رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

4 حقائق عن الـ «بوتكس» والـ «فيلر»

سالى حسن
تسعى كل امرأة إلى وجه مشرق أكثر شبابا وحيوية.. خال من التجاعيد والترهلات التى تظهرها أكبر سنا أو إجهادا أو تبدو غاضبة، وهو الأمر الذى أصبح متوافرا من خلال الـ «بوتكس والـ «فيلر». ولكن هل أنت مرشحة لعمل أى منهما؟



تجيز ذلك منظمة الصحة العالمية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65، وقد شهد عام 2015 أكبر نسبة لاستخدام الـ «بوتكس» فى الولايات المتحدة للرجال والنساء على حد سواء، وبلغت نسبة الرجال منها 10.3 %. لذلك تعرفى على إجابات4 أسئلة مهمة قبل اقدامك على أى منهما من خلال د.نهلة حنتر أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل الجلد بكلية طب قصر العينى.

هل هناك موانع لاستخدام الـ «بوتكس والـ «فيلر»؟

أهم مانع لاستخدام البوتوكس هو وجود التهاب مكان الحقن أو حساسية لمادة البوتوكس أو مشتقاته، كذلك يفضل عدم اللجوء إليه فى حالة أمراض الأعصاب وضعف العضلات كمرض الوهن العضلى، وأيضا فى حالة أمراض ضعف المناعة أو السرطان أو الأمراض المزمنة يفضل فحص كل حالة على حدة. أما بالنسبة للـ «فيلر» فيمنع حقنها فى حالة وجود حساسية لحمض الـ hyaluronic، وكذلك فى حالة وجود إصابة بالعدوى فى الوجه، وإذا كانت المريضة قد قامت بعمل علاجات للوجه كالليزر أو الخيوط فى وقت قريب فيجب ان تخبر الطبيب، كما يمنع أيضا فى حالات الإصابة بمرض الهربس فى الشفاه، وكذلك إذا كانت المريضة تعانى من السكر أو تتلقى علاجا كيمائيا لأن ذلك يزيد من نسبة الإصابة بالعدوى الميكروبية، وأخيرا فى حالة تناول مضادات التجلط حتى لا تزيد من نسبة حدوث الكدمات في أثناء الحقن.

هل يجب تكرار الـ «بوتكس والـ «فيلر» باستمرار ؟

لابد من إعادة استخدام الـ «بوتكس والـ «فيلر» بشكل دورى للمحافظة على النتيجة التى تم التوصل إليها، ولكن إذا أرادت المريضة عدم استخدامهما فلا ضرر من ذلك، فستعود الحالة إلى ما كانت عليها قبل استخدام الـ «بوتكس والـ «فيلر»، وفى بعض الحالات أفضل نظرا لحدوث ضمور فى العضلات التعبيرية المسئولة عن التجاعيد الديناميكية، كما أنه تم إثبات أن الفيلر تساعد على تحفيز مادة الكولوجين مما يحسن من حالة الجلد.

ما السن المناسبة لاستخدام الـ «بوتكس والـ «فيلر»؟

يعتمد الأمرعلى حاجة المريضة وتقييم الطبيب، فهناك مثلا تجاعيد ديناميكية كتقضيب الجبين فى سن العشرين، وهنا تحتاج الـ «بوتكس»، أو قد تكون المريضة فى الخمسين ولا يوجد لديها تجاعيد، أما الـ «فيلر» فقد تعددت استخداماتها حيث لا تقتصر فقط على التجاعيد ولكن قد تستخدم فى تكبير الشفاه أو إعادة تدوير الوجه أو تجميل الأنف والذقن.

ما هى الفترة المتوقعة لتأثيرهما ؟

يظل مفعول الـ «بوتكس» من 3 إلى 6 أشهر، أما الـ «فيلر» فيستمر مفعولها من 6 إلى 12 شهرا على حسب نوع المادة المستخدمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق