رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

خط عربى
العيسوى .. يجمع بين الخط الكلاسيكى والصحفى

يقدمه: محمد المغربى
الفنان محمد العيسوى هنداوي، ظهرت هوايته للكتابة الخطية أثناء حفظه القرآن بكتاب قريته بمحافظة المنوفية فهو من مواليد 1932، حيث كان يكتب على لوح الإردواز ، كما أنه كان يميل إلى نقل الزخارف التى فى بداية المصحف فى لوحات صغيرة .. قدمه أحد أبناء قريته والذى كان يعمل فى سينما مترو إلى الفنان حلمى فرج مسئول الإعلانات والأفيشات بالسينما، فألحقه للعمل بمكتب مترو الفنى وكان عمره آنذاك 11 عاما .

والتحق بمدرسة تحسين الخطوط العربية وعمره 20 عاما ، وحصل على دبلوم الخطوط العربية عام 1956 وكان ترتيبه الأول على الجمهورية ، وقد صافح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى حفل عيد العلم الذى كان يقام كل عام لتكريم الأوائل ، وتسلم مبلغ عشرين جنيها مكافأة الأوائل ، ولحصوله على الدرجات النهائية فى خمس مواد تسلم شيكا بمبلغ خمسة وعشرين جنيها من الإدارة التعليمية على هذا التفوق كما كان معمولا به وقتها.

عمل أثناء دراسته للخط العربى رئيسا لقسم الدعاية والإعلان بالشركة العربية لأنوار النيون وعمره 22 عاما ، ثم عين فى الهيئة العامة للاستعلامات واستمر بها حتى عام 1969، وبعدها التحق بالعمل بدار الهلال عام 1970.

عمل بتصميم عناوين أغلفة الكتب والصحف والمجلات والعلامات التجارية ، رشح الفنان محمد العيسوى للتدريس لكنه اعتذر لانشغاله بالجانب الفنى الإعلامى ، قام بعرض 18 لوحة من أعماله بمركز الثقافة الجماهيرية بحى الحسين عام 1968 .

كتب الكثير من الايات للمساجد ، له لوحة بخط الثلث الجلى بغرفة الإدارة بمسجد الإمام الحسين ، وهو صاحب الخط الرشيق على مبنى فندق النيل هيلتون بالخط الفارسى بعرض 2متر فى 18 مترا ، ولافتة بقصر من قصور الملك السعودى بعرض 3متر فى 15 مترا.. وقد قام بدراسة الخط النيسابورى وادخل عليه تعديلات لتتناسب مع الخطوط الصحفية مع الاحتفاظ بسمات الخط التراثية .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق