رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مؤتمر يطالب بعقوبات رادعة للزواج المبكر

د.سامية أبو النصر
لا أحد يستطيع إنكار دورالمرأة ومؤسسات العمل الأهلى فى تفعيل الخطة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2015-2030، فقد ناقش المؤتمر الذى نظمته الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة بالتعاون مع الاتحاد الدولى لتنظيم الأسرة والاتحاد العام للجمعيات مؤخرا

وكشفت نتائج المسح أن نسبة استخدام الإناث لوسائل تنظيم الأسرة 75.5% فى المناطق العشوائية مقابل 63% وفى مناطق القاهرة الكبرى بينما استخدام أحد الزوجين لوسائل تنظيم الأسرة فى المناطق العشوائية 61% مقارنة بحوالى 35% من الذكور فى المناطق الحضرية.

وأكد د.طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات وأمين عام المؤتمر أن القضية السكانية مهمة حيث أن معدل النمو السكانى وصل 2,5% سنويا وهو من أعلى المعدلات على مستوى العالم.. كما أن للجمعيات دورا محوريا فى التنمية فى مجال الصحة حيث تقدم الجمعيات أكثر من 30% منتتالخدمات الصحية من جملة الخدماتتالمقدمة للمواطنين كذلك الغذاء والخدمات التعليمية.

بينما أكد د.هشام مخلوف رئيس الجمعية الديموجرافية أنه يجب البدء مع الشباب لتوعيتهم بمخاطر الزيادة السكانية أولا على صحة الأم ثم تأثيرها على الدولة من حيث نقص الخدمات التعليمية والصحية والأزمات المرورية الطاحنة.

كما أشار اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء إلى ما ستعانيه مصر من مشكلات نتيجة للزيادة السكانية غير المسئولة وأكد أن الوضع الحالى أشبه بحالة انتحار جماعى

أكد أحمد رسلان عضو المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى على أهمية تفعيل مبادرة المنتدى التى أطلقها فى فبراير الماضى «كفاية طفلين» فى ظل الزيادة المفرطة دون التأهيل الجيد للعنصر البشرى وضرورة إضافة نشاط تنظيم الأسرة لكل الجمعيات الأهلية فى الجمهورية وتفعيل دور رجال الدين لنشر الوعى وفى القضاء على الأمية وترشيد الاستهلاك والحد من الاستيراد.

كما أشارت د.مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان ورئيس المؤتمر إلى أن القضية السكانية قضية أمن قومى ويجب على جميع الجهات المختصة التحرك السريع فى القرى والنجوع بهدف توعية المواطنين وحثهم على استخدام وسائل تنظيم الأسرة لتنشئة جيل قادر على قيادة الأمة وأكدت دور القطاع الأهلى بالتعاون مع المجلس القومى للسكان من رفع الوعى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق