدر مناقشات الاجتماعات، حيث تشير الأرقام إلى أن الدول العربية تستورد نصف احتياجاتها البالغة 80 مليار دولار خاصة الحبوب والسكر واللحوم والزيوت. وأكد أنه على الرغم من إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فإنه لا تزال هناك إشكالية فى التعامل مع منتجات المناطق الحرة، بسبب تعدد الأنظمة الجمركية التى تتعامل مع منتجات المناطق الحرة، التى ستظل قائمة، لحين وضع قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية والبدء بتطبيق المرحلة الأولى من الاتحاد الجمركى العربي.

وأكد إن الاتحاد أوصى أيضا بأن يتم منح المناطق الحرة شهادة منشأ للبلد المقيم، على ألا تقل القيمة المضافة عن 30%، بهدف فتح الأسواق العربية وان تكون هناك ميزة تنافسية للمنتجات العربية دون المساس باتفاقية منظمة التجارة العالمية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق