رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ديوان «شباك أم رضا».. البساطة فى الصياغة والعمق فى الرؤية

محمود الفرماوى
احمد على عكة
نظم المركز الدولى للكتاب ندوة لمناقشة ديوان «شباك أم رضا» للشاعر أحمد على عُكة الصادر ضمن سلسلة «كتابة» عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. وفى كلمته لفت د. يسرى عبد الغنى إلى ارتباط الشاعر بالموروث الشعبى وقراءته الواضحة للتراث، وهو ما يؤكده عنوان الديوان، الذى تدور قصائده حول رحلة الموت وفكرة الإنسانية وأوجاع الفقد والحزن.

ووصف الشاعر بأنه بدا كمصور لوحات قصيرة يستخدم فيها اللون والحركة والصوت والدلالة اللفظية، وهو ما يعبر عن التجربة الشعرية الحقيقية، حيث عبر عن الواقع المصرى بكل معاناته.

ورأى الشاعر مجدى عبد الرحيم أن عُكة قدم نفسه للقارئ عبر صور وآليات وتراكيب جمالية بسيطة فى الصياغة ولكنها عميقة فى الرؤية، تختزل الطرق وتقصر المسافات لتصل الى القلب مباشرة، فهو يكتب قصيدته بعفوية وسهولة ويسر فكلماته سهلة متداولة على اللسان نسمعها يوميا فى كل مكان، ولكن نجد المتعة فى كيفية تحويل المتداول السهل الى قصائد خالية من الألغاز والإغراق فى الترميز. ولفت الناقد محمد عمر إلى أن ديوان «شباك أم رضا» مفعم بالروحانيات وتشع منه الروح الإنسانية، وأشار إلى أن الشاعر اهتم بالصياغة والمحتوى دون اللجوء للقافية، وأن من سمات الديوان الإيجاز وعدم التطويل والوصول للهدف من أقصر الطرق والبساطة والألفة فى التناول والطرح.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق